بسبب تجاهل مطالبهم المروضون الطبيون يحتجون أمام مقر وزارة الصحة الثلاثاء المقبل

دعت تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب إلى تنظيم وقفة احتجاجية، يوم الثلاثاء 16مارس 2021أمام مقر وزارة الصحة.
وتأتي هذه الوقفة الاحتجاجية ضد ما أسماه بلاغ في الموضوع، تجاهل مطالب هذه الفئة وعدم مراعاة وضعيتها المتأزمة جراء الجائحة.
وأكدت التنسيقية أن أوضاع مهنيي القطاع تأججت بعد التنزيل الجائر للمرسوم الخاص بالتغطية الصحية لفئة المروضين الطبيين غير الأجراء، رغم عدم اكتمال المشاورات فيه، وتحديده دخلا جزافيا يفوق قدرة المهنيين، ما عرضهم للإجحاف.
وأضافت التنسيقية، في بلاغ لها، أنه ورغم المراسلات العدة لكل من رئاسة الحكومة، وزارة الصحة ووزارة التشغيل، ظل باب الحوار مغلقا، مشيرة إلى أن المروضين الطبيين لجؤوا للقضاء بعد استنفاد كل سبل الحوار، بهدف إلغاء المرسوم الذي يضع عددا كبيرا من العيادات على حافة الإفلاس، لكون المساهمات الشهرية المفروضة مرتفعة جدا، وستطبق بأثر رجعي من شهر غشت 2020، وذلك مقابل سلة خدمات تفتقر لما هو ضروري كالتعويض عن العجز والتوقف عن العمل، وغيرها.
ودق المروضون الطبيون ناقوس الخطر بخصوص قطاع مهم، حسب وصفهم، يعد لبنة أساسية في المنظومة الصحية، والذي أصبح جد متضرر جراء غياب المقاربة التشاركية والحوار مع الوزارة الوصية، التي يستوجب عليها حماية المهنيين التابعين لها، كما جاء في بلاغ تنسيقية المروضين الطبيين بالمغرب.


الكاتب :   جلال كندالي 

  

بتاريخ : 12/03/2021