النوادي المدرسية دعامة أساسية في تنشيط الحياة المدرسية.. ثانوية ولادة بالبرنوصي نموذجا

عرف المهتمون بالشأن التربوي الأندية المدرسية بأنها من بين أهم الدعامات التي تساهم بشكل فعال في تنشيط الحياة المدرسية، فالنادي المدرسي وسيلة عملية لمزاولة الأنشطة داخل المؤسسات التعليمية التي تقوم بتظيمها، والتي يكون التلميذ الفاعل الأساسي فيها، وهو يلعب دورا أساسيا في تقوية شعور التلميذ بالانتماء إلى مؤسسته وبالتالي تقوية الشعور بالانتماء إلى المجتمع.
النادي المدرسي إذن هو مكان يجتمع فيه المهتمون (التلاميذ) لممارسة نشاط ثقافي وفكري أو رياضي معين استثمارا للوقت الفارغ، عن طريق خلق مجموعات متجانسة ومتعاونة تحت الإشراف المباشر للمؤطرين الأساتذة.
للحديث عن هذا الموضوع كان للجريدة لقاء مع محمد الدهبي، أستاذ اللغة العربية بالثانوية التاهيلية ولادة بحي اناسي بالبرنوصي، وهو في نفس الوقت منسق نادي «مشعل النجاح» بنفس الثانوية، الذي سلط الضوء على هذه الاندية وطرق اشتغالها والهدف منها والمنجزات التي تم الوصول اليها بنادي الثانوية المتحدث الذي يظهر من خلال حديثه عن هذه التجربة التي تعتبر ثانوية ولادة بحي اناسي رائدة فيها، الالمام الكبير والخبرة في الاشراف على مثل هذه النوادي التي تعتبر جزءا مهما من الحياة المدرسية.
بالنسبة للإطار القانوني للنوادي المدرسية فالميثاق الوطني للتربية والتكوين والمرسوم الخاص لمؤسسات التربية والتعليم العمومي راهنا على تفعيل الانشطة المدرسية، والتي تشمل انشطة التفتح التي تتميز بدورها الكبير في تكوين التلميذ مواطن الغد، ثم المذكرات المنطمة من بينها المذكرة رقم 42 تحت عنوان «تفعيل الاندية التربوية في المؤسسات التعليمية» المذكرة رقم 87 الصادرة في 10 يوليوز 2003 بشأن:
تفعيل أدوار الحياة المدرسية.المذكرة رقم 134 الصادرة في 26 يوليوز 2010 بشأن :تأمين الزمن المدرسي و ضمان سير المرفق التربوي.
المذكرة رقم 154 الصادرة في 6 شتنبر 2010 بشأن :
تأمين الزمن المدرسي و زمن التعلم.المذكرة رقم 33 الصادرة في 20 مارس 2015 بشأن :تنظيم وملاءمة استعمال كاميرات للمراقبة بالمرافق التربوية والإدارية .المذكرة رقم 40 الصادرة في 19 يناير 2018 بشأن :الإطار المرجعي الخاص بتأهيل الفضاءات الخارجية لمؤسسات التربية و التكوين .
المذكرة رقم 155 الصادرة في 17 نونبر 2011 بشأن:
تفعيل الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية .دليل الحياة المدرسية الصادر سنة 2008، ملخص دليل الحياة المدرسية 2008، لكن رغم هذا العدد من المذكرات التي قدمت كثيرا من المفاهيم والتوجيهات إلا ان التفعيل الاجرائي لهذه النوادي بالمؤسسات التعليمية بقي دون المستوى المنتظر منه غير ان المخطط الاستعجالي أعطى دفعة جديدة لاحداث الاندية التربوية.
بالنسبة لتعريف النادي التربوي  يقول محمد الدهبي فهو فضاء مادي ومعنوي منظم ومؤطر بإسهام فاعل من المتعلمين. فالنادي التربوي هو اطار تنظيمي وآلية منهجية وعملية لمزاولة نوع من انشطة الحياة المدرسية التي تنظمها المؤسسة، والنادي ينتمي اليه مجموعة من المتعلمين من عدة مستويات دراسية مختلفة ولكن يجمعهم الميل المشترك لمجالات الانشطة التي يشتغل عليها النادي(نادي المسرح او القصة او الرياضة …)ويقبل هؤلاء التلاميذ على الانخراط في هذا النادي تحت اشراف تربوي الشيء الذي يمكنهم من الاستفادة من تكوين مجموعة من الخبرات والكفايات التربوية في جو يسوده الشعور بالانتماءوقبول الاختلاف و التطوع والمبادرة والتضامن.
بالنسبة لاهداف النوادي التربوية فتتمثل بالاساس في  تقوية الشعور بالانتماء للجماعة، دعم المبادرة الفردية. التربية على العمل الجماعي. إذكاء روح التعاون والتربية على إبداء الرأي وقبول الاختلاف. تنمية الشخصية والاتجاهات والقيم والكفايات. صقل المواهب. معالجة الانحراف وتنمية السلوك الإيجابي والعلاقات استثمار التعليمات في الحياة العملية، التمرن على تحمل المسؤولية والديموقراطية، تنمية روح المواطنة التواصل والحوار .التنظيم والتدبير والتقويم، الانفتاح على المحيط. اذكاء الفضول المعرفي لدى المتعلمين، فسح المجال امام هؤلاء التلاميذ لتفجير طاقاتهم واكتشاف مواهبهم، تحسيسهم بقضايا المجتمع ومحيطهم، وهذه الاهداف حسب افادة محمد الدهبي تتطلب وضع برنامج عمل للاندية. تنظيم الانشطة المختلفة. اقامة معارض و تنظيم مسابقات . وضع ملصقات ولافتات خاصة بمختلف المناسبات كالايام العالمية والاعياد الوطنية.الحرص على توفير التغطية الاعلامية لهذه المناسبات لما لها من دور في نشر الوعي باهمية هذه النوادي. الانفتاح على المجتمع المدني من اجل الارتقاء بالاندية ومساعدة التلاميذ.انجاز بعض المجلات او مشروع القسم او مشروع المؤسسة بشكل عام من اجل الرقي بالمتعلمين و المضي بهم قدما نحو العمل الجماعي.
أما بالنسبة لمفهوم النادي فهو يقوم على: الدور المركزي للمتعلم في النادي – حرية اختيار الأنشطة وتنوعها مراعاة للميول والمواهب – حرية الانخراط في النادي/ المحترف ووجوب الانضباط لنظامه. المقاربة التشاركية وتوزيع الأدوار.
تتنوع الأنشطة بالنوادي التربوية بتنوع المجالات (التفتح الثقافي والفني والتكنولوجي والاجتماعي والرياضي والعلمي والإعلامي والمهني …) بتنوع اجتهادات الفاعلين والشركاء وتنوع ميول ومواهب وحاجات المتعلمين حيث تنفتح هذه الأنشطة على المواد الدراسية وعلى الحياة بمختلف مجالاتها و تعتمد وضعيات تمكن المتعلم من الاستكشاف والتجريب والاستنتاج والممارسة.
وهناك مجالان أساسيان:
مجال التفتح العلمي والتكنولوجي والمهني: ويشمل التفتح العلمي (الصحة، البينة، العلوم…) والتفتح التكنولوجي (التكنولوجيا، الإعلاميات…) والتفتح المهني (الانفتاح على المهن والقطاعات الاقتصادية…)
مجال التفتح الثقافي والاجتماعي والرياضي: يشمل التفتح الثقافي والفني واللغوي والإعلامي (المسرح، التشكيل، الموسيقى، الصحافة…) التفتح الاجتماعي (حقوق الطفل… التفتح الرياضي.
بالنسبة لأنواع الاندية يقول المتحدث:
هناك الأندية الموضوعاتية: وهي تشتغل على موضوع ومجال معين (الرياضة، حقوق الإنسان…)
وأندية الآليات: هي لا تتخصص في مجال بل تركز على وسائط الاشتغال وتقنياته مثل الإذاعة المدرسية.
وبخصوص اعتمادات الاندية فالإدارة تقدم في الأجل المحدد الاقتراحات في شكل بطاقات تقنية أو مشاريع متكاملة تتم دراستها من طرف مجلس التدبير والمجلس التربوي وتشكيل وهيكلة الأندية: يفتح باب الانخراط في الأندية، ينتخب كل ناد مكتبا مسيرا واللجان.
تشكيل لجنة التنسيق: في حالة تعدد الأندية تشكل لجنة التنسيق بينها.
إخبار المصالح: ترسل الإدارة نسخا من محضر التأسيس إلى المصالح الإقليمية التي تخبر بدورها الأكاديمية التي تخبر المصالح المركزية.
تأطير الأندية التربوية من طرف المنشطين واللجنة… الغلاف الزمني للأنشطة الأندية التربوية: يستثمر الغلاف الزمني المخصص الأنشطة المندمجة خارج القاعات الدراسية والمحددة في 3 ساعات ويمكن تمديدها حسب الإمكان واستغلال العطل الأسبوعية وغيرها.
