توجه لتخفيض عدد الرياضيين في افتتاح أولمبياد طوكيو

قال منظمو أولمبياد طوكيو الصيفي، أمس الاثنين، إنهم سيقلصون عدد الرياضيين المشاركين في حفلي الافتتاح والختام في دورة الألعاب المؤجلة حتى الصيف المقبل بسبب تداعيات فيروس كورونا المستجد.
وكان من المتوقع أن يشارك أكثر من 11 ألف رياضي في الألعاب، بيد أن إجراءات لمكافحة فيروس كورونا المستجد تحد من الوقت الذي يمكنهم البقاء فيه داخل القرية الأولمبية، تعني عدم تمكن الجميع من حضور حفلي الافتتاح والختام.
وقال منظمون إنهم سيعيدون النظر في عدد الرياضيين المشاركين في الحفلين وكيفية إدخالهم إلى الملعب بأمان «من أجل ضمان سلامة وأمن الرياضيين وتبسيط العمليات في ألعاب طوكيو 2020، نعتقد أن من الضروري إعادة النظر في عدد المشاركين في حفلي الافتتاح والختام وكيفية دخولهم الى الملعب».
وذكر تقرير في صحيفة «يوميوري شيمبون» الاثنين أن اللجنة الأولمبية الدولية تتوقع مشاركة 6 آلاف رياضي في حفل الافتتاح بتاريخ 23 يوليوز.
وفي المقابل، ترى اللجنة المنظمة أن التفاصيل لا تزال قيد الإعداد مع اللجنة الأولمبية الدولية ومنظمات أخرى، فيما «لم يتم تقرير مقاربة محددة بعد».
وتصر اللجنة المنظمة على أن الألعاب قائمة حتى بحال فشل السيطرة على الفيروس، كاشفة عن مجموعة تدابير لمكافحة الفيروس في تقرير موقت من 53 صفحة في ديسمبر الماضي.
ولا يمكن للرياضيين دخول القرية الاولمبية القادرة على استيعاب 18 ألف شخص، قبل أكثر من خمسة أيام على بداية مسابقاتهم، ويتعين عليهم مغادرتها قبل فترة يومين من انتهاء مشاركتهم.
وألقى ارتفاع الاصابات في اليابان وباقي أنحاء العالم، بظلال جديدة، قبل ستة أشهر فقط من حفل افتتاح الالعاب الاولى المؤجلة بعد الحرب العالمية الثانية.
وأقر وزير الإصلاح الإداري والتنظيمي الياباني تارو كونو الأسبوع الماضي أن «أي شيء يمكن أن يحدث» للألعاب، فيما نقلت تقارير عن نائب رئيس سابق للجنة الأولمبية الدولية يطرح امكانية استشارة الأمم المتحدة حول إمكانية السير بالألعاب من عدمها.


بتاريخ : 19/01/2021