تونس تمنع الفنانة المغربية أسماء لزرق من المشاركة في حفل تكريم الراحلة ذكرى

 أسماء لزرق: منعت من المشاركة بتهمة أنني مغربية

 

منعت وزارة الشؤون الثقافية التونسية ،الفنانة المغربية أسماء لزرق، من المشاركة في الحفل الذي من المنتظر أن يقام بالعاصمة التونسية، وبالضبط بالمسرح البلدي، تكريما للفنانة الراحلة ذكرى محمد.
في تصريح لجريدة الاتحاد الاشتراكي، أكدت الفنانة المغربية أسماء لزرق ،صحة الخبر، وأوضحت أنها فوجئت بهذا المنع الذي طالها، مشددة على أنها فعلا تلقت عرضا من إحدى الشركات التونسية الخاصة