تحييها دار الشعر بمراكش : «نزاهة» شعرية بين دواوير مراكش

تنظم دار الشعر بمراكش، يومه السبت 22 يونيو الجاري في الساعة السادسة والنصف مساء، فعاليات الدورة الثانية من برنامجها «نزاهة» شعرية، في استدعاء لأحد التقاليد الاجتماعية الراسخة في مدينة مراكش.
ويحتضن دوار أكادير الغاشي، قبيلة امتوكة، التابع لجماعة إشمرارن شيشاوة، الانطلاقة الفعلية لهذه الفعاليات والتي تشهد تقديم قراءات شعرية للشعراء: عبدالعظيم الحيداوي، فاطمة بلعروبي، وعمر برغوت، فيما تحيي الحفل الفني، لنزاهة شعرية، فرقة أحواش اشمرارن.
وتستعيد فقرة «نزاهة شعرية»، طقسا احتفائيا، مترسخا في التقاليد اليومية لساكنة مراكش.. «النزاهة»، هذه اللحظة الاجتماعية والاحتفائية، والتي يتناغم خلالها الشعر بالموسيقى وفن الملحون والسمر والأكل، والتنقل بين الحدائق (العرصات)، تشكل لحظة فرح جماعي. وقد سبق لدار الشعر بمراكش أن أطلقت بتاريخ، 17 يوليوز 2020، الفقرة الأولى من «نزاهه» شعرية في تجاوز حينها لمرحلة «الحجر الصحي»، وتنقل الشعراء بين المآثر التاريخية (قصر البديع، قصر الباهية، المنارة) في رسم وتشكيل للحظات شعرية بين مكان يعبق بالتاريخ، ونص شعري ينسج حميمية المكان.
تفتتح جماعة اشمرارن فعاليات دورة جديدة من تظاهرة «نزاهة شعرية»، في سفر وترحال الشعر بين الأمكنة البعيدة، وتنوع للفضاءات المفتوحة، وصولا لجمهور عاشق لبهاء الكلمة وسحر الحرف.


بتاريخ : 22/06/2024