تشكيليون مغاربة وأجانب في معرض جماعي بالدار البيضاء

افتتح، السبت الماضي برواق (Living4Art) بالدار البيضاء، معرض تشكيلي جماعي لـ19 فنانا وفنانة، مغاربة وأجانب تحت عنوان «التقاليد والحداثة».
يشمل هذا المعرض الفني، الذي يستمر إلى غاية 8 مايو المقبل، باقة من الأعمال الفنية المتنوعة (حوالي 60 عملا) لفنانين معروفين وهواة، همهم المشترك الانفتاح على تجارب وخبرات فنية مختلفة، وإتاحة الفرصة للشغوفين بفن التشكيل للاطلاع على أعمالهم وإبداعاتهم الفنية المتنوعة.
هذه الأعمال، التي أثثت جنبات هذا المعرض، هي سفر في رحاب الجمال والمتعة للاحتفال بولادة جديدة والتشبث بالتقاليد وترسيخ الحداثة.
الرسامة والشاعرة رشيدة شداني، عرضت لوحات تنضح بمزيج من الألوان الزاهية والدافئة التي تعكس أحاسيسها ومكنوناتها، لوحات ثمرة حوار داخلي، يكشف كل ما يجول ببالها، لأن الرسم بالنسبة للفنانة شداني ليس وسيلة للتعبير عن المشاعر فقط بل أيضا علاج طبيعي.
أما الرسام عبد الرحيم أكديش، فاعتبر أعماله تسلط الضوء على عدد من الإشكالات التي يعيشها الإنسان المعاصر والمتمثلة على الخصوص في الازدحام في الطرقات. كما تعكس لوحاته التجاذبات التي تؤثر على المواطن بين كل ما هو تقليدي وتكنولوجي عصري.
وعرف هذا المعرض مشاركة فنانين أجانب، ويتعلق الأمر بالفنانة الأوكرانية فالنتينا دونسكا
ومن القارة الإفريقية، يشارك الإيفواري – الطوغولي إسماعيل تامك، وهو فنان تشكيلي عصامي مزداد سنة 1988.
يشارك بثلاث لوحاته في هذا المعرض عبارة عن رسالة إلى العالم الذي أصبح يعيش حالة من «الفوضى بعد تفشي وباء كورونا المستجد»، وقد اعتبر «هذه الحالة يستفيد منها قلة بينما الغالبية العظمى تعاني».


بتاريخ : 13/04/2021

أخبار مرتبطة

  على الرّغم من أن رولان بارثRoland Barthes، منذ أواسط ستينات القرن الماضي، أي في مرحلته البنيوية، كان قد أعلن

  الرواية الأولى كانت حلمٌا جميلا في البداية، ولكن ما إن صحوت منه حتى تحول إلى كابوس يقض المضجع، يسرق

ندوة حول «التاريخ وقيم المواطنة» بكلية الآداب بالمحمدية تنظم الجمعية المغربية للمعرفة التاريخية، بشراكة مع كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *