بسبب المس بتوابث الأمة المغربية : المركز السينمائي يفرض عقوبات على صناع فيلم «زنقة كونتاكت»

أقدم المركز السينمائي المغربي على إنزال عقوبات صارمة في حق أصحاب فيلم “زنقة كونتاكت».
واعتبر المركز السينمائي أن هذه العقوبات جاءت بسبب استعمال أغنية تعود لمغنية انفصالية، وهو  مارأى فيه المركز السينمائي المغربي مسا بثوابت الأمة المغربية.
وكشف المركز السينمائي المغربي، في بيان له، أنه بعد إعادة معاينة الشريط المعني تبين أن الموسيقى التي تم استغلالها تعود فعلا للمغنية «مريم منت حسان» وليس المغني «فاضول»، كما ورد في السيناريو المحال على المركز.
هذا الخطأ المهني الذي يمس بثوابت الأمة المغربية، وفق ذات البيان، دفع المركز السينمائي المغربي، إلى اتخاذ هذا القرار وتعليق تأشيرة الاستغلال التجاري والثقافي للشريط السينمائي المعني، وكذا منعه من العرض في القاعات السينمائية وطنيا ودوليا.
ووجه المركز السينمائي إنذارا لشركة الإنتاج من أجل تعديل نسخة الفيلم خلال 48 ساعة، قصد مطابقتها مع السيناريو الأصلي  للعمل الذي نال به الدعم العمومي ورخصة تصويره، تحت طائلة سحب رخصة مزاولة المهنة ورخصة اعتماد تنفيذ الإنتاج للشركة، كما قرر تعليق البطاقة المهنية للمخرج إسماعيل العراقي، متحفظا بحقوقه المؤسساتية في مباشرة مسطرة المتابعة القانونية ضد المنتج والمخرج من أجل فعل تغيير وتعديل المعطيات ومضمون وحوار وصوت سينمائي وسمعي بصري خارج المقتضيات المؤسسة للترخيصات المنظمة قانونيا.
ومعلوم أن «زنقة كونتاكت « فيلم تم إنتاجه سنة 2020، حيث تم توزيعه بفرنسا، ثم دخل إلى المغرب وحصل على جوائز منها الجائزة الكبرى للفيلم في مهرجان طنجة .


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 21/10/2022