بقرض من البنك الإفريقي.. 3 مدن بجهة بني ملال خنيفرة تتزود بالماء الشروب

تمكن المكتب ال وطني للكهرباء والماء الصالح للشرب من الحصول على قرض قيمته الإجمالية 134 مليون درهم عن طريق البنك الإفريقي للتنمية بغرض إنجاز مشروع تقوية وتزويد مدن سوق السبت أولا النمة وأولاد عياد و دار ولد زيدوح التابعة لإقليم الفقيه بن صالح بجهة بني ملال خنيفرة بالماء الصالح للشرب.
وذكر بلاغ المكتب بأنه شرع في استغلال هذا المشروع الذي يشمل توسعة محطة معالجة المياه لآفورار ومحطة ضخ المياه الخاصة بالإضافة إلى وضع وتثبيت 60 كيلومترا من القنوات.
وأضاف نفس المكتب بأن استغلال هذا المشروع الهام سيمكن من إنتاج صبيب إضافي من الماء الصالح للشرب يصل إلى 16400 متر مكعب في اليوم، وبالتالي ضمان تزويد المدن المذكورة والجماعات التابعة لها بالماء الشروب في أفق سنة 2035، مما سيمكن من تغطية ساكنة قدرها 100000 نسمة .
ويذكر بأن هذا المشروع الضخم الذي يندرج في إطار البرنامج الوطني للتزود بالماء الشروب ومياه السقي 2020-،2027 والذي تم توقيع الاتفاقية الخاصة به أمام جلالة الملك بتاريخ 13 يناير 2020 سيساهم في تجاوز العجز المسجل على مستوى الماء الصالح للشرب في هذه المنطقة التي تشكو من انخفاض مستوى المياه الجوفية بسبب قلة التساقطات المطرية خلال توالي سنوات الجفاف.
وخلص بلاغ المكتب إلى أن هذا المشروع سيساعد في تحسين الظروف المعيشية للساكنة المستفيدة وفي التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمنطقة، علما بأنه رابع مشروع في الاستغلال للمكتب برسم سنة 2024.


الكاتب : أ -عبد العاطي

  

بتاريخ : 14/08/2024