تقديم «البحث عن الذات بين جيلين»: محمد برادة بأصوات متعددة في الرباط

تحتضن المكتبة الوطنية للملكة المغربية بالرباط يومه الثلاثاء 24 أكتوبر ، ابتداء من الساعة السادسة مساء، لقاء ثقافيا موسوما بـ «محمد برادة بأصوات متعددة»، محوره المؤلف الجماعي الصادر مؤخرا حول تجربة الناقد والروائي: «البحث عن الذات بين جيلين».

يشارك في اللقاء كل من محمد الداهي، سعيد يقطين، إبراهيم الخطيب، نجيب العوفي، زهور كرام، حسن المودن، عبد الرحيم جيران وشرف الدين ماجدولين، مع تعقيب لمحمد برادة، ويسير فعاليات المنتدى سعيد بنكراد.
«البحث عن الذات بين جيلين» صدر مؤخرا طبعته الأولى عن دار الأمان، وهو كتاب جماعي عن محمد برادة أشرف على إعداده وتنسيق مواده د.محمد الداهي ما يربو على سنتين ، وصمم غلافه الفنان التشكيلي حسان بورقية.
الكتاب الواقع في 500 صفحة، يرصد تجربة محمد برادة الناقد والروائي والقاص والمترجم والفاعل الثقافي والسياسي لما يربو على سبعة عقود من النضال الثقافي لترسيخ القيم الحداثية، والدفاع عن القيم الأصلية، ومد الجسور بين المثقفين المشارقة والمغاربة.
وقد شارك في الكتاب صفوة من المثقفين المغاربة والمشارقة، وهو يتكون من المحاور الآتية:
– مقاربات في النقد ونقد النقد والفن،
– إضاءات نقدية،
– شهادات،
– حوارات،
– من وحي الذكريات (ألبوم صور).
سعى المشاركون- في هذا الكتاب الجماعي- إلى استحضار مختلف الأدوار التي اضطلع بها محمد برادة والجبهات التي خاضها بصدق وإصرار وحماس من أجل الدفاع عن القضايا الإنسانية العادلة، واستنبات بُذور الثقافة الحداثية والتنويرية في أرض سياق متعثر وصعب، وتعزيز سبل التعاون بين المثقفين المشارقة والمغاربة، والنضال من أجل الديمقراطية الفاعلة والبناءة بممارسة السلطة والثقافة المضادتين.
إجمالا، يجمع الكتاب بين الدراسة الرصينة لمجمل أعمال محمد برادة في النقد والإبداع والفن والترجمة، والاحتفاء بصداقة توطدت بين من يؤمنون بدور الكلمة في بناء المجتمع المحلوم به، وباللحظة التاريخية التي كانت تبدو فيها الآمال ممكنة ودانية القطوف.


بتاريخ : 24/10/2017