بعد أن أسندت الفيفا تنظيم كأس العالم 2030 للمغرب، إسبانيا والبرتغال : فنانون يعبرون لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» عن سعادتهم الغامرة بهذا القرار التاريخي

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم عن إسناد تنظيم كأس العالم 2030، للملف الثلاثي المشترك بين المغرب وإسبانيا والبرتغال ليكون الملف الوحيد الذي تم قبول ترشحه.
وزف الملك محمد السادس، بفرحة كبيرة للشعب المغربي خبر اعتماد مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم، بالإجماع، لملف المغرب وإسبانيا والبرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم، ويمثل هذا القرار إشادة واعترافا بالمكانة الخاصة التي يحظى بها المغرب بين الأمم الكبرى.
الخبر المفرح، تفاعل معه المغاربة بكل فئاتهم وشرائحهم ، كما تفاعل معه الفنانون ، الذين عبروا عن فرحهم وفخرهم بهذا الإنجاز الذي حققه المغرب .
جريدة الاتحاد الاشتراكي، تواصلت مع العديد من الفنانين، لرصد ردود فعلهم وارتساماتهم بعد أن زف جلالة الملك محمد السادس، هذا الخبر السعيد للمغاربة ،فكانت هذه الارتسامات

 

عبر الفنان القدير عبدالواحد التطواني ،عن سعادته كجميع المغاربة بهذا النبأ الجميل، ويقول في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، إن مغربنا الجميل يستحق كل هذه السعادة، فنحن مع مواعيد وتواريخ مهمة من التميز بحول الله و ستكون سنوات من التألق تنتظرنا كأس أمم إفريقيا 2025، وكأس العام للفوتسال 2025 ،كأس العالم للأندية الموسع 2029 وكأس العرب 2029 والختام هذه الكأس الغالية سنة 2030 التي انتظرناها كما سنتقاسمها مع دول لها قيمتها، نحن المغاربة يضيف عبدالواحد التطواني، أسياد التحدي و سنكون جاهزين ليشاهد العالم قوتنا في ثقافتنا وأخلاقنا وكرمنا واتحادنا وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس ،حمى الله بلدنا ونصرنا المولى على أعدائنا وحسادنا.

الفنان نعمان لحلو، اعتبر أن هذا الخبر الذي زفه جلالة الملك محمد السادس إلى الشعب المغربي، يشكل فرحة كبيرة ، ويضيف في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي قائلا، نحن الٱن في بداية موسم قطف الثمار التي زرعناها منذ أكثر من. 20 سنة ،كأس إفريقيا ، كأس العرب ، كأس العالم
وما يفرحني أكثر هو ما سوف يتم تشييده من بنى تحتية ومنشئات لهاته الأحداث ، والأهم من ذلك كله هو الاحترام الذي يتمتع به المغرب ضمن المجتمع الدولي .ولا عزاء للحاقدين.

 


الفنانة سميرة سعيد ،لخصت فرحها وسعادتها في جملة شاركتها مع متتبعيها في مواقع التواصل الاجتماعي، من مختلف الدول العربية، حيث قالت معلقة على هذا الحدث التاريخي :” بعد الحزن فرح كبير ..مبروك لمغربي الحبيب”.

 


بدورها أكدت الفنانة حياة الإدريسي،أن حلم المغرب والمغاربة يتحقق أخيرا بعد الرفض لمرات متعددة ،
وطبعاً تقول حياة الإدريسي، فتنظيم كأس 2030 من طرف المغرب البرتغال وإسبانيا، يؤكد أن المغرب في تقدم، والدليل أن الملف الذي تقدم به يستجيب للشروط المطلوبة، هنيئاً لنا .

 


السوبرانو سميرة القادري،عبرت في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي عن فرحتها العارمة، وقالت، :ما عساني أن اقول .. المونديال 2030 بأرض المملكة المغربية،الحلم يصير حقيقة .
لا أجد العبارات الكافية للتعبير عن شعوري و سعادتي بسماع هذا الخبر الذي أثلج صدور المغاربة و كل محببي بلدنا الحبيب بالعالم ، يوم تاريخي و فرح بطعم الانتشاء الجماعي بين شعب و ملك .
الحدث اختلطت فيه كل مشاعر الوطنية ،الحب و الاعتزاز ، و الأجمل تضيف سميرة القادري، هو أن ملكنا الحبيب محمد السادس ملهمناوحامي بلدنا أطال الله في عمره هو من يزف لشعبه الخبر،هذا في حد ذاته فرح .
وتضيف القادري ، إن اختيار المغرب من قبل الفيفا له أكثر من دلالة، أهمها الثقة و الاحترام و الإشادة بمكانة المملكة المغربية بين الدول الكبرى .
بعد فاجعة زلزال الحوز تقول سميرة القادري، يعود لنا الفرح من جديد ،شعور الانتصار و النخوة و الاعتزاز بالوطن ،الراية المغربية ترفرف في أفق أعلى مما ننتظر .
مبروك علينا الفرح ،أدام الله علينا الفوز و القادم أعظم مغربنا الأكبر، أرض طيبة ، القادم أعظم.


