تكريم سينمائي لعز الدين كريران بهولاندا

 

وقع الإختيار على السينفيلي المغربي عز الدين كريران، المدير الحالي للمهرجان الدولي للسينما الإفريقية بخريبكة، لتكريمه في إطار أنشطة الدورة السابعة لمهرجان مينا السينمائي الدولي بمدينة لاهاي الهولاندية.
ومعلوم أن الصديق عز الدين من الوجوه البارزة لحركة الأندية السينمائية بالمغرب، فقد ترأس عدة مرات النادي السينمائي بمدينة خريبكة، وهو من أقدم الأندية السينمائية التي شهدها المغرب منذ منتصف ثلاثينيات القرن العشرين، واضطلع بمهام التسيير الشاقة داخل مكتبه منذ أكثر من أربعة عقود. كما أصبح عضوا في جل المكاتب المسيرة للجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) منذ انطلاقتها الجديدة سنة 1992. إنه مناضل كبير على الواجهة الجمعوية السينمائية منذ تأسيس المهرجان المذكور سنة 1977، خصوصا على المستويات التنظيمية والمالية والثقافية. حيث أسدى خدمات جليلة لحركة الأندية السينمائية بالمغرب ومثل مهرجان خريبكة في أهم المهرجانات السينمائية الإفريقية وغيرها، وساهم في تطوير هذا المهرجان بشكل كبير بعد رحيل السينفيلي المفكر والأب الروحي للثقافة السينمائية بالمغرب الأستاذ نور الدين الصايل (1947- 2020) رحمه الله.
تكريمه المستحق من طرف إدارة مهرجان مينا السينمائي (27-29 شتنبر 2024) هو تكريم لعشاق السينما وثقافتها بالمغرب واعتراف من خلاله بما أسدوه من خدمات جليلة لنشر الثقافة السينمائية بربوع المملكة المغربية على امتداد ما يفوق نصف قرن من الزمان، وبما اضطلع به عز الدين بشكل خاص من أدوار من أجل التعريف بمختلف تجارب السينما الإفريقية داخل المغرب.
شكرا لإدارة مهرجان مينا على هذه الإلتفاتة النبيلة وألف مبروك للصديق عز الدين كريران بمناسبة هذا التكريم الأكثر من مستحق


الكاتب : أحمد سيجلماسي

  

بتاريخ : 28/09/2024