بمشاركة عازفين من إفريقيا وآسيا وأوروبا في المهرجان الدولي للعود بتطوان : تكريم محسن جمال وجمال الأمجد في الافتتاح وأميمة الخليل تحيي حفل الاختتام

تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، تحتضن مدينة تطوان فعاليات الدورة 25 من المهرجان الدولي للعود بمدينة تطوان، أيام 30 و31 ماي وفاتح يونيو 2024. ويشهد حفل الافتتاح تكريم المطرب وعازف العود محسن جمال والملحن وعازف العود جمال الأمجد، مع عرض موسيقي لعازف العود الفنان خالد بدوي. بينما تختتم الفرقة الموسيقية للمملكة العربية السعودية حفل الافتتاح، بحضور عازف العود الفنان عبادي الجوهر، الذي سيتوج بجائزة زرياب في هذه الدورة الفضية من المهرجان.
وتنطلق فعاليات اليوم الثاني مساء يوم الجمعة 31 ماي بفقرة موسيقية لعازف العود المغربي الفنان خالد ناجد، تليها فقرة موسيقية مع ثلاثي العود عمر إبراهيم علي ومحسن علي أحمد ومحمد عبدي أبوكار من جيبوتي، في حين يختتم ثنائي العود سدوم ولد الداه اب والشيخ أبا من موريتانيا فعاليات هذه الليلة الإفريقية الاستثنائية.
وصبيحة يوم السبت فاتح يونيو 2024، تشهد مدرسة الصنائع والفنون الوطنية، ابتداء من العاشرة صباحا، افتتاح معرض للفنان التشكيلي عبد السلام النوار، برواق بيرتوتشي، إلى جانب تنظيم ندوة دولية في موضوع «رحلة العود بين الثقافات»، بمشاركة نبيل بنعبد الجليل وعبد الله رمضون من المغرب، وبشير الملاحي من ليبيا، وخايمي نونييز من إسبانيا، مع توقيع كتاب «رحلة العود من المشرق الى المغرب» لعبد الله رمضون.
وفي المساء، يعود جمهور مهرجان العود إلى مسرح إسبانيول لمتابعة اليوم الأخير من هذه الدورة الفضية، مع فقرة موسيقية وغنائية لفرقة موزيكانتيس من إسبانيا، تليها فقرة موسيقية لعازف العود الفنان العازف أحمد مختار من العراق. بينما يسدل الستار على فعاليات الدورة بحفل فني تحييه الفنانة اللبنانية أميمة الخليل، رفقة الموسيقار هاني سبليني وفرقة إبداع للموسيقى العربية بقيادة الأستاذ إلياس الحسيني.
وتقام ضمن فعاليات هذه الدورة معارض تشكيلية وفنية حول ذاكرة العود، فضلا عن فقرات موسيقية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بتطوان، يقدمها عازف العود الأستاذ عبد الإله مصواب، إلى جانب تكريمات وورشات ولقاءات مع الفنانين المشاركين.


بتاريخ : 01/06/2024