بعد الانتهاء من العطلة القضائية .. جنايات البيضاء تواصل النظر في عدد من القضايا التي يتابع فيها شخصيات سياسية ورياضية بارزة

مثل صباح أمس الخميس محمد مبديع الوزير الأسبق ورئيس جماعة الفقيه بنصالح السابق أمام غرفة الجنايات الابتدائية في ثاني جلسة له بعد أن أجلت الأولى قصد استدعاء متهمين في حالة سراح مؤقت لا دليل على توصلهم بالاستدعاء ومن أجل منح الدفاع أجل للإطلاع على الملف وتخلف مرة أخرى أحد المتابعين عن الجلسة لعدم توصله بالاستدعاء، فيما التمس دفاعه السراح المؤقت لاعتبارات عدة من بينها أن له موطن معروف ويتوفر على كافة ضمانات الحضور ، خاصة أنه مسؤول حكومي سابق وبرلماني ورئيس جماعة سابق، وهي الملتمسات التي أخرت الهيئة البث فيها إلى آخر الجلسة ٠
ويتابع محمد مبديع الموجود رهن الاعتقال بالسجن المحلي عين السبع 1 في قضايا تتعلق باختلالات في التدبير.وتوبع بناء على شكاية قدمها الفرع الجهوي للجمعية المغربية لحماية المال العام جهة الدار البيضاء ــ سطات ضده، تحدثت عن “تبديد أموال عمومية والاغتناء غير المشروع وخرق قانون الصفقات العمومية، وتلاعبات في الصفقات، والنفخ في قيمة الفواتير، وأداء مستحقات مقابل أشغال لم تنجز، وتوجيه بعض الصفقات نحو شركات ومكاتب دراسات معينة”
ومع انتهاء العطلة القضائية واستئناف الجلسات تنظر غرفة الجنايات الابتدائية بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، ، في مجموعة من القضايا التي تتابع فيها شخصيات سياسية ورياضية بارزة.
وفي اليوم نفسه، مثل عزيز البدراوي، رجل الأعمال الرئيس السابق لنادي الرجاء البيضاوي، بمعية محمد كريمين، الرئيس المعزول من بوزنيقة والبرلماني ، أمام الغرفة الجنحية لاستئناف قرار قاضي التحقيق. طمعا في الحصول على براءته من بعض التهم التي انكرها أمام الوكيل العام للملك لدى استئنافية البيضاء وقاضي التحقيق بذات المحكمة .
وكان قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، قد قرر إيداع  ومحمد كريمين السجن المحلي عين السبع بعد متابعتهما في حالة اعتقال بتهم ثقيلة تتعلق باختلاس وتبديد أموال عمومية .
ويجري التحقيق مع المتابعين بتهم “جناية اختلاس وتبديد أموال عامة موضوعة تحت يده بمقتضى وظيفته، وجناية محاولة اختلاس وتبديد أموال عامة، وجناية التزوير في محرر رسمي واستعماله، وجنحة استغلال النفوذ الغرض منه القيام بعمل يشكل جناية التبديد، وجنحة المشاركة في تزوير محررات  ويومه الجمعة 13 شتنبر الجاري، تعود غرفة الجنايات لفتح ملف المنعش العقاري عبد الله بودريقة، شقيق محمد بودريقة رئيس نادي الرجاء الرياضي، والذي يتابع بمعية موثق ومنعش عقاري آخر على خلفية النصب والتزوير في محررات رسمية والاستيلاء على عقار الغير.
وخلال الأسبوع المقبل، تنظر المحكمة نفسها في ملف تاجر المخدرات الدولي المعروف باسم “إسكوبار الصحراء”، الذي يتابع فيه كل من سعيد الناصري، رئيس نادي الوداد البيضاوي السابق، وعبد النبي بعيوي، رئيس مجلس جهة الشرق السابق، وشقيقه عبد الرحيم بعيوي، رئيس جماعة عين الصفا بوجدة.
وتوبع المتهمون البارزون في هذه القضية بالتزوير في محرر رسمي باصطناع اتفاقات واستعماله، والمشاركة في اتفاق قصد مسك المخدرات والاتجار فيها ونقلها وتصديرها، ومحاولة تصديرها، والنصب ومحاولة النصب، واستغلال النفوذ من طرف شخص متوليا مركزا نيابيا.


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 06/09/2024