بعد أقل من أسبوع على حلول شهر رمضان ، منظمة الصحة العالمية تقدم نصائحها للمسلمين بسبب كورونا 

في الوقت الذي يستعد  العالم الإسلامي لاستقبال شهر رمضان  ،وتناسل العديد من الأسئلة، حول المحاذير التي يمكن للصائم تجنبها بسبب فيروس كورونا المستجد، دخلت منظمة الصحة العالمية على الخط ،حيث أصدرت  العديد من الإرشادات والنصائح  المتعلقة بصيام شهر رمضان .
وشدد  المكتب الإقليمي للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط في تقرير له، على ضرورة الحرص على شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الأطعمة الغنية بالمياه، والإكثار من شرب المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.
وقالت منظمة الصحة العالمية، إن شهر رمضان لهذه السنة يتزامن وارتفاع درجة الحرارة ،مما يزيد في زيادة معدلات تعرق الجسم مع ارتفاع درجات الحرارة ،لذلك تنصح بشرب السوائل لتعويض ما يفقده الجسم أثناء ساعات النهار ،وحددت هذه الكمية فيما لا يقل عن 10 أكواب.
ودائما  في إطار  الإرشادات والنصائح  التي توصي يها هذه المنظمة الأممية،دعت إلى تجنب تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية، لأن الكافيين وفق هذه النصائح، قد يسبب كثرة التبول، مما قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف،خاصة وأن الصيام يمتد لساعات طويلة، حيث تصل مدة الصيام في المتوسط إلى 15 و 16 ساعة يوميا.
ودعت منظمة الصحة العالمية مسلمي العالم ،إلى  ضرورة التواجد في مكان مُظلل وجيد التهوية خلال ساعات الظهيرة، وتجنب التعرض لأشعة الشمس،مشددة على  تناول وجبة إفطار صحية ومتوازنة لتعويض مستويات الطاقة لدى الأشخاص، حيث يُعتبر الإفطار على ثلاث تمرات من الطرق التقليدية والصحية لبدء وجبة الإفطار، لأن التمر غني بالألياف.
ونصحت المنظمة في تقريرها بتناول في وجبة الإفطار الكثير من الخضروات لتزود الجسم بالفيتامينات والمغذيات، بالإضافة إلى الحبوب الكاملة التي تزود الجسم بالطاقة والألياف،وبتناول اللحوم الخالية من الدهون والدجاج بدون جلد والأسماك سواء كانت مشوية أو مطهوة في الفرن للحصول على حصة جيدة من البروتين الصحي،مع تجنب الأطعمة المقلية أو المُصنعة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون أو السكر .

الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 19/04/2020