النشر المغربي يفقد أحد أهم ناشريه عبد القادر الرتناني في ذمة الله

توفي صباح أمس الثلاثاء الناشر مدير دار النشر «ملتقى الطرق»، ورئيس الاتحاد المهني للناشرين بالمغرب، عبد القادر الرتناني عن سن يناهز 77 سنة.
ويعد عبد القادر الرتناني، من بين أبرز الناشرين والمبدعين في المغرب في مجال الأدب، وهو أحد أهم الناشرين المغاربة الذين بصموا عالم الكتاب والنشر وساهموا في التعريف بالكتاب المغربي من خلال دار النشر «ملتقى الطرق» التي يديرها، والتي نشرت خلال أربعين سنة من عمرها أكثر ألف عنوان، من بينها ما يناهز 200 عنوان في فئة « les beaux livres » .
ساهم الراحل في إطلاق أول جائزة وطنية للإبداع بجهة الدار البيضاء بشراكة بين اتحاد الناشرين بالمغرب والجهة في 2018. كما دخلت دار نشر «ملتقى الطرق» في 2020 في تجربة جديدة انفتحت فيها على عالم النشر باللغة العربية أوكل تدبيرها للشاعر حسن الوزاني .
الراحل والمبدع الأدبي حاصل على ماجيستير في الأدب، وسبق له أن شغل منصب أمين عام للرابطة الإفريقية للناشرين الفرنكوفونيين، ومنصب الرئيس المؤسس لرابطة الكتاب المغاربة المحترفين، بالإضافة إلى عضويته في مجلس إدارة المركز الإفريقي لتدريب الناشرين والكتاب في تونس.
يعد الراحل عبد القادر الرتناني،أيضا، أحد أبرز الرؤساء في تاريخ الرجاء الرياضي في حقبة الثمانينات، حيث يعتبر أول من توج الفريق في عهده بلقب البطولة الوطنية لموسم 1989، وأول من دشن سلسلة الألقاب الإفريقية بفوز الرجاء في عهده بأول لقب أفريقي.
وخلد الرتناني اسمه أيضا في سجل الرجاء الذهبي، باعتباره أول رئيس في المغرب يوقع عقد احتضان حمل بموجبه الفريق الأخضر علامة تجارية على أقمصة لاعبيه، وكانت أول تجربة استشهار في المغرب آنذاك.
وكان المرحوم عبد القادر الرتناني بعد تحقيقه لقب البطولة، في سابقة من نوعها، قد قدم استقالته في عز انتصارات الرجاء البيضاوي لينتقل إلى المجال الثقافي كناشر للكتب ومحب للثقافة.
عزاؤنا لعائلته الصغيرة وللاتحاد المهني للناشرين بالمغرب ولأسرته الرجاء الرياضي.
رحم لله الفقيد وأسكنه فسيح جنانه وألهم ذويه الصبر والسلوان.


بتاريخ : 15/11/2023