بقلب الخميسات من أجل فضاء أخضر يشكل ملاذا حقيقيا

خلال انعقاد دورة أكتوبر 2022 لجماعة الخميسات، كان من بين النقط المدرجة في جدول الأعمال، تلك الخاصة بالدراسة والتصويت على إجراء مسطرة «الوضع رهن الإشارة» للقطعة الأرضية الكائنة في ملتقى شارع سيدي محمد وزنقة مراكش.
هذه القطعة التابعة لإدارة أملاك الدولة تقع في قلب المدينة، وصادق عليها المجلس الجماعي لتقام بها حديقة،  وتتضمن البطاقة التقنية للمشروع، تهيئة فضاء أخضر بجماعة الخميسات، موقعه، مساحته 32 ,1429 مترا مربعا، الرسم العقاري.
وجاء المشروع في وقت تعرف حاضرة زمور الخصاص في مجال الفضاءات الخضراء، ويبقى انتظار السكان أن يتم بالمناسبة إقامة فضاء بيئي بكل المواصفات بالإكثار من المغروسات و مختلف النباتات، عوض هيمنة التبليط الأرضي والإسفلت، مع إيلاء الفضاء الاهتمام والعناية والصيانة اللازمة، حتى يشعر المرتادون بالراحة ويجدون كل ما يروح عن النفس ، وأخذ قسط من الراحة.
هذا الفضاء يتواجد قرب المحكمة الإبتدائية وإدارة الضرائب، حيث من شأنه أن يكون ملاذا ومقصدا للمتقاضين والمرتفقين، كما توجد بمحيطه العديد من مكاتب مهن مختلفة ومحلات لتقديم وعرض مختلف الخدمات التي يحتاج إليها المواطن لقضاء أغراضه، كما يحاذي معلمة دينية كبرى، المسجد العتيق.
ويراد بعد إنشاء الحديقة ألا يكون وضعها كالذي توجد عليه بعض الحدائق، مثل المتواجدة بالجزء الشمالي لشارع إبن سينا بجوار حي السلام ، التي وبعد إخلائها من الباعة الجائلين ظلت على حالتها المتردية، بكراس مكسرة، أشجارمهملة،  وغياب كل جمالية ، والأخرى التي تتوسط شارع شعيب الدكالي بجوار مسجد اليمن التي أصبحت في خبر كان مباشرة بعد أن رأت النور منذ أمد بعيد.


الكاتب : أورارى علي

  

بتاريخ : 06/12/2022