برنامج متاحف المغرب : متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر على القناة الثقافية

متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر أول متحف في المملكة خصص بالكامل للفن الحديث والمعاصر، يقع في قلب العاصمة الرباط، يعكس هويتها المعمارية ويعبر عن تنوعها الثقافي وغناها التراثي، عمارة المتحف تزاوج بين الأصالة والمعاصرة، بناية جميلة بطراز مورسكي في قالب عصري.
برنامج متاحف المغرب يأخذ المشاهد في جولة حالمة غنية بالألوان والاشكال والإبداع داخل هذا الصرح الفني الذي يحمل كل مقومات المتاحف العالمية.
افتتح متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر سنة 2014، انطلق بعرض مجموعة نموذجية من الفن التشكيلي المغربي ثم انفتح بعدها على تجارب افريقية وعالمية في إطار حوار عبر حضاري وعبر ثقافي.
استقبال المتحف لوحات لكبار الفنانين لم يسبق أن عرضت أعمالهم في القارة الإفريقية أو في العالم العربي أمثال بيكاسو دولاكروا وموني وغيرهم بالإضافة إلى زخم من الاعمال والأسماء اللامعة من التشكيليين من المغارب ومن افريقيا والعالم العربي.
متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر، هو أول متحف في القارة الإفريقية يلتزم بنظام إيكولوجي، يدمج بين الطاقة الشمسية ونظام ذكي لتخزين الطاقة وتدبيرها.
برنامج متاحف المغرب يسلط الضوء على معرضين هامين يقدمهما متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر الأول تحت عنوان «الذاكرة والتراث» يكرم من خلاله المتحف سبعة فنانين تشكيلين مغاربة وافتهم المنية مؤخرا: محجوبي أحرضان، كريم بناني، محمد مليحي، محمد بناني، حسين ميلودي، محمد أبو الوقار، وحسين طلال.
هذا المعرض يعتبر احتفالا بالمساهمة الكبيرة لهؤلاء الفنانين في تاريخ الفن المغربي الحديث والمعاصر ومساهمتهم في انتشاره على الصعيدين الوطني والدولي.
المعرض الثاني بعنوان « 110سنة 110 من الإبداع الفني» يقدم مجموعة غنية من اللوحات المعروضة بشكل تسلسلي ترسم طريقا سلكه الفن التشكيلي المغربي منذ بداياته في مطلع القرن الماضي الى الآن.
هذا المعرض الذي تقدمه إحدى المؤسسات البنكية المغربية يحتفي بموروث تشكيلي، وبذاكرة فنية ساهم فيها أجيال من التشكيليين المغاربة.
يتجول بنا برنامج متاحف المغرب على مدى نصف ساعة بين جنبات متحف محمد السادس لاكتشاف روعته المعمارية واكتشاف عوالم من اللوحات والرسومات والأشكال خطتها أيدي تذوقت الفن وخطته بالريشة والألوان على صفحات بيضاء غدتها بروح الإبداع فغدت تحفا فنية رائعة جعلت من التشكيل المغربي يتبوأ بجدارة واستحقاق مكانته في الساحة العالمية.
موعد المشاهدين مع حلقة خاصة من برنامج متاحف المغرب عن متحف محمد السادس للفن الحديث والمعاصر على «قناة الثقافية» الثلاثاء 31 أكتوبر 2023 على الساعة العاشرة ليلا.
البرنامج من إعداد جليلة الحدفاوي وإخراج مجيدة المختاري.


بتاريخ : 01/11/2023