انطلاق فعاليات الدورة الحادية لمهرجان الجامعة السينمائية بالدارالبيضاء والمحمدية ببرنامج غني ومتنوع

انطلقت فعاليات مهرجان الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) في دورته (11) بكل من الدارالبيضاء والمحمدية يوم الأربعاء اكتوبر الجاري 20 و تتواصل إلى 24 منه.
وتتميز هذه الدورة الجديدة، التي أطلق عليها إسم الراحل نور الدين الصايل (1947- 2020)، بالمزاوجة بين الحضوري وتقنية البث عن بعد، في تجربة أولى يمكن أن تفتح أفقا جديدا للتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الرقمية بالنسبة للأندية السينمائية عبر تنظيم لقاءات دورية للتكوين وتقاسم التجارب وغير ذلك. كما تتميز أيضا بانفتاحها على كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الرائدة في المجال الثقافي والفني ببلادنا، حيث تم يوم الأربعاء الماضي 20 أكتوبر الجاري الإفتتاح الرقمي (عن بعد) عبر الصفحة الفايسبوكية للجامعة السينمائية. وتضمن هذا الحفل تقديم فقرات البرنامج العام من طرف الإعلامية هناء العايدي. وهي ورشة «النادي السينمائي».
تم من خلالها تقديم وعرض ومناقشة الفيلم الأفغاني القصير «هنا أفغانستان» للمخرج خادم حسين بهنام في أجواء النادي السينمائي، وأشرف على تنشيط هذه الجلسة السينيفيلي عبد اللطيف الركاني عضو المكتب المسير للنادي السينمائي بخريبكة.
أمس الخميس 21 أكتوبر في السادسة والنصف مساء تنظيم حفل الافتتاح الحضوري بقاعة سينما إيدن كلوب بالدار البيضاء وتضمن كلمة مدير الجامعة ورئيس جواسم الأستاذ عبد الخالق بلعربي، وحفلا تكريميا لروح الراحل نور الدين الصايل شمل عرض فيلم قصير يعرف بمساره وشهادات في حقه ووصلة موسيقية مهداة لروحه من إبداع وأداء الفنان فتاح النكادي، كما تم تقديم لجنة تحكيم مسابقة الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية مع كلمة لرئيسها المخرج يونس الركاب، وعرض مقتطفات من الأفلام المشاركة في الدورة 11 للجامعة السينمائية، وعرض فيلم التكريم «وجها لوجه»، الذي شارك الراحل نور الدين الصايل في كتابة سيناريوه، وهو من إخراج عبد القادر لقطع.
يومه الجمعة 22 أكتوبر في العاشرة صباحا سيتم ندوة بعنوان «خصائص الفكر النقدي وفلسفة الكتابة السينمائية في تجربة نور الدين الصايل»، تنظم هذه الندوة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك بالدار البيضاء (مدرج عبد لله العروي) بمشاركة الأساتذة والنقاد: حميد اتباتو، آيت عمر المختار، محمد باكريم، حمادي كيروم، خليل الدامون.
وبالموازاة مع أشغال الندوة تنظم بنفس الكلية ورشة حضورية في «كتابة السيناريو» من تأطير الناقدين السينمائيين مجيد السداتي وسعيد المزواري.
وفي الثالثة زوالا سيعقد لقاء مع الكاتب والأكاديمي محمد نور الدين أفاية، ينظم بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، ويتمحور حول الكتاب الجديد للأستاذ أفاية بعنوان «معرفة الصورة.. في الفكر البصري، المتخيل، والسينما» (2021). ويحاور ضيف هذا اللقاء الكاتب والإعلامي حسن نرايس، ويختتم بتوقيع نسخ من الكتاب.
وفي السابعة مساء سيتم عرض أفلام المسابقة بقاعة سينما إيدن كلوب حضوريا وعددها 15 فيلما قصيرا من مختلف المدن المغربية.
وبالموازاة مع هذا العرض الحضوري سيتم عرض نفس الأفلام عن بعد عبر منصة خاصة لفائدة الأندية السينمائية والمهتمين.
يوم غد السبت 23 أكتوبر في العاشرة صباحا: سيتم لقاء مناقشة مع المخرج السينمائي المغربي محمد الشريف الطريبق سيحتضنه مدرج عبد الله العروي بكلية بنمسيك، والمناسبة صدور الكتاب الجديد للطريبق بعنوان «ما هي السينما؟ كتابات وتأملات لمحاولة الفهم». وتقدم الكتاب وتنشط الجلسة الباحثة والأستاذة جميلة عناب، ويختتم اللقاء بتوقيع نسخ من الكتاب.
وبالموازاة مع هذا اللقاء حول كتاب «ما هي السينما؟»، تنظم ورشة حضورية ثانية بنفس الكلية في مجال السيناريو من تأطير الناقدين مجيد السداتي وسعيد المزواري.
وفي الرابعة عشية من اليوم ذاته: اختتام البرنامج الحضوري بقاعة سينما إيدن كلوب. يتضمن حفل هذا الاختتام الحضوري الإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقة الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية وتوزيعها على المتوجين بها.
وفي التاسعة ليلا سيتم تنظيم ورشتين عن بعد تنظمان بواسطة تقنية التناظر الرقمي، ورشة أولى بعنوان «من السيناريو إلى العرض» من تأطير الأستاذ محمد حافظي. كما تنظم ورشة أخرى في «القراءة الفيلمية» من تأطير الأستاذ يوسف آيت همو.
يوم الأحد 24 أكتوبر بالعاشرة صباحا سيتم إعادة عرض الأفلام المتوجة بمسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية، وابتداء من الخامسة عشية: لقاء/مناقشة عن بعد مع المخرج الفرنسي باتريس غيلان، من تنشيط الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف آيت همو، سيتم هذا اللقاء مع المخرج الفرنسي حول فيلمه القصير «لا دير دي دير»، وذلك بواسطة تقنية التناظر الرقمي.
وابتداء من التاسعة ليلا عرض أهم اللحظات على الفايسبوك لإشراك أكبر عدد من السينفيليين والمتتبعين، وسيتم التذكير بالصوت والصورة بأهم محطات ولحظات الدورة 11 للجامعة السينمائية، وذلك على الصفحة الفايسبوكية لهذه الجامعة.


الكاتب : «الاتحاد لاشتراكي»

  

بتاريخ : 23/10/2021

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *