بأضمومة «تراتيل على حافة البوح « للشاعرة حورية خرباش

جمعية ورشة للثقافة والفن تدشن عالم النشر

«منشورات ورشة» ليست دارا للنشر، بقدر ما هي امتداد لجمعية ورشة للثقافة والفن. ففي سياق أنشطتها الإشعاعية للتعريف برموز الثقافة المغربية، وعطاءاتهم الفكرية والإبداعية، تؤكد اليوم حضورها الفعلي بفاتحة إصداراتها، في إطار مشروعها : سلسلة كتب إبداعية، دشنتها بالمجموعة الشعرية « تراتيل على حافة البوح « للشاعرة المغربية حورية خرباش.
هذا الإصدار الشعري الأول للجمعية والثالث لمبدعته، جاء متضمنا لعشرين قصيدة، عنوان أولاها «لطالما» وآخرها « تريث «، موزعة على ثلاث وثمانين صفحة من القطع المتوسط. وقد زين غلاف الإصدار بلوحة فنية بديعة وجميلة، للفنانة التشكيلية المغربية لبابة لعلج، فيما أشرفت هند الساعدي على التصميم الفني.
ويعتبر الشاعر والناقد الدكتور محمد عرش، من أول قراء هذه الأضمومة، إذ توصل بها من زميلته حورية خرباش، وهي مخطوط ورقي، استحسنه كاتب « كأس ديك الجن «، ونال إعجابه ورضاه، فقـر عزمه أن يبعث تحية اعتراف وتقدير، لرفيقته في درب الإبداع، عبر خط مقدمة شاعرية ورقيقة لأضمومتها الشعرية الحديثة، نقتبس منها هذه الفقرة الموجزة :
«في جولتنا في هذا البستان الشعري، نطرح سؤالا : هل يمكن أن نعرف حياة وبرنامج الشاعرة، بالتصفح والإمعان، والقراءة المتأنية ؟ ففي قصيدة « تراتيل الحياة « تتضح طبيعة كل شيء، ما بين قضم الأظافر ندما وبقايا الندم. تتحول كتابة الألم إلى أمد أخضر، بالصبر على الألم، وتحويله إلى ألم الكتابة، حيث انتظار هبوب القصيدة، يتطلب طاقة من الصبر لزراعة الأمل .. «
مؤلفة « تراتيل على حافة البوح « الشاعرة المغربية حوريـة خربـاش، هي من مواليد مدينة صفرو، حاصلة على الإجازة في التاريخ من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس، وكذلك على ديبلوم المدرسة العليا للأساتذة بمكناس، وحاصلة أيضا على ديبلوم الدراسات المعمقة من جامعة محمد الخامس بالرباط. وهي أستاذة ثانوي لمادة الاجتماعيات، متقاعدة الآن، كما أنها عضوة بمجموعـة من الهيـئات من بينهـا : رابطة كاتبات المغرب فرع الرباط، وبالجامعة الدولية للإبداع والعلوم الإنسانية والسلام بين الشعوب، وبمركز الأبحاث والدراسات التاريخية والفلسفية بباريس. ومن إصداراتها الشعرية :
– ديوان عودة سنة 2015
– ديوان ترانيم على بياض الروح سنة 2018
وستدخل غمار السرد قريبا بمجموعة قصصية سيكون عنوانها : « لن ألتقي بك «
أما منشورات ورشة، التي أشرفت على إخراج هذا المولود الجديد، فحسب تصريح منسقها والمشرف عليها، الشاعر والمترجم نور الدين ضرار : «كانت في البدء مجرد فكرة انبعثت معنا ذات لحظة من صميم طموحنا الثقافي، لم نلبث أن رفعنا سقف هذا الطموح اليوم إلى آلية فعلية لدخول عالم صناعة الكتاب بروح إبداع بتصور جديد، هو تصور المبدع نفسه، وبكلفة الإبداع فقط، بفريق إداري منسجم، وبرنامج عملي متكامل، فضلا عن هيئة استشارية مكونة من أدباء وجامعيين مشهود لهم بالكفاءة العالية «.
على الغلاف، نقرأ:
علمتني الحياة
أن أقصى العتاب
صمت المحبين،
ان أحر العناق
لقيا الواهمين،
وان هسيس المدى
هذا الحزن المطل
من شق الليل
على وحشة الفراغ
ليقر الوداع باليقين ..


الكاتب : عبد الحق السلموتي

  

بتاريخ : 19/01/2021

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *