تكريم للراحل «الشرقاوي مول الحمام» الحكواتي البارز بساحة جامع الفنا

نظم مساء السبت الماضي، تكريم للراحل « الشرقاوي مول الحمام «، أحد الحكواتيين البارزين في ساحة جامع الفنا التاريخية، و ذلك في إطار تظاهرة « جامع الفنا مباشر «.
و أبرزت شهادات باحثين و مؤرخين و فنانين بساحة جامع الفنا التاريخية البصمة الفنية التي تميزت بها هذه الشخصية الرائدة في فن الحلقة بمراكش و المغرب. و سجلوا أن هذا الحكواتي كان له عشاق و رواد كانوا يتابعون عروضه لحظة بلحظة و دون انقطاع، موضحين أن هذا الفنان كان يجيد استقطاب الجمهور من خلال عروض و حكايات متنوعة، حيث استطاع أن يلفت انتباههم بالأقوال المليئة بالمواعظ و الحكم.
و قام الفنان و المسرحي الطيب الصديقي، الذي كان متابعا شغوفا لهذا الحكواتي، بتكريم حي لهذا الأخير في عرضه المسرحي « فيل و سراويل «.
و أوضح المشاركون أن التنقلات الكثيرة لهذا الفنان « الهداوي» عبر المملكة مكنته من الاطلاع على عادات و ثقافات مختلف مكونات المجتمع المغربي. و أشاروا إلى التكوين الفني لهذا الفنان الشعبي يعود إلى أسفاره في بقاع العالم الأربع و لقاءاته مع مختلف الحكواتيين بالمغرب.
و نظم منتدى مراكش الغد تظاهرة « جامع الفنا مباشر»، التي شهدت مشاركة حلايقية و فنانين معاصرين، و باحثين في التراث اللامادي. و ساهم في إعداد مواد الحلقات، أثناء فترة الحجر الصحي 27 فنانا، بشكل تضامني، بالإضافة إلى الفرقة الفنية و التقنية، كما شارك 24 فنانا حلايقيا من خلال أعمال المخرج الألماني طوماس لادنبرغر.


بتاريخ : 07/07/2020