بعد نهاية الأسدس الأول، الفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات واباء وأولياء التلامذة بالمغرب تسجل بقلق:

 

تخوف من ضعف ونكوص جودة التكوين لدى الجيل الحالي

 

عبر أعضاء المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمغرب، في اجتماعهم المنعقد يوم 25 يناير 2021،عبر ثقنية الفيديو ،عن قلقهم ، بعد التداول والمناقشة، حول التقارير التي توصلوا بها من طرف الفروع الجهوية والاقليمية بشأن تقييم الظروف والأجواء التي تم فيها انجاز التعلمات الخاصة بالأسدس الأول من السنة الدراسية الحالية .
وأشار البيان الصادر عن المكتب الوطني، إلى انه خلال هذا الاجتماع تمن اولا جميع المتدخلين المجهودات التي بذلتها وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي ،لتأمين استئناف الدراسة بعد الحجر الصحي .وكذا لتنزيل البروتوكول الصحي الخاص بالمؤسسات التعليمية في جميع جهات المملكة .
إلا أنه بعد دراسة التقارير التي توصل بها المكتب الوطني من مختلف الفروع والاقليمية والجهوية ؛ استوقفته مجموعة من الاشكالات التي رافقت انجاز التعلمات منذ بداية هذه السنة الدراسية .و خاصة تلك المتعلقة بالجانب التربوي. حيث تم تسجيل بعض المؤاخدات التي تتلخص فيما يلي :
– غياب توجهات دقيقة وموحدة تساير صيغة التعليم بالتناوب ، التي تحتضن جميع الاسلاك وجميع المواد الدراسية ، مما أثر سلبا على عملية انهاء المقررات المبرمجة مع نهاية الأسدس الاول .
– عدم وضع أطر مرجعية تتلائم وايقاع التعلمات التي تعرف تقليصا في حيزها الزمني .
– عدم وضوح الملاءمة ببن نمطي التعليم عن بعد وفق مخرجات التقويم التربوي المعتمد .
— اشكالية تتبع تنزيل التعلمات وانجاز فروض المراقبة المستمرة لدى التلاميذ الذين اختاروا التعليم عن بعد وما يخلق ذلك من مشاكل ومعيقات انعكست سلبا على العلاقة بين كل المتدخلين في العملية خاصة الأسر .
– اختفاء مبدأ تكافؤ الفرص بين التلاميذ نتيجة لتعدد صيغ التعليم المتاحة في المدرسة المغربية بشقيها العمومي والخصوصي .
وهو الأمر الذي جعل أعضاء المكتب الوطني للفيدرالية الوطنية لجمعيات أمهات وأباء واولياء التلامذة بالمغرب،يعبرون عن قلقهم وتخوفهم ازاء هذه الاشكالات وما قد يترتب عنه من ضعف ونكوص على مستوى جودة التكوين لدى الجيل الحالي من التلاميذ، مطالبين في الوقت ذاته من الوزارة الوصية بتوضيح التدابير التي سيتم اتخاذها من اجل وضع حل لهذه الأمور ،وتبديد مظاهر القلق والخوف الذي ينتاب الأمهات والآباء على مصير مستقبل فلذات اكبادهم.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 04/02/2021

أخبار مرتبطة

    عدد الموقوفين على إثر أحداث الخميس بلغ 28 معتقلا   حالة من السخط في أوساط المحيط الجامعي والرأي

أزمة طلبة الطب في المغرب تعد تجسيدًا واضحًا للتوترات المتزايدة بين الدولة وفئة مهمة من الشباب المتعلم المقبل على سوق

أصدر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، تقريره السنوي الأول خلال ولايته الثانية، عن حصيلة وآفاق عمله لسنة 2023، كمؤسسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *