تحت شعار»من أجل مدرسة متجددة و منصفة و مواطنة ودامجة» : المدارس تفتح أبوابها يوم فاتح شتنبر وسط موجة الخوف من كورونا

 

جاء قرار الوزارة بفتح المدارس يوم فاتح شتنبر، ليحد من كثرة الشكوك حول استئناف الدراسة في زمنها المدرسي المعتاد بسبب استفحال وباء كورونا. كما جاء ليفتح جدالا واسعا بين الاسر حول آليات الحماية من الاصابة بعدوى الفيروس في صفوف التلاميذ والتلميذات خصوصا الاطفال الذين لا يستوعبون وضع الكمامات طيلة اليوم.
وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي اصدرت مقررها التنظيمي للدخول المدرسي الخميس الماضي القاضي بتنظيم السنة الدراسية 2021/2020 والذي يهدف الى تحديد مختلف المحطات والعمليات والانشطة المبرمجة برسم السنة الدراسية المقبلة، مع مواعيد انجازها في وقتها الطبيعي، استحضرت الظرفية الخاصة التي يأتي فيها هذا المقرر الناجمة عن جائحة فيروس كورونا كوفيد 19. مع ادراج بعض المستجدات المرتبطة بآلية التعليم عن بعد التي تم اعتمادها ابان الموسم الدراسي 2019//2020 .في اطار التدابير الاحترازية والوقائية المتخذة من أجل التصدي لانتشار وباء كورونا . على اساس ان يتم تعديل و تكييف عملية تفعيل مقتضيات هذا المقرر عند الاقتضاء ووفق ما تتطلبه الضرورة .وذلك في ضوء معطيات الاستمرارية البيداغوجية لكافة المتمدرسين بجميع المستويات الدراسية في ظروف تضمن سلامة المجتمع المدرسي ،وفق شروط ومعايير تسجيب لاجراءات الوقاية الصحية المقررة من طرف السلطات المسؤولة..
واقرت يوم الثلاثاء 01 شتنبر 2020؛ هو يوم الدخول المدرسي الرسمي في المغرب وهو اليوم الذي سيلتحق فيه أطر وموظفو الادارة التربوية وهيئات التفتيش والاطر المكلفة بتسيير المصالح المادية والمالية وهيئة التوجيه والتخطيط التربوي و هيئة التدبير التربوي والاداري والاطر الادارية المشتركة. وسيلتحق أطر هيئة التدريس بجميع درجاتهم بعملهم يوم الاربعاء 02 شتنبر 2020.
فيما الفترة الممتدة من 01 الى 05 شتنبر 2020 ستخصص لتوفير شروط ضمان انطلاق الدراسة بالمؤسسات التعليمية وكذا لإتمام مختلف العمليات التقنية المرتبطة بالدخول المدرسي ،تحت اشراف الادارة التربوية وبمشاركة هيئة التدريس. وستنطلق الدراسة بشكل فعلي يوم الاثنين 07شتنبر 2020 بالنسبة لاطفال التعليم الاولي والسلك الابتدائي والسلك الثانوي الاعدادي والسلك الثانوي التأهيلي، وبأقسام تحضير شهادة التقني العالي. ويوم الاثنين 05 أكتوبر 2020 بالنسبة للتربية غير النظامية.
في حين تقرر تخصيص الحصص الدراسية الاولى، خلال الفترة الممتدة ما بين 07 شتنبر و03 أكتوبر 2020 لتشخيص المكتسبات الدراسية قبل البدء في تقديم انشطة المراجعة والتتبيث باستحضار حصيلة تعلمات التلاميذ، خلال فترة الحجر الصحي برسم السنة الدراسية 2020/2019.
وسيتم الشروع في تفعيل البرنامج الدراسي ابتداء من الاثنين 05 أكتوبر 2020، بانطلاق الحصص الدراسية. مع الاستمرار في تقديم المستلزمات ومعالجة التعثرات وذلك مع برمجة حصص الدعم التربوي لفائدة المتعلمين الذين كشفت عملية التقويم الشخصي انهم في حاجة الى اعادة بناء تعلمات المستويات الادنى بهدف تمكينهم من بناء التعلمات الجديدة المرتبطة بالمستويات الاعلى.
ومن أجل تعزيز الروابط بين المؤسسات التعليمية ومحيطها ودعم الاسر باعتبارها شريكا للمدرسة، وتفعيلا لمقتضيات القانون الاطار (51.17) المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي في هذا المجال .فقد قررت الوزارة تنظيم لقاءات بين أمهات واباء واولياء المتعلمات والمتعلمين والسادة الاساتذة مرتين في السنة على الاقل خلال الاسبوع الاول من شهر اكتوبر، وبعد منتصف السنة الدراسية.
المقرر الوزاري شمل ايضا لائحة العطل المقررة بالتعليم الابتدائي والثانوي الاعدادي والثانوي التأهيلي وبأقسام شهادة التقني العالي، حيث تم اعتماد مبدأ التناوب على أساس من 6 الى 7 اسابيع مخصصة للدراسة واسبوع للعطلة. وذلك بغية ضمان امثل بين فترات التعلمات.


الكاتب : محمد تامر

  

بتاريخ : 10/08/2020