بواحات الجنوب الشرقي : الحرائق تواصل «الإجهاز» على أشجار النخيل وتلحق أضرارا جسيمة بالساكنة والبيئة

 

مازالت نيران الحرائق تندلع بواحات تافيلالت – إقليم الرشيدية وكذا بواحات درعة – إقليم زاكورة ، لتأتي على المئات من أشجار النخيل والأشجار المثمرة كشجر التين والرمان التي تزخر بها هذه المناطق الواحية.
واندلع حريق مهول بواحة «اللحاين» بالجماعة الترابية عرب الصباح زبز بأرفود اقليم الرشيدية يوم الأثنين 16 ماي الجاري، أتى، حسب حصيلة أولية، على أكثر من 600 نخلة. ووفق مصادر من عين المكان ، فإن الحريق تسبب في تدمير حوالي 500 نخلة بشكل كامل ، و100 أخرى بشكل جزئي، فيما لم يصب أي شخص في هذا الحريق.
وفي السياق ذاته، شب حريق بعد ظهر يوم الثلاثاء 17 ماي 2022، بواحة قصر»طانسيطة» بالجماعة الترابية «ترناتة» بإقليم زاكورة، وأتى على أكثر من 400 نخلة، وفق تقديرات أولية، وهو الحريق الذي استنفر رجال الوقاية المدنية و القوات المساعدة والدرك الملكي …الذين هرعوا الى مكان النيران، ليتمكن الجميع، من السيطرة على النيران بعد جهود جبارة بمساعدة مكثفة من الساكنة المحلية المتضررة.
وحسب مصادر من عين المكان، فإن «أسباب اندلاع الحريق الأخير مازالت مجهولة»، مضيفة «الحمد لله الحريق لم يخلّف خسائر في الأرواح، ولكن الأضرار اقتصرت على الماديات».
للإشارة ، فإنه ارتباطا بالحرائق التي تنشب من حين لآخر بمناطق واحية مختلفة، والتي ازدادت وتيرتها خلال السنتين الأخيرتين، تم عقد اجتماع مؤخرا بمقر اقليم زاكورة برئاسة عامل الاقليم، «تدارس التدابير والاجراءات التي يتطلب اتخاذها بشكل استباقي لحماية الواحات من الحرائق والحفاظ على ممتلكات الساكنة وتأمين مزروعاتها»، تفيد مصادر من زاكورة، لافتة إلى أن المشاركين في الاجتماع «أكدوا على تفعيل مخطط استعجالي يوفر الحماية من حرائق الواحات ، بشراكة مع الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات و شجر الأركان، والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لورزازات، والذي تناهز تكلفته الإجمالية 4 ملايين درهم».


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 19/05/2022