الفنان التونسي لطفي بوشناق ،قال في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، إن إعلان الفيفا عن اختيار ملف المغرب إلى جانب إسبانيا والبرتغال، هو فخر لنا جميعا كتونسيين وكعرب وكمغاربة ،داعيا الله العلي القدير، أن يوفق المغرب في هذه المحطة أيضا.

وعبر الفنان لطفي بوشناق، عن تأكده من أن المغرب سيكون في مستوى هذه التظاهرة العالمية، متمنيا للمغرب والمغاربة ولكل العرب النجاح والتوفيق.

 


يدوره قال الفنان محمد الشوبي، على هذا القرار في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، إن أول ارتسام ،يمكن أن ندلي به،هو أن المغرب دولة تذهب نحو مستقبل زاهر بخطى حثيثة، وتصنع مجدها من أزماتها، دولة تحقق إنجازات تلو الإنجازات، ولاغرابة يضيف محمد الشوبي أن يكون المغاربة في تضامنهم مع ضحايا زلزال الحوز، أناسا كرماء، أناسا متضامنين، في الشدائد كرجل واحد، وهذا فخر لهذا الوطن، وفخر لأمهاتنا اللائي ربين أجيالا على فعل الخير، ونحن نراهن أيضا مع أبنائهن في الملاعب، يحرصن على تقديم التحية لكل المغاربة،وهذا فخر لنا جميعا.
وأوضح الشوبي أن المغرب دولة لها الرصيد الرياضي مايكفي لتنهض برياضاتها وبرصيدها هذا، لتقف أمام العالم مرفوعة الرأس أمام أقرانها ،وأمام الأمم التي ضربت في البروتوكولات الرياضية التاريخية، والحمد لله أن المغرب أول دولة إفريقية ستنظم كأس العالم لكرة القدم على مستوى البحر الأبيض المتوسط إلى جانب إسبانيا والبرتغال، وهم أيضا متوسطيون، ستكون الأجيال القادمة على موعد مع البحر الأبيض المتوسط بطريقة وسياسة ومنهجية واستراتيجية أخرى ،وهذا يقول الفنان والمبدع محمد الشوبي، فخر لنا، وفخر لنا أن يكون قائد مثل جلالة الملك محمد السادس هو الذي دشن هذه المحطات من الإنجازات من القطار الفائق السرعة إلى أكادير، والطرق السيارة وغيرها وبناء الإنسان، وعلينا أن نجعل من التربية والرياضة والثقافة والفنون منطلقا لكل شيء، والحمد لله، المغاربة واعون بهذه التحديات وكذلك الدولة.
ويرى محمد الشوبي، أنه يجب على الحكومات القادمة أن تشتغل على بناء البشر ،معتبرا أن اختيار المغرب لاحتضان كأس العالم هو إنجاز كبير.

 


الفنانة مجيدة بنكيران، قالت في تصريح للجريدة، طبعا ، لا يمكنني إلا أن أفرح لمثل هذا الخبر السعيد ، حدث مهم ينضاف لاستحقاقات المملكة المغربية ، ويؤكد أهميتها ومكانتها بين الدول ، أن تنتزع هذا الشرف وعن جدارة واستحقاق، لا يمكنه إلا أن يعزز فخري ببلدي ويثمنه ، وان يزودني بكثير من الأمل في رؤية غد أجمل لبلدي ولأبناء بلدي ،والتطلع لرؤية نماء أكبر واستثمار أكبر في كل المناحي ، السمعة الطيبة مهمة للازدهار والتفوق ، والمغرب أهل لها ، وكما نقول بالدارج المغربي ، على لسان أمهاتنا وجداتنا :الله يحمر وجوهنا قدام قرانا، عاش المغرب حرا ، متألقا ، متقدما ، متأصلًا ومنفتحا في نفس الآن على العالم بشكل عام وعلى الجارتين إسبانيا والبرتغال يشكل خاص ، والمناسبة شرط تضيف مجيدة بنكيران، أننا نتقاسم معهما المشترك الجميل ، الجغرافيا والثقافة والتاريخ والمزاج المتوسط، هي فرصة لتأكيد وتوطيد أكبر ، لكل مايجمع بيننا من روابط .

 

الفنانة أسماء لمنور علقت على شرف احتضان المغرب لكأس العالم من خلال تدوينات على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي”
مونديال 2030 بالمملكة المغربية الشريفة أسعد خبر ممكن تسمعه اليوم حلم و مشروع أمة يتحقق بإذن الله Welcome to Morocco
وأضافت في تدوينة أخرى ” غادي نعيشو لحظة يغنيها كل لسان وبغينا الفرحة تبان مرسومة بالألوان
لست تلقى كالمغرب الفذ أرضا
ولو اجتزت الأرض طولا وعرضا
ذي بلادي ينهال منها اعتزازي
نابض حبها مع الروح نبضا
أمة نحن بالجلالة والعز
عرفنا مذ كانت الأرض أرضا”.

 

 


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 07/10/2023