تتويج فيلم «كوكو لبنات» و مسلسل «كاينة ظروف» بالجائزة الكبرى لمهرجان مكناس للدراما التلفزية

 

أسدل الستار على فعاليات النسخة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، التي نظمتها جمعية العرض الحر، خلال الفترة الممتدة من 26 الى 30 ماي الجاري، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بتتويج الفائزين في مسابقتي الدورة.
وتوج فيلم «كوكو لبنات» للمخرجة صفاء بركة، ومسلسل « كاينة ظروف « للمخرج إدريس الروخ بالجائزة الكبرى للمهرجان.
وعلى مستوى مسابقات الأفلام عادت جائزة أحسن سيناريو لعمر جدلي عن فيلم «لاعب الشطرنج « ، مع تنويه لفيلم « طيف شبح» لغزلان اسيف، ومنحت لجنة التحكيم تنويها للممثلة سعيدة بعدي عن فيلم «مكانبب» لحميد باسكيط، و جائزة أحسن دور نسوي لابتسام العروسي لتألقها في فيلم «كوكو لبنات»، أما أحسن دور رجالي فكان من نصيب حميد الزوغي في فيلم «المايسترو» لإدريس صواب، مع تنويه لعمر لطفي في فيلم «وليدات اليوم» لحسن بنجلون، فيما جائزة السيناريو نالها عمر جدلي عن فيلم «لاعب الشطرنج» لحسن غنجة. اما جائزة الإخراج فكانت من نصيب حميد باسكيط.
وعلى مستوى مسابقة المسلسلات ظفرت بشري ملاك بجائزة أحسن السيناريو، وجائزة أحسن إخراج «طريق الورد» لمسلسل لهشام الجباري، فيما جائزة لجنة التحكيم منحت مناصفة لكل من المسلسلات «بابا علي» لمصطفى أشاور، و»الصفقة» لحميد زيان، ثم «أم الرجال» لحكيم القبابي.
وتميزت فعاليات الدورة 12 لمهرجان مكناس للدراما التلفزية، بمشاركة ثمانية أفلام تلفزيةوثمانية مسلسلات من إنتاج القنوات الوطنية الأولى، الثانية، الحسانية والامازيغية.
وعرفت هذه الدورة مشاركة الأفلام «طيف شبح» (أسكلو) لغزلان أسيف، و»مكاتيب» لحميد بسكيط، «وليدات اليوم» لحسن بنجلون، و»دوار اللوز» لسعيد آزر، ثم «لاعب الشطرنج» لحسن غنجة، و»شربيلو» لربيع شجيد، و»كوكو لبنات» لصفاء بركة، و»المايسترو» لإدريس صواب.
فيما شارك في مسابقة المسلسلات كل من «عين الكبريت»، و»الصك وغنيمة» لمحمد عهد بنسودة، و»بابا علي» لمصطفى أشاور، و»الصفقة» لحميد زيان، و»كاينة ظروف» لإدريس الروخ، ثم «طريق الورد» لهشام الجباري، و»أم الرجال» لحكيم القبابي، و»جريت وجاريت» للميس خيرات.
و تميزت فعاليات النسخة 12 ، التي أقيمت بكل من دار الثقافة محمد المنوني، وساحة لاكورا، بتنظيم لقاءات مفتوحة مع المشاركين للحديث عن تجاربهم و أعمالهم، و أنشطة موازية، منها زيارة سجن تولال، بتنظيم ندوة أكاديمية حول «قانون الفنان ، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة»، والتي عقدت بالتعاون مع المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، شارك فيها كل من الأستاذة الدكتورة رشيدة أحفوظ، ومسؤولين عن الإنتاج من القناتين الأولى والثانية وخبراء ومختصين في المجال.


الكاتب : يوسف بلحوجي

  

بتاريخ : 03/06/2023