«بوب ديلان»، موسيقي ومؤلف أغان، وليس روائيا أو شاعرا مرموقا ممن يمكن أن يحسبوا على الأدب على الأقل. ومع ذلك نال جائزة نوبل للآداب(2016)، ولكن، ما لا يعرف عن بوب ديلان، أنه ليس مجرد موسيقي ولا فنان، بل علامة ثقافية، ليس في بلاده الولايات المتحدة فحسب، بل في أوروبا وإفريقيا ودول شتى.
وترجع تلك الأهمية التي استحق بها ديلان نوبل للأدب إلى ريادته، وثورته التي قادها في عالم الموسيقى عبر كلماته كشاعر، وعبر غنائه الذي حرك به الراكد في ذلك العصر من خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
إن موسيقاه استجابت للحقوق المدنية واحتجاجات حرب فيتنام في أواخر عام 1960. فكانت موسيقاه معبرة ومرتبطة دائمًا بنشاطه الثقافي والمدني. كما أن صوته الخام ردد الكلمات وأنشدها بالطريقة التي جعلتها قوية و مؤثرة على الفور.
هل تقف كلمات ديلان الشعرية منفردة؟
بالتأكيد؛ فكلماته تتفرد طبقًا لتقاليد الشعر الحر في القرن العشرين، وهو معيار لم يرضي الكثيرين.
والمثير للاهتمام، أنه قام بتحويل الكلمات إلى الموسيقى، و الكثير من أغانيه تقليدية في نظام القافية والمقاطع الشعرية مما قد يعترف به النقاد.
لا يمكن أن ينظر ديلان كشاعر تقليدية (كما يقول فروست) لأن السريالية دائمًا ما كانت تروق له في خلق الصور والمجازات الشعرية التي اصطدمت وحولت شيئًا واحدًا إلى شيء آخر.
فالسطور المريرة العظيمة من قصة حب فاشلة عندما تسوء في أغنيته الشهيرة “مثل حجر متدحرج”Like Rolling Stone يتحول فجأة إلى شيء آخر تمامًا “ أنت اعتدت الركوب على حصانك المصنوع من الكروم مع الدبلوماسي الخاص بك/ الذي حمل على كتفه قطة سيامي
”You used to ride on the chrome horse with your diplomat/
Who carried on his shoulder a Siamese cat”.
قبل أن تعود إلى الوقت الحاضر
” ليس من الصعب عندما تكتشف أن/ أنه حقا لم يكن أينما“………. .
“Ain’t it hard when you discover that/He really wasn’t where it’s at…….”.
إن الموسيقى الموهوبة تحمل معاني الكلمات، و مثل الكثير من موسيقى البوب في بعض الأحيان تكون الكلمات تقليدية أو مألوفة. و ما الضير في هذا؟ وكيف تنجح هذه الصورة بين المغني وشريكه المدلل؟ إنها قدرة ديلان على صنع الموازنة بين الكلمة واللحن هي ما تقدم الصورة التي نراها في أغانيه.
وهذه اللحظات تتكرر باستمرار في كتاب الأغاني لديلان حتى عندما يكون العمل ببساطة و بأسلوب مألوف مثل الموسيقى الريفية أو موسيقى الروك التي يؤديها ، و أعظم مجموعة دعم له فرقته الموسيقية “الفرقة”.
“وهكذا”، بوب! دعني اقتبس منك اللزمة في أغنيتك “مثل حجر متدحرج” وأسألك كيف تشعر؟ متأثرًا باعتراف ومعجبًا بفردية دورك في صنع و كسر الأشكال. ربما و ربما لا.
عندما سئل مرة عما كانت أغانيه عن أجاب ديلان “تتمحور حول خمس دقائق ونصف”. أو كما تقول الأغنية، “لا أعتقد مرتين أنها على ما يرام.”
هناك لقطة عظيمة في نهاية فيلم مارتن سكورسيزي “فيلم الفالس الأخير (فيلمه الوثائقي عن آخر حفلة لفرقة ديلان الموسيقية) عندما يأتي ديلان إلى العرض الأخير، وهو يرتدي قبعة وردية غريبة جدا. و في استقبال حماسي و تصفيق كما لو كان إله، ينظر هو إلى الكاميرا بوجهه بأكمله و يهز كتفيه استهجانًا في لفتة تدل على أن كل هذا مبالغ فيه بعض الشيء. ثم يعزف هو و الفرقة الأغنية الرثائية “شباب إلى الأبد”
(فليرعاك الرب دائمًا) .
طريقة لطيفة لإنهاء عرض يتمحور حول النهاية في الأساس، أليس كذلك؟
ومع ذلك فالعرض لم ينتهي حيث يبرعون بشدة في تأدية أغنية “عزيزتي دعيني اتبعك لأسفل”، وهي أغنية ديلان حول الطريق الذي لا نهاية له، الطريق الخالد من الجنس و الحب و الحياة و الإبداع:
” سوف أبذل أي شيء في عالم الرب القادر على كل شيء/ إذا فقط تركتيني الحق بكِ لأسفل”.
لقد ذهبت الفرقة للأسف الآن، فمعظم أعضاءها أموات. و ديلان لا زال يلاحق نفسه .