تصفيات مونديال 2022 :مصر وتونس يراهنان على تحقيق العبور والجزائر تسعى للابتعاد عن بوركينافاصو

تسعى مصر وتونس للعبور إلى الدور الثالث الحاسم من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال قطر 2022، فيما تتطلع الجزائر للاقتراب خطوة إضافية، عندما تخوض منافسات الجولة الخامسة قبل الأخيرة من الدور الثاني.
ففي المجموعة السادسة، تعول مصر ضد مضيفتها أنغولا، يومه الجمعة، على نجمها محمد صلاح الطامح لمعانقة الشباك مجددا، بعد المستويات الرائعة التي يقدمها مع ليفربول الإنكليزي هذا الموسم.
لكن أفضل لاعب إفريقي عامي 2017 و2018 لم يجد طريقه إلى المرمى في المباريات الثلاث الأخيرة مع ناديه، بعد أن أصبح قبل تلك الانتكاسة الصغيرة أول لاعب يسجل في 10 مباريات متتالية لليفربول في مختلف المسابقات.
فوز مصر سيضمن لها المركز الأول ويضعها في الدور الحاسم، إذ في رصيدها 10 نقاط من أربع مباريات مقابل ست لليبيا الثانية، التي تحل على الغابون ونجمها بيار – إيميريك أوباميانغ، مقابل ثلاث لأنغولا.
وترك البرتغالي كارلوس كيروش، مدرب ريال مدريد الإسباني السابق، أثرا مباشرا بعد تعيينه خلفا لحسام البدري بعد الجولة الثانية، بعد قيادته بطل إفريقيا سبع مرات إلى الفوز على ليبيا ذهابا وإيابا.
وقال مدير المنتخب وائل جمعة عقب التدريب الأول في المعسكر، الذي بدأ الاثنين في أحد الملاعب الفرعية ببرج العرب، إن جميع اللاعبين المتواجدين متاحون لمباراة أنغولا «باستثناء محمود حمدي الونش لحصوله على بطاقتين صفراوين، بالإضافة لخروج عمر مرموش نتيجة الإصابة».
وفي المجموعة الأولى، تتساوى الجزائر مع بوركينا فاسو مع 10 نقاط لكل منهما، إلا أن فارق الأهداف شاسع لـ»ثعالب الصحراء» مقارنة بمنافسه المباشر على الصدارة (+17 مقابل +8).
لذا ستكون محطة الجزائر في دجيبوتي (خالية الرصيد) ومباراة بوركينا فاسو ضد ضيفتها النيجر (3 نقاط) الجمعة مهمتين للخروج بالانتصار، قبل المواجهة المصيرية المرتقبة بينهما في الجولة الأخيرة في الجزائر.
ويضم بطل إفريقيا 2019 العديد من النجوم المحترفين في أوروبا، على رأسهم لاعبا الدوري الإنكليزي الممتاز رياض محرز، مهاجم مانشستر سيتي، وسعيد بن رحمة، المتألق هذا الموسم مع وست هام ثالث الدوري، وإسماعيل بن ناصر، لاعب وسط ميلان الايطالي.
أما بوركينا فاسو، فستفتقد لهدافها عبدو تراوريه وبرتران تراوريه مهاجم أستون فيلا الإنكليزي بداعي الإصابة.
ويتأهل الى الدور الحاسم متصدر كل من المجموعات العشر، على أن يخوض كل منتخب مواجهة من لقاءي ذهاب وإياب ويتأهل خمسة إلى النهائيات في قطر.
وستكون الفرصة سانحة أمام تونس للعبور من الفرصة الأولى في حال فوزها السبت على مضيفتها غينيا الاستوائية، منافستها المباشرة على صدارة المجموعة الثانية.
ويتصدر «نسور قرطاج» برصيد 10 نقاط أمام غينيا الاستوائية (7) وزامبيا (4) التي تستضيف موريتانيا (1).
ومنطقيا، ستتأهل تونس حتى في حال تعادلها ضد غينيا لامتلاكها فارق أهداف كبير (+8 مقابل صفر) وسيكون من الصعب على الأخيرة تعويضه في مباراتها الختامية في الجولة ضد مضيفتها موريتانيا.
وتتسلح تونس، يقيادة المدرب منذر الكبير، بسجلها الخالي من الهزائم في مبارياتها 12 الأخيرة في تصفيات كأس العالم، إضافة إلى حفاظها على نظافة شباكها في آخر خمس مباريات.
وبعد أن ضمن المغرب والسنغال تأهلهما إلى الدور الحاسم في الجولة السابقة، ستكون المنافسة محتدمة حتى الرمق الاخير في مجموعات أخرى.
ففي الثالثة، بعد أن تعافت نيجيريا (9 نقاط) من خسارتها المدوية على أرضها ضد جمهورية إفريقيا الوسطى (4 نقاط)، وردت لها التحية في عقر دارها، ستضمن التأهل في حال فوزها على مضيفتها ليبيريا (3 نقاط) السبت مقابل تعثر الرأس الأخضر (7 نقاط) على أرضه ضد جمهورية إفريقيا الوسطى، قبل لقاء المتنافسين المباشرين في الجولة الاخيرة.
ويملك منتخب «النسور الممتازة» ثنائي هجوم مميز مع كيليتشي إيهياناتشو، لاعب ليستر سيتي الإنكليزي، وفيكتور أوسيمهن، هداف نابولي الايطالي.
وتشهد المجموعة الرابعة منافسة شرسة، إذ أن فوز كوت ديفوار المتصدرة (10 نقاط) ضد ضيفتها الموزمبيق والكاميرون (9 نقاط) في ملاوي السبت، سيبقي على فارق النقطة قبل الملحمة الأخيرة بينهما في ياوندي.
ورغم غياب ويلفريد زاها، لاعب كريستال بالاس الإنكليزي، الذي طلب من مدربه عدم استدعائه إلى المنتخب، لأنه يريد التفكير بمستقبله مع منتخب «الفيلة»، ستعول كوت ديفوار على فرانك كيسييه، نجم ميلان الإيطالي، ونيكولا بيبيه، لاعب أرسنال، فيما استدعت الكاميرون حارس أياكس أمستردام الهولندي أندري أونانا، بعد استنفاذه عقوبة الايقاف بسبب المنشطات.


بتاريخ : 12/11/2021