تصفيات مونديال 2026.. السودان تستعيد الصدارة من السنغال وليبيا تسقط من جديد

استعاد منتخب السودان صدارة المجموعة الثانية من السنغال، وذلك بفوزها الثلاثاء على مضيفتها وجارتها جنوب السودان 3 – 0 في الجولة الرابعة من التصفيات الإفريقية المؤهلة إلى مونديال 2026.
ويتأهل إلى النهائيات أبطال المجموعات التسع بحسب النظام الجديد لكأس العالم الموسعة، بمشاركة 48 منتخبا عوضا عن 32، فيما تخوض أفضل أربعة منتخبات وصيفة ملحقا بينها لتحديد من سيخوض الملحق الدولي.
وتتوقف التصفيات حتى مارس 2025، حين تتواجه السودان على أرضها مع السنغال في مباراة هامة جدا للمنتخبين اللذين يواجهان منافسة أيضا من جمهورية الكونغو الديمقراطية، التي تحتل المركز الثالث بفارق ثلاث نقاط عن المنتخب العربي المتصدر، بعد فوزها الأحد بهدف نظيف على توغو الرابعة (3 نقاط).
ودخلت السودان مباراة الثلاثاء، التي جرت في جوبا، وهي في المركز الثاني بعد فوز السنغال على مضيفتها موريتانيا 1 – 0 الأحد، لكنها استعادتها بفارق نقطتين عن أبطال إفريقيا لعام 2021، بعدما حققت انتصارها الثالث بفضل أهداف والي الدين خضر (3+45) وياسر مزمل (51) ومحمد عبد الرحمن يوسف “غربال” (78).
وفي المجموعة الرابعة، منيت ليبيا بهزيمتها الثانية وجاءت على يد مضيفتها الرأس الأخضر بهدف وحيد، سجله ديني في الدقيقة العاشرة، ما سمح لبلاده بأن ترفع رصيدها في المركز الثالث إلى سبع نقاط، على المسافة ذاتها من ضيفتها.
وتتصدر الكاميرون بفارق نقطة عنهما (8 نقاط)، إثر تعادلها مع مضيفتها أنغولا 1 – 1 في لواندا، حيث سجل للكاميرون لاعب برنتفورد الإنكليزي برايان مبيمو (11)، وللمضيفة ميكايل نغادو (54 خطأ في مرمى بلاده). ورفعت أنغولا رصيدها إلى ست نقاط في المركز الرابع.
وفي المجموعة ذاتها، حققت جزر موريس فوزها الأول، وجاء على حساب إسواتيني 2 – 1، رافعة رصيدها إلى 4 نقاط.
وفي السابعة، عادت الكوت ديفوار، المتوجة بداية هذا العام بلقب كأس الأمم الإفريقية، من ليلونغوي، عاصمة مالاوي، حيث تخوض كينيا مبارياتها المحلية، بنقطة التعادل السلبي الذي أوقف مسلسل انتصاراتها المتتالية عند ثلاث مباريات.
وتوقفت مباراة الغابون مع ضيفتها غامبيا قبيل انطلاق الشوط الثاني في فرانسفيل بسبب انقطاع الكهرباء، وكان الضيوف متقدمين بهدف لاعب فينورد الهولندي يانكوبا مينتي (33).
وفي مدينة بركان التي اختارتها سيشل لتخوض فيها هذه المباراة البيتية، خسرت المضيفة أمام بوروندي 1 – 3، سجلها عبد الله سودي (34) والبديل بيانفونو كانيكيمانا (62 و69)، وللخاسرة لورتزو هوارو (78).
وتتصدر بطلة إفريقيا برصيد 10 نقاط أمام بوروندي الثانية (7) وغامبيا الثالثة (6)، والغابون رابعة (6) وكينيا خامسة (5) وسيشل أخيرة بلا نقاط.
وفي وجدة حيث اختارت تشاد خوض مبارياتها البيتية، تربعت جزر القمر على صدارة المجموعة التاسعة بفوزها على “مضيفتها” بهدفين سجلهما ميزيان ماوليدا (59) والفاردو بن (76)، مستفيدة من تعادل مدغشقر على “أرضها” في جوهانسبرغ مع مالي من دون أهداف، في لقاء أكملته بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 16.
ورفعت جزر القمر رصيدها إلى 9 نقاط في الصدارة بفارق الأهداف عن غانا الفائزة الاثنين على جمهورية إفريقيا الوسطى 4 – 3، ونقطتين أمام مدغشقر وأربع أمام مالي.
وفي المجموعة الثالثة، تواصل الصراع المحتدم بين رواندا وجنوب إفريقيا وبنين بعد فوز الأولى خارج الديار على ليسوثو 1 – 0 والثانية على زمبابوي 3 – 1 والثالثة يوم الاثنين على نيجيريا 2 – 1.
وتتصدر رواندا بسبع نقاط وبفارق الأهداف أمام جنوب إفريقيا وبنين تواليا، فيما يقبع العملاق النيجيري في المركز الخامس بثلاث نقاط فقط من ثلاثة تعادلات ومن دون فوز.


بتاريخ : 13/06/2024