تابعة لمديرية برشيد بجهة الدار البيضاء سطات : تتويج مؤسسة تعليمية بجائزة التنويه الدولي للأفلام التلاميذية المؤثرة في أمريكا

حاز الفيلم التربوي «الخروف» (The Lamb) لمؤسسة التفتح للتربية والتكوين بمديرية برشيد، التابعة للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدار البيضاء سطات، على جائزة التنويه ، بعد بلوغه نهائيات المهرجان الدولي للأفلام التلاميذية المؤثرة 2023 الذي أقيمت فعالياته بالولايات المتحدة الأمريكية، خلال الفترة الممتدة من 18 إلى 25 يونيو 2023 ، والتي عرفت مشاركة ما يقارب من 13.868 مشروعا فنيا ، يمثلون أكثر من 120 دولة من مختلف العالم و التي تمت عن بعد عبر الموقع الرسمي للمهرجان.
وتعتبر هذه الجائزة التتويج الثاني لهذا الفيلم، بعد الجائزة الشرفية ذكور التي توج بها بطل الفيلم، التلميذ وليد فيجادي، في مهرجان فنون الطفل العربي بالدار البيضاء في دورته الثانية. وتعالج أحداث هذا الفيلم موضوع الهدر المدرسي في قالب فني متميز، إذ تحكي قصة طفل صغير يناهز عمره السبع سنوات، دون التحاقه بالمدرسة بسبب امتناع والديه عن ذلك من أجل رعي الغنم بمرعى بجوار سور المدرسة، إلا أنه وخلال الإمساك بخروف شرد عن القطيع بداخل المدرسة، اكتشف عالما سحره، وخلق لديه تساؤلات ومفارقات عديدة أدت إلى تطور أحداث الفيلم .
وقد ساهم في إخراج هذا العمل فريق تربوي وفني مكون من أستاذات وأساتذة مؤطرين وتلميذات وتلاميذ من مؤسسة التفتح، وجرى تصويره بمركزية مجموعة مدارس موالين الدروة 1 التابعة للمديرية الإقليمية برشيد.
ويأتي هذا التتويج ليؤكد على تميز المدرسة المغربية العمومية وقدرتها على الإبداع، وهو ما يعكسه هذا الفريق التربوي والتلميذات والتلاميذ الذين ساهموا في هذا العمل الفني بأبعاده التربوية ورسائله المتميزة ومعالجته لقضية من القضايا الأساسية المرتبطة بالحق في التعلم والدارسة، والذي يكافئ مبادرتهم المتميزة في تسليط الضوء على مواضيع تربوية واجتماعية ذات أهمية بالغة، من قبيل الهدر المدرسي باعتباره تحديا أساسيا، تهدف خارطة الطريق 2022~2026 إلى الحد منه وتفادي مسبباته. ويؤكد المختصون في علم التربية في كل مناسبة على أن ظاهرة الهدر المدرسي تستدعي تظافر جهود جميع المتدخلين والشركاء وفعاليات المجتمع من أجل العمل على مواجهتها، ضمانا لحق بناتنا وأبنائنا في الاستفادة من تعليم بجودة كاملة غير منقوصة.


الكاتب :  محمد تامر

  

بتاريخ : 27/07/2023