تنظيم الدورة الأولى لمهرجان «أمزاد للتراث الموسيقي» بتيزنيت

تستعد مدينة تيزنيت لاحتضان الدورة الأولى من مهرجان «أمزاد للتراث الموسيقي»، الذي تنظمه المديرية الإقليمية للثقافة في الفترة ما بين 26 و29 يونيو المقبل، وذلك بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للموسيقى.
وأفاد بلاغ للجهة المنظمة أن المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة بتيزنيت تسعى لجعل هذا الملتقى الفني»تقليدا ثقافيا غايته تثمين أحد مظاهر التراث الثقافي اللامادي بالإقليم والجهة، وذلك عبر إعادة الاعتبار لآلة الرباب الأمازيغية».
وأوضح البلاغ أن بلوغ هذه الهدف سيتم وفق تصور «غايته إعادة استنبات آلة الرباب في البيئة الشعبية الحاضنة لها، أي في الفضاءات التقليدية التي يزخر بها النسيج العتيق لمدينة تيزنيت».
كما يصبو مهرجان»أمزاد»، (الاسم الذي ينعت به الرباب في أوساط ممارسي الطرب الأمازيغي)، إلى تشجيع تدريس العزف على هذه الآلة الموسيقية الوترية في مؤسسات التعليم الموسيقي بالجهة، وفي مقدمتها المعهد الموسيقي بتيزنيت، الذي يحمل اسم أحد أشهر العازفين على هذه الآلة الموسيقية، وهو الرايس الحاج بلعيد، أسطورة الشعر والطرب الأمازيغي.
وعلاوة عن الدعم الذي سيخصص للمشرفين على تدريس العزف على الرباب، وتشجيع الراغبين في تعلم وإتقان استخدام هذه الآلة الموسيقية، سيعمل منظمو المهرجان على توثيق وأرشفة الرصيد الفني الأمازيغي لرواد هذا الفن الشعبي، وذلك من خلال مشروع «أكادير ن أمزاد»، باعتباره مكنزا جماعيا لحفظ الذاكرة الثقافية.
ومن المقرر أن يتضمن برنامج المهرجان أنشطة متنوعة من قبيل اللقاءات الفكرية والثقافية، والورشات الإبداعية، فضلا عن العروض الفنية الموسيقية التي ستعرف مشاركة نخبة من الفنانين المتألقين وطنيا وعالميا.
وإلى جانب تكريم بعض رواد وعازفي وصناع آلة الرباب، سيعمل المشرفون على مهرجان «أمزاد» على مواكبة هؤلاء الصناع والعازفين من أجل هيكلة مهنهم الفنية، وتمكينهم من الاستفادة من حقوقهم التي يكفلها لهم قانون الفنان.


بتاريخ : 27/05/2019