«الهمزة» شريط تلفزيوني كوميدي في رمضان المقبل على  القناة الأولى

الهمزة هو عنوان الشريط التلفزيوني الكوميدي الذي ستعرضه القناة الأولى خلال شهر رمضان المقبل،  وهو من إخراج عبد لله توكونة المعروف بـ «فركوس»، قصة وسيناريو وحوار  عبد المجيد المهدوبي وتشخيص نخبة من الممثلات والممثلين المراكشيين.

والملاحظ أن عبد الله فركوس لم يستعن بممثلين من خارج مراكش كما هي العادة في أعماله السابقة، وإذا كان من السابق ان نحكم على هذا العمل الكوميدي قبل عرضه، فإن الوثيقة التعريفية بالفيلم تغري بأن العمل سيكون شيقا وسيخلق، بلا شك، لحظات للضحك في زمن كورونا  حيث ما أحوجنا إلى الفرح.. وأكيد أننا سنقتص منه لحظات ضحك باعتبار ان الفنانين المراكشيين لهم قدرة على الضحك والإضحاك.. وتقول الوثيقة التعريفية للشريط:


«الهمزة» كوميديا اجتماعية لبعث رسالة أن حب الوطن هو تربية تنمو مع صاحبها بغض النظر عن مستواه الثقافي الاجتماعي والمادي. وتدور أحداث الشريط عن حمزة الإنسان الشعبي العادي والمرح… الذي بعد أن كان يشتغل بالموقف و يمتهن عدة مهن وكل عمل حصل عليه يعتبره همزة حتى لقب بحمزة الهمزة، يشتري له صهره سيارة رباعية الدفع ليشغلها في النقل السري الراقي بحكم أن صهره قبل حادثة السير التي وقعت له كان يعمل بوكالة الكراء السيارات. باقتراح من صديقه يعمل تحت تصرف شخص يبدو عليه الوقار في تنقلاته بالسيارة بصفة رسمية وبثمن مقنع واعتبر حمزة هذه الصفقة أحسن همزة، لكن بعد مرور الأيام يكتشف حمزة أن الشخص يتجر في الممنوعات، ولحبه للوطن أبلغ عنه الشرطة لتلقي عليه القبض و تكتشف أن الأموال التي يجنيها يوظفها في تمويل عصابة إرهابية، فيعتبر حمزة أن ما قام به هو أحسن خدمة أو همزة قدمها للوطن.

 

 


الكاتب : محمدالمبارك البومسهولي

  

بتاريخ : 24/04/2020