بالنسبة للفرنسيين.. المغرب نموذج يحتذى به في مكافحة الإرهاب والجزائر مصدر تهديد

 

وفقا لتقرير نشره معهد الاستطلاعات الفرنسي (IFOP)، بعد أن سأل الفرنسيين في استطلاع للرأي، عن أي بلد من قائمة الأسئلة (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، روسيا، إسرائيل، المغرب، مصر) ينبغي أن تتبنى فرنسا نموذجه في محاربة الإرهاب الإسلامي؟ حصل المغرب على المرتبة الأولى عربيا وإفريقيا، والخامسة عالميا بعد إسرائيل.
يذكر أن هذا التقرير، الذي نشر في شهر مارس من هذا العام، يكرس فيه معهد استطلاعات الرأي الفرنسي «إيفوب»، استطلاعا للرأي حول «تصور الشعب الفرنسي للتهديد الإرهابي الإسلامي»، والذي تم ذكر المملكة فيه 3 مرات (وأشير لها 9 مرات في الحديث) من قبل اللجنة المختصة في هذه الدراسة، والتي بحسب النتائج ترى أن المملكة تحتل المرتبة ال10 بين الدول الأكثر تهديدا بالإرهاب الإسلامي، والمرتبة ال6 بين البلدان التي ينبغي أن تستلهم منها فرنسا استراتيجيتها في مكافحة الإرهاب، والمرتبة ال5 بين الدول التي تقدم يد العون بقوة لفرنسا في حربها ضد الإرهاب الإسلامي.
وعليه، ينظر إلى المغرب كـ»نموذج» يحتذى به إقليميا ودوليا في مكافحة الإرهاب، في حين ينظر إلى الجزائر على أنها تهديد إرهابي، حيث تم الاستشهاد بالجزائر في المرتبة 6 من بين البلدان التي تمثل تهديدا لفرنسا من حيث الإرهاب، إذ يرى قرابة 53% (54 مشاركان صوتوا بنعم من أصل 100 مشارك) من المستطلعين الفرنسيين، ذلك، وأنها تقع بعد كل من «العراق» و»باكستان»، وقبل «تركيا» و»تونس» و»قطر».
للإشارة، يعتبر معهد «إيفوب» (IFOP) واحدا من أفضل 5 معاهد في فرنسا، تابعا لمجموعة (Ifop) الرائدة في أبحاث الرأي منذ عام 1938، وفي دراسات التسويق الكمية والنوعية في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية والصين.


الكاتب : المقدمي المهدي

  

بتاريخ : 15/03/2024