بعد حملات مراقبة طالت مطاعم وفنادق ومستودعات..

حجز وإتلاف ملايين قنينات المشروبات الكحولية المنتهية الصلاحية أو المشكوك في مصدرها

 

حملات منسقة

شهدت بداية شتنبر 2020 انطلاق حملة تطهيرية وسط المطاعم و الفنادق ومحلات بيع المشروبات الكحولية بالعديد من المدن، شنتها المصالح الأمنية، بتنسيق مع السلطات المحلية وإدارة الجمارك والمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية، أسفرت عن حجز كم هائل من قنينات المشروبات الكحولية، سواء التي انتهت صلاحيتها أو المشكوك في مصدرها أو لا تحمل أو تلاعب أصحابها بالدمغات الضريبية، محجوزات كان مصيرها الدفن في حفر عميقة بعد إتلافها وتحطيمها وتكسيرها، تحت «أعين» القضاء والصحافة والسلطات.

حصاد الأبحاث

في الدار البيضاء، مثلا، تمت عملية إتلاف وطمر، صبيحة الثلاثاء 22 شتنبر الجاري بمنطقة حد السوالم، ما يزيد عن 20 ألف قنينة من المشروبات الكحولية تم حجزها بالمنطقة الساحلية لعين الذئاب يوم 4 شتنبر.
وبالعودة إلى التدخلات التي قادتها الفرقة الوطنية، بتنسيق مع مصالح الشرطة القضائية لكل من الدار البيضاء، بني ملال، خريبكة، ووادزم، خلال شهر شتنبر من سنة 2020، تحت الإشراف المباشر للنيابات العامة المختصة، فقد أسفرت عن حجز كمية كبيرة من قنينات الخمور والمشروبات الكحولية، يشتبه في كونها منتهية الصلاحية وأخرى من أصل أجنبي لا تحمل الملصقات الضريبية . و باشرت الفرق المحلية للشرطة القضائية في وقت متزامن أبحاثها في العديد من المدن، حيث ضبطت أكثر من مليون قنينة مشروبات كحولية مستوردة كما حجزت 203016 وصلا ضريبيا كانت معدة لإلصاقها بالقنينات المستوردة، والتي لا تحمل الملصقات التي تؤكد وضعيتها القانونية تجاه إدارة الجمارك، عمليات مكنت من حجز حوالي 923 مليون سنتيم.

بين فاس ومراكش

بالمنطقة الصناعية عين الشقف بفاس، تم بأحد المستودعات، يوم الثلاثاء 8 شتنبر 2020، ضبط 74 ألفا و505 قنينات من المشروبات الكحولية تحمل علامات تجارية أجنبية، وذلك من قبل عناصر الفرقة الجهوية للشرطة القضائية، كما تم توقيف عاملين مكلفين بحراسة المستودع حيث تم ضبط المحجوز، الذي تمت إحالته على مصالح الجمارك، بتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية بفاس، كما و وضع الحارسين تحت الحراسة النظرية.
بمراكش، وبعد أربعة أيام من التحريات باشرتها لجنة مختلطة تضم ممثلين عن المصالح المركزية للأمن الوطني وولاية أمن مراكش، تم رصد مجموعة من المخالفات التنظيمية والقانونية داخل مطاعم مصنفة ومستودعات خاصة بتخزين المشروبات الكحولية، كما تم ضبط كمية من القنينات الكحولية المهربة و المنتهية الصلاحية، بالإضافة إلى كميات أخرى تم التلاعب بها للتهرب من المستحقات الضريبية. عملية أسفرت عن حجز ما مجموعه 29075 قنينة جعة و 2937 قنينة من المشروبات الكحولية و التي لا تحمل دمغات جمركية أو تحمل دمغات مشكوك فيها. وشملت عمليات التحري والمراقبة 105 مطاعم مصنفة، مما مكن من ضبط 38 مخالفات تتعلق بعدم احترام صنف الرخصة و48 مخالفة تهم تشغيل العمالة بدون الحصول على التراخيص الضرورية و48 مخالفة تتعلق بتجاوز الطاقة الاستيعابية وعدم احترام حالة الطوارئ الصحية، و17 مخالفة تتعلق بغياب مسير المطعم وعدم احترام أوقات العمل القانونية، وتغيير الاسم التجاري بدون ترخيص، وتم حجز 156 قنينة منتهية الصلاحية و 36 قنينة من المشروبات الكحولية الممزوجة بالكحول، والتي تحمل دمغات مشكوك في مصدرها.
وبمدينة مراكش، أيضا، أسفرت الأبحاث الأمنية المتواصلة، بتنسيق مع السلطات المحلية ومصالح الصحة البلدية و الجمارك، عن حجز 62 ألف قنينة جعة منتهية الصلاحية، 652 قنينة تحمل دمغات جمركية تخالف سعتها الحقيقة، 4622 قنينة مشكوك في دمغاتها، بالإضافة إلى 275 ألفا و186 وحدة من الملصقات والدمغات الضريبية المشكوك فيها، وكمية هامة من نفس الملصقات تعرضت للتلف بسبب اندلاع النيران فيها.
العمليات الأمنية، أسفرت، كذلك، عن حجز 706 قنينات من المشروبات المنتهية الصلاحية، و608 قنينات من المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول التي لا تحمل دمغات جمركية أو تحمل دمغات مشكوك في مصدرها، بالإضافة إلى كميات من المنتجات الغذائية المنتهية الصلاحية.

حملات بمدن عديدة

طالت عمليات المراقبة مدنا أخرى مثل أكادير و الرباط، مع تكثيف البحث و التحري بالدار البيضاء، وخلال أيام 12 إلى 15 شتنبر 2020 ، تمت مراقبة 144 مؤسسة ومحل عمومي، و تسجيل 99 مخالفة مختلفة، تم استخلاص 20 غرامة صلحية جزافية بعين المكان.
وبمراكش، عاودت المصالح الأمنية عملياتها في أربعة محلات مما أسفر عن حجز 124 قنينة جعة منتهية الصلاحية و36 قنينة مشروبات كحولية بدون ملصقات ضريبية، مشكوك فيها، وإغلاق حانة بإحدى الوحدات الفندقية لخرقها إجراءات حالة الطوارئ الصحية.
وشملت العمليات ، ذاتها ، اثنين من المستودعات الخاصة بتخزين المشروبات الكحولية والممزوجة بالكحول بمراكش، يحملان نفس السجل التجاري، حيث تم بأحدهما ضبط كمية من المشروبات الكحولية، سواء منتهية الصلاحية أو تم التلاعب بها قصد التنصل من المستحقات الجمركية، مع سوء التخزين، وعدم استيفاء معايير السلامة الصحية. لقد تم بالمستودع الأول حجز 26 ألفا و495 قنينة جعة منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى 1592 من قنينات المشروبات الكحولية التي تحمل دمغات جمركية تخالف سعتها الحقيقية أو غير لدرجة تركيز الكحول بها. وبالمستودع الثاني، الذي يتم استغلاله بشكل سري ، تم حجز 2782 قنينة لا تحمل أية دمغات جمركية، و19 ألفا و978 قنينة تحمل دمغات جمركية تخالف سعتها الحقيقية أو لا تطابق درجة تركيز الكحول بها، بالإضافة إلى 11 ألفا و161 قنينة تحمل دمغات جمركية قديمة تعود إلى ما قبل سنة 2010، وكذا 1098 قنينة أخرى تحمل دمغات تعود للفترة ما بين 2011 و2013.


الكاتب : عبد النبي المساوي

  

بتاريخ : 28/09/2020

أخبار مرتبطة

  تمكنت عناصر الأمن الوطني والجمارك بمركز بني انصار بالناظور، الأربعاء، من إحباط محاولة تهريب 116 ألفا و605 أقراص مهلوسة

  تمكنت عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، منتصف نهار يوم الأربعاء بمراكش، من توقيف ثلاثة مواطنين أجانب يحملون الجنسيات الصينية

  طالب 11 عضوا منهم جميع نواب الرئيس، بعقد دورة استثنائية بهدف تعديل النظام الداخلي وفق المادة 225 من القانون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *