انطلاق مهرجان موازين بمشاركة نجوم عرب وعالميين وأم كلثوم تعود للغناء بمسرح محمد الخامس

 

انطلقت يوم الخميس، فعاليات مهرجان موازين إيقاعات العالم ،حيث ستعرف الدورة الحالية تنظيم عدد من الحفلات التي سيحيها نجوم من المغرب والعالم العربي ومن دول العالم،وذلك بحفل غنائي للفنانة اللبنانية هبة طوجي بالمسرح الوطني محمد الخامس.
الفنانة اللبنانية، هبة طوجي ، أعربت في ندوة صحفية بالمناسبه عن سعادتها عقب مشاركتها في مهرجان موازين 2024 للمرة الثانية على التوالي .
وأشارت أنها فضلت تقديم طبق من الأغاني لجمهورها من ريبرتوارها باللغة العربية والفرنسية .
المطربة لطيفة رأفت ،التي من المنتظر أن تكون قد شاركت يوم أمس الجمعة منصة سلا مع الفنانة كارول سماحة.
وأعربت الفنانة لطيفة رأفت في ندوة صحفية عن سعادتها بلقاء جمهورها في هذه التظاهرة الفنية،نافية في ذات اللقاء ،مقاطعتها لمهرجان موازين، مؤكدة أنه هناك فرق بين القرار والمبدأ حيث أنها طالبت بإعطاء الأولوية لمسائل أخرى طالب بها الشعب المغربي آنذاك وقت المقاطعة.
وأشادت رأفت بعودة مهرجان موازين الذي أصبح واحدا من أهم المهرجانات العالمية، مشيرة أنها استعدت للقاء الجمهور بحلة جديدة وبطريقة لائقة تتناسب وقيمة المهرجان الفنية.
وصرحت لطيفة رأفت أنها مطربة “لايف” لذلك تحاول ما أمكن تقديم أغاني مغربية يحفظها الجمهور عن ظهر قلب ويرددها معها على الخشبة على غرار “الخالدات”.
الفنانة اللبنانية كارول سماحة،كشفت في ندوة صحفية ، أنها ستقدم أغنية مغربية لأول مرة لجمهور موازين، واصفة المهرجان، بأنه يعتبر من أهم المهرجانات العالمية و العربية لتوفره على خمس منصات بألوان فنية مختلفة.
يذكر أن مهرجان موازين إيقاعات العالم، يعود بعد غياب أربع سنوات بسبب جائحة “كوفيد”، ليسعد عشاق الموسيقى الذين ينتظرون بفارغ الصبر هذه العودة الكبيرة ببرنامج حافل، تحت شعار “التنوع والاحتفال”.
وتعكس الحفلات الموسيقية المبرمجة خلال الأمسية الافتتاحية، والتي تتزامن مع عيد الموسيقى الذي يتم الاحتفال به في 21 يونيو في جميع أنحاء العالم، البرنامج الواعد الذي يتميز على الخصوص بالعودة المرتقبة لكارول سماحة، التي ستضيء سماء المهرجان مرة أخرى بأغانيها الرومانسية الشهيرة التي يعشقها جمهور موازين.
وسيمهد الحفل الموسيقي للفنانة اللبنانية الشهيرة لأمسية بهيجة مفتاحها التنوع، مما سيعطي لمحة مسبقة عن الأجواء التي ستسود على مدى تسعة أيام على مختلف منصات موازين.
وفي ريبيرتوار الأغنية الشرقية، تضرب النجمة المصرية أنغام موعدا مع جمهورها على مسرح النهضة، فيما سيكون عشاق الموسيقى المغربية على موعد في سلا مع الفنانة الكبيرة لطيفة رأفت و المغني الموهوب موتشي.
وفي مبادرة فريدة من نوعها، يعيد المهرجان هذه السنة إحياء أغاني كوكب الشرق أم كلثوم في حفل بتقنية ال”هولوغرام” يوم 23 يونيو على مسرح محمد الخامس بالرباط، تليه أمسية غنائية ثانية يوم 25 يونيو.
ووفق جمعية “مغرب الثقافات”، فإنه منذ الإعلان عن العرض الأول المقرر تنظيمه يوم 23 يونيو الجاري، انتاب الجمهور المغربي حماس كبير، مشيرة إلى أن تذاكر هذا الحدث الموسيقي الفريد من نوعه نفذت في وقت قياسي، قبل 34 يوما من موعد العرض، مما يؤكد ترقب عشاق الموسيقى وحنينهم إلى العصر الذهبي للأغنية العربية.
وينتظر عشاق الموسيقى الشرقية لحظات قوية أخرى، حيث سيسعدون بلقاء أسماء بارزة من هذا الريبيرتوار أمثال الديفا سميرة سعيد، والنجمة جنات مهيد والنجمة اللبنانية نجوى كرم ومواطنتها نوال الزغبي، والمغنية الإماراتية من أصل يمني بلقيس، أو المطربين اللبنانيين المشهورين رامي عياش و مروان خوري.
أما بالنسبة للنجوم العالميين، فتضم القائمة، على الخصوص، المغني الأمريكي غريغوري بورتر، ونجم موسيقى “الإلكترو” البريطاني كالفين هاريس، والمنتج ومنسق الموسيقى (دي جي) الأمريكي الشهير مارك كينتشن، وفرقة “ATEEZ” الكورية الجنوبية.
وتحظى الأغنية المغربية أيضا بنصيبها في برمجة المهرجان، حيث يرتقب أن يحيي الفنانون نجاة اعتابو، ودوزي، وزينة الداودية، ومسلم، وسعيد مسكر، وعبد العزيز ستاتي، وحميد القصري وغيرهم سهرات فنية ستبقى خالدة في ذاكرة عشاق فن الشعبي والراب وكناوة.
وبذلك، يواصل مهرجان موازين، الذي يعد “تظاهرة متميزة للاكتشاف والتقاسم”، استقطاب نجوم عرب وأفارقة ودوليين بارزين، إلى جانب أفضل الفنانين بالساحة الموسيقية المغربية، بحسب المنظمين الذين يؤكدون أن مهرجان موازين يمثل “نقطة انطلاق رئيسية للموسيقيين والمغنين المغاربة، وخاصة الأجيال الشابة”.
وفي هذا الصدد، قال رئيس جمعية مغرب الثقافات والمهرجان، عبد السلام أحيزون، إن هذا الحدث الذي يستعد للاحتفال بدورته التاسعة عشرة، قطع شوطا طويلا منذ تأسيسه سنة 2001، مشيرا إلى أنه من أبرز نجاحات هذه التظاهرة الفنية ” التزام المهرجان بجعل الثقافة في متناول الجميع، ومساهمته في تطوير صناعة الترفيه الوطنية”.
وأضاف في كلمة نشرت على الموقع الرسمي للمهرجان، أنه في كل عام، يستمتع أكثر من 2,5 مليون زائر للمهرجان، 90 في المائة منهم بشكل مجاني، بتسعة أيام من البرامج الفنية من الدرجة الأولى، تبث في جميع أنحاء العالم ويشاهدها عشرات الملايين من المشاهدين.
كما أبرز أن مهرجان موازين – إيقاعات العالم “لا يمكن فقط من عرض المشهد الوطني على الواجهة العالمية، وإنما يعكس أيضا ثراء ثقافات العالم”.
وخلص أحيزون إلى أن ” نقل قيم التنوع والتقاسم والتسامح يمثل إنجازا كبيرا لمهرجان موازين- إيقاعات العالم”.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 22/06/2024