تكريم للراحل «الشرقاوي مول الحمام» الحكواتي البارز بساحة جامع الفنا

نظم مساء السبت الماضي، تكريم للراحل « الشرقاوي مول الحمام «، أحد الحكواتيين البارزين في ساحة جامع الفنا التاريخية، و ذلك في إطار تظاهرة « جامع الفنا مباشر «.
و أبرزت شهادات باحثين و مؤرخين و فنانين بساحة جامع الفنا التاريخية البصمة الفنية التي تميزت بها هذه الشخصية الرائدة في فن الحلقة بمراكش و المغرب. و سجلوا أن هذا الحكواتي كان له عشاق و رواد كانوا يتابعون عروضه لحظة بلحظة و دون انقطاع، موضحين أن هذا الفنان كان يجيد استقطاب الجمهور من خلال عروض و حكايات متنوعة، حيث استطاع أن يلفت انتباههم بالأقوال المليئة بالمواعظ و الحكم.
و قام الفنان و المسرحي الطيب الصديقي، الذي كان متابعا شغوفا لهذا الحكواتي، بتكريم حي لهذا الأخير في عرضه المسرحي « فيل و سراويل «.
و أوضح المشاركون أن التنقلات الكثيرة لهذا الفنان « الهداوي» عبر المملكة مكنته من الاطلاع على عادات و ثقافات مختلف مكونات المجتمع المغربي. و أشاروا إلى التكوين الفني لهذا الفنان الشعبي يعود إلى أسفاره في بقاع العالم الأربع و لقاءاته مع مختلف الحكواتيين بالمغرب.
و نظم منتدى مراكش الغد تظاهرة « جامع الفنا مباشر»، التي شهدت مشاركة حلايقية و فنانين معاصرين، و باحثين في التراث اللامادي. و ساهم في إعداد مواد الحلقات، أثناء فترة الحجر الصحي 27 فنانا، بشكل تضامني، بالإضافة إلى الفرقة الفنية و التقنية، كما شارك 24 فنانا حلايقيا من خلال أعمال المخرج الألماني طوماس لادنبرغر.


بتاريخ : 07/07/2020

أخبار مرتبطة

تشارك حنان مطاوع في ثلاثة مسلسلات جديدة من المقرر عرضها قريبا، الأول الذي تعاقدت عليه مؤخرا وتستعد لتصوير دورها فيه

انتقل إلى رحمة الله، أمس الخميس، الصحافي والسياسي الفلسطيني الكبير، الأستاذ بلال الحسن (أبو فراس)، بعد أن دخل في مشفاه

اجتمعت لجنة دعم تنظيم المهرجانات السينمائية من 23 إلى 25 يوليوز 2024 بمقر المركز السينمائي المغربي، تحت رئاسة خديجة العلمي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *