بالمناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس

تحديات الحفاظ على التنوع البيولوجي وتتبع النظم البيئية
في ظل التغيرات المناخية

 

تم، مؤخرا بخنيفرة، إطلاق مشروع مرصد المناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس، بمبادرة من الجمعية المغربية للسياحة الإيكولوجية وحماية الطبيعة.
وتضمن برنامج ورشة إطلاق المشروع، تقديم السياق العام ل «المساهمة في الحفاظ على التنوع البيولوجي للمياه العذبة وتحسين تدبيره وحمايته، سواء على مستوى المنتزه الوطني لخنيفرة أو محمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس»، و«المناطق الرطبة والمتنزهات الوطنية»، بالإضافة إلى عدة مبادرات أخرى للحفاظ وتثمين التنوع.
وفي هذا السياق أكد منسق الجمعية المغربية للسياحة الإيكولوجية وحماية الطبيعة، إبراهيم أبو العباس، « أن إحداث مرصد المناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس يروم وضع منصة لتتبع وتقييم النظم البيئية الطبيعية بالمناطق الرطبة الموجودة بهذه المحمية الكبيرة للمحيط الحيوي» ، لافتا إلى « أن المرصد، وأمام آثار التغير المناخي والضغط البشري، يسعى إلى أن يكون أداة للمراقبة من أجل تقييم الاتجاه التطوري الزمكاني لهذه الفضاءات الطبيعية». كما «يندرج إحداث هذا المرصد في إطار الحركة البيئية لمرصد المناطق الرطبة المتوسطية الذي يهدف بالخصوص، إلى تقديم معلومات حول حالة اتجاهات المناطق الرطبة للمحمية، ورصد التهديدات التي تؤثر عليها والتدخلات للنهوض بحمايتها واستغلالها بشكل معقلن وإصلاحها»، مضيفا « أن خلق هذا المرصد سيتيح للعلماء وصناع القرار تحفيز وتجميع وتبادل الخبرات بشأن حالة المناطق الرطبة واتجاهاتها».
وحسب مسؤولي الجمعية ، فإن الأخيرة بمعية شركائها، «تخطط لإطلاق فكرة مرصد المناطق الرطبة لمحمية المحيط الحيوي لأرز الأطلس من أجل تغطية كمرحلة أولى، المناطق الرطبة بالمنتزهين الوطنيين بإفران وخنيفرة، وبالأطلس الكبير الشرقي، والتي تشكل المناطق المركزية لهذه المحمية.»ويتعلق الأمر بالمناطق المحددة مكانيا والتي تتمتع بنظام الحماية في إطار قانون حول المنتزهات الوطنية والمناطق المحمية. كما أن هذا المرصد سيخدم المشرفين على تدبير المنتزهات الوطنية المعنية بغية وضع نظام لتتبع تطور المناطق الرطبة وتوفير التدبير اللازم لحمايتها واستغلالها بشكل معقلن ومستدام».
هذا وعرفت الورشة، مشاركة، مديري منتزهي خنيفرة، والأطلس الكبير الشرقي، وممثل عن المدرسة العليا للتكنولوجيا بخنيفرة، ورؤساء منظمات غير حكومية ،هي مجموعة البحث من أجل حماية الطيور بالمغرب، وجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض فرع خنيفرة، والجامعة المغربية للصيد الإيكولوجي، وأصدقاء وادي إفران، ومؤسسة «روح أجدير» الأطلس، وجمعية « ألب أطلس».


بتاريخ : 23/01/2023