بعد مسيرة فنية حافلة بالعطاءات الفنان الكوميدي القدير «عبدالرؤوف» يغادر دنيا الناس

 

بعد معاناة مع المرض ،سلم الفنان القدير عبدالرحيم التونسي المعروف فنيا ب ” عبدالرؤوف ” الروح إلى باريها ،ويغادر دنيا الناس في الساعات الأولى من صباح أمس الاثنين عن عمر ناهز86 سنة.
الخبر الفاجعة، أعلن عنه نجل الراحل ،أسامة التونسي، عبر صفحته على “فيسبوك”.
رحيل الفنان الكوميدي القدير عبدالرؤوف الذي أدخل البسمة الفرحة إلى قلوب المغاربة بأعماله الساخرة عبر عقود ،تفاعل معه العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي والفنانين ،حيث كانت المناسبة للتذكير بأعماله الفنية ،كان آخرها ، المشاركة في فيلم “عمي” ،معبرين عن حزنهم وأسفهم لفقدان فنان ذي قامة كبيرة في عالم الكوميديا .
وكان الفنان عبد الرؤوف قد أصيب من قبل بأزمة صحية خطيرة ،تم إدخاله على إثرها إلى إحدى المصحات الخاصة في الدار البيضاء، قبل أن يتدخل الملك محمد السادس ويأمر بنقله إلى الرباط والتكفل بمصاريف علاجه واستشفائه.
ونظير ما راكمه من أعمال فنية طيلة مسيرته، تم تكريم الفنان القدير عبدالرحيم التونسي في عدد من المحطات، منها مؤسسة مهرجان ،التي كرمته خلال الدورة السادسة عشرة في دجنبر 2016 إلى جانب إيزابيل أدجاني وشينيا تسوكاموتو، وبول فيرهوفن.
الكوميدي عبد الرؤوف ، ممثل فكاهي من مواليد يوم الخميس 27 دجنبر 1936 بالمدينة القديمة في الدار البيضاء،حيث بدأ مشواره الفني على خشبة المسرح بداية الستينات من القرن الماضي.
فنانون وإعلاميون نعوا الكوميدي القدير عبدالرحيم التونسي، حيث كتبت الفنانة لطيفة رأفت على صفحتها الرسمية في الفيسبوك ” إنا لله وإنا إليه راجعون.. وداعا الفنان العملاق عبد الرؤوف.. حتى وإن رحلت عن دنيانا.. ستظل أعمالك خالدة، طيبوبتك راسخة في قلونا.. تعازينا الحارة لعائلة الفقيد الكبيرة والصغيرة وإنا لله وإنا إليه راجعون”.
الإعلامي والشاعر عبدالحميد الجماهري، تفاعل مع هذا النبأ الفاجعة، وكتب على صفحته الرسمية في الفيسبوك:”رحم الله الفنان الكوميدي المغربي عبد الرحيم التونسي الشهير بلقب عبد الرؤوف الذي فارقنا عن عمر ناهز الـ86 عاما في منزله بمدينة الدار البيضاء…هكذا ظل مقرونا عندي بالضحكة الغامرة…مند علمنا الضحك في الصغر وحتى آخر مرة زارني في الجريدة ، جريدة الاتحاد الاشتراكي، ملايين الصدقات وزعتها على ملايين البشر بسمة وضحكة وفرحة. رحمك الله السي عبدالرؤوف..”
حسن نريس ،كتب في صفحته الرسمية على موقع الفيسبوك قائلا : ” بعد أن وزع البسمات على القسمات خلال سنوات وسنوات…يودعنا اليوم الفنان الكوميدي عبدالرؤوف… فلترقد روحه في سلام…”
كباقي الفنانين المغاربة، تفاعل الفنان والمسرحي عبدالكبير الركاكنة مع هذه الفاجعة وكتب ” الله اكبر..غادرنا إلى دار البقاء الفنان الكبير والكوميدي المحبوب عبدالرحيم التونسي(عبدالرؤوف)
الله يرحمه ويغفر له ويجعل مثواه الجنة وتعازينا الحارة لأسرته الصغيرة والكبيرة ولجميع أصدقائه ومحبيه وإنا لله وإنا إليه راجعون.”
الفنان محمد الشوبي نعى الفقيد من خلال صفحته الرسمية الفيسبوك قائلا” رحم الله الفنان الرائد في مجال الكوميديا الأستاذ عبد الرحيم التونسي الملقب بعبد الرؤوف ،إنا لله وإنا إليه راجعون “.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 03/01/2023