بدعم من اليونسكو ومن أجل نشر المواد الصحفية المتنوعة : المعهد العالي للإعلام والاتصال يطلق منصة بيداغوجية ومهنية لفائدة الطلبة

بدعم من اليونسكو، يطلق المعهد العالي للإعلام والاتصال، منصة بيداغوجية ومهنية لفائدة الطلبة.
تحاكي أشغال المنصة نفس الممارسات التقنية المعتمدة عموما في المؤسسات الصحفية المهنية. وهو أسلوب بيداغوجي جديد يدرجه القيمون عليها بشكل موازٍ في عمليات التكوين بالمعهد للارتقاء بجودته، وإعداد جيلٍ من الصحفيين ومحترفي الإعلام.
هنا ننشر رسالة المجلة بقلم الدكتور عبداللطيف بنصفية مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال.
يُطلق المعهد العالي للإعلام والاتصال بدعم من اليونسكو منصة بيداغوجية ومهنية لفائدة الطلبة، وذلك لنشر المواد الصحفية المتنوعة التي ينتجونها تحت إشراف أساتذتهم. وتحاكي أشغال المنصة نفس الممارسات التقنية المعتمدة عموما في المؤسسات الصحفية المهنية. وهو أسلوب بيداغوجي جديد نُدرجه بشكل موازٍ في عمليات التكوين بالمعهد للارتقاء بجودته، وإعداد جيلٍ من الصحفيين ومحترفي الإعلام، متمكِّنين منذ البداية من ناصية العمل الصحفي الميداني الرصين، القائم على الحرفية التامة، المتشبع بالحقوق الإنسانية وبالأخلاق المهنية، والملتزم بقضايا المجتمع والوطن.
أن يَفسح المعهد أمام طالباته وطلابه إمكانية التعبير الإعلامي والتواصلي من خلال إنتاجاتهم الصحفية، يعني منحهم صوتا مواطنا في سياق مسار بناء النموذج المجتمعي الجديد ببلادنا. ويعني كذلك إشراكهم وأساتذتهم في تَملّك الحسِّ المسؤول للدرس الإعلامي وتطبيقاته داخل الفضاءات البيداغوجية للمؤسسة أو خارجها خلال التداريب الميدانية. كما يعني تمكين طالبات وطلبة المعهد من الظهور المهني الواعد، واستعدادهم منذ سنوات الدراسة الأولى من خوض غمار الواجب الصحفي النبيل، وكل ما تتطلبه وظائفهم المستقبلية من جدّية ودقة والتزام ومسؤولية.
“المجلة – Le Magazine” مشروع أكاديمي- مهني طموح، لن يقف عند تجميع أعمال الطلبة وتوثيقها وعرضها، ذلك أن التصنيفات والأركان المعمول بها في المنصة، والتي تسهر عليها لجنة من الأساتذة والتقنيين والطلبة، ستجعل هؤلاء يشتغلون بمنطق التميز في مخاطبة الجمهور والرأي العام، وذلك عبر إتقان الصّنعة الإعلامية في اعتماد الأجناس الصحفية المتنوعة، وفي المقاربة التقنية والجمالية، وفي ضبط المواضيع واختيار زوايا المعالجة المُبدعة.
سنُحاول من خلال هذا المشروع رفع السقف المهني والأخلاقي وجعل طالباتنا وطلبتنا يلتزمون به بل يعملون على تطويره نحو الأفضل والأمثل. ولنا في أداء الخَلَفِ أمل ارتقاء الوطن وشموخه.

* مدير المعهد العالي للإعلام والاتصال


الكاتب : د. عبد اللطيف بن صفية*

  

بتاريخ : 03/06/2024