«بيت الشعر» يعقد جمعه العام بالرباط

يعقد بيت الشعر في المغرب جمعه العام العادي يوم الأحد 24 يوليوز 2022 في الساعة العاشرة صباحا بقاعة ابا حنيني بالرباط، وذلك تحت شعار»الارتقاء بصورة الشاعر المغربي المعاصر».
وجاء في الورقة الثقافية التي تم إعدادها أن «إسهام بيت الشعر في الارتقاء بصورة الشاعر المغربي المعاصر يجعل من مسؤولياته التنبيه والتصدي للوقائع التي تشوش على المشهد الثقافي بوجه عام وعلى المشهد الشعري بوجه خاص».
ومن الوقائع المؤسفة التي عرفها المشهد الشعربي المغربي أشار بيت الشعر إلى ما يلي:
-تنصيب غريب تم باسم الشعر، متوسلا بألقاب لا صلة لها اطلاقا بنبل الشعر وسموه، تنصيب وجهة اصرار تقليداني على رسم تراتبية في المشهد الشعري المغربي بحشر اشخاص من خارج الشعر كي يتصدروا هذا المشهد. وهو ما استنكره بيت الشعر في حينه، وذلك بعد التنصيب، الذي استند الى دال السيد/ة الغريب عن الشعر، اساءة فادحة لا للقصيدة المغربية ولتاريخها ولأعلامها وحسب، بل اساءة للقصيدة العربية وللشعرية بوجه عام.
-التجاسر على تجارب شعرية عالمية باسم إعادة القراءة، على نحو يسيء لهذه التجارب ولفعل إعادة القراءة نفسه.
-استحضار مسار القصيدة المغربية المعاصرة، في بعض الاستجوابات الصحفية، بدافع تصفية الحساب مع تجارب شعرية وبدافع ذاتي صرف يقدم فيه المستجوب ذاته بديلا لكل التجارب. والحال إن بناء ذاكرة نقدية للشعر المغربي المعاصر لا يمكن ان يتحقق بتصفية الحسابات، ولا بالاحقاد والنرجسيات.
حدة الصراع في الزمن التقني بين المعنى واللامعنى. إن ثمة اليوم، فيضا من البلاهة يضاعف محنة المعنى بعد ظهور من يسمون بالمؤثرين الذين يعملون، بإيقاع مستثمر لزمن التقنية، على ترسيخ البلاهة وخلق الالفة معها. صحيح ان الشاعر لا يمكن ان يتصدى لهذا الفيض الدافق من اللامعنى، لكن مهمته في حراسة المعنى لا تنفك تتعقد وتتشعب.


بتاريخ : 21/07/2022