كما يسهر المشرفون على إحداثه وسیره وتاطير أعضائه يضع المنتسب المسير نظاما داخليا وبرنامج عمل بالتوافق، يصادق عليه المجلس التربوي فيشكل اللجان الوظيفية وفرق العمل وإعداد بطاقات تقنية لكل نشاط ويتم توثيق الأنشطة وتعمل المؤسسة على توفير الفضاء وتجهيزه وصيانته والتنسيق في استغلاله ويمكن استخدام الفضاءات المختلفة حسب طبيعة النشاط من قاعات ساعات: مكتبة…
الدعم المالي للأندية والتمويل المبرمج لمشاريع المؤسسة هما المصدران الرسميان لتمويل أنظمتها ويمكن للأعضاء المساهمة بشكل تطوعي وتمثل الشراكة مصدر أمهما للدعم المادي والتقني و…، فالموارد قد تكون بشرية أو مالية أو مادية عينية ولوجيستيكية.
ونأتي الى مرحلة التقويم التي تركز على: ملاءمة مشروع النادي للأهداف والتوجهات ،مدى الانجاز الفعلي مدى فعالية النائج وفعالية الانجازات ، يتم انجاز تقويمات مرحلية وتستثمر هذه التقويمات.
العمل بالأندية تطوعي لذلك يجب التشجيع والإنطلاق من مبدأ التعاقد التطوعي (شهادات تقديرية …).
بالنسبة لمحترف نادي مشعل النجاح يقول محمد الدهبي فقد تم تاسيسه في 18 يناير 2013من لدن مجموعة من الاساتذة: محمد الدهبي. محمد محي الدين . المصطفى زونيبي.عبد العاطي يقوتي. نادية بوطاهر. مروان بنمرزوف.عبد الرحيم غاليبي. عثمان الازعر.خالد شارب. محمد ارسلة.
وكانت اهداف النادي الذي يعرف نجاحا كبيرا ويعتبر رائد النوادي المدرسية بالمنطقة تدريب التلاميذ على التعاون والعمل الحماعي المشترك، الاسهام في تفعيل الحياة المدرسية وتقوية روح الانتماء للمؤسسة. ترسيخ قيم المواطنة وحقوق الانسان.و التسامح والتضامن. تكوين وتاطير كتعلمين ادبيا وعلميا وفنيا. تمكين المتعلمين من تقنيات التواصل.تنظيم ندوات وعروض ثقافية وفكرية. القيام بورشات وحملات توعوية تحسيسيةبيئية داخل المؤسسة وخارجها.عرض افلام تربوية.ومسرحيات ومناقشتها. تنظيم ايام ثقافية داخل المؤسسات.اكساب التلاميذمهارة القدرة على الفعل ومنهجيات الكتابة.
النادي التربوي لثانوية ولادة بالبرنوصي يحسب له وللمشرفين عليه وكذا لمجموع المنخرطين فيه محموعة من المنجزات منها تنظيم أيام دراسية عن اللغة العربية وجماليتها بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية.
تنظيم ندوات عن اليوم العالمي للمراة والام.تكريم الأساتذة في اليوم العالمي للأستاذ.تنظيم امسيات احتفالية بمناسبة المولد النبوي.امسيات قرانية وتعلم فن التجويد وقواعده.تنظيم أيام عن في قصص السيرة النبوية
امسيات في فن المديح والسماع. ايام مسرحية. ورشات في الرسم.ايام تحسيسية في البيئة.جلسات استماع للمتعلمين. تنظيم أيام عن السنة الامازيغية.عقد لقاءات ثقافية.
اصدار كتاب «بوح الشمس» ومجلة المؤسسة من وحي الثانوي.. الفوز بالبطولة الجهوية للعدو الريفي فئة الفتيان.المشاركة في في فن الخطابة واحتلال المرتبة الثانية والثالثة في اللغة العربية. الفوز في مسابقات التجويد خارج المؤسسة، المشاركة في البطولة الوطنية للعدو الريفي ببوزنيقة، المشاركة في البطولة الجهوية لكرة القدم النسوية.
المشاركة في معرض الكتاب وفي معرض الكتاب للكتب المستعملة.القيام بالعمل الخيري باحدى مؤسسات ذوي الاحتياجات الخاصة.
كما يعمل النادي على تنظيم ايام ثقافية منها الايام الثقافية الربيعية لنادي «مشعل النجاح» التي ستنطلق يوم السبت المقبل باستضافة الدكتور محمد ماسكي بمشاركة وتسيير من تلاميذ النادي.في الختام اكد المتحدث ان هذه النادي يجسد الحياة المدرسية وفق أهدافها ومذكراتها المنظمة والتي تتسم بالحياة والابداع والاسهام الجماعي في تحمل المسؤولية، من أجل تاطير المتعلمين وترسيخ مدرسة قائمة على المواطنة الصالحة التي يشعر فيها المتعلم بقيمتها ومكانتها، من خلال المشاركة الفعالة في انشطتها مع باقي المتدخلين التربويين.


الكاتب : خديجة مشتري

  

بتاريخ : 14/04/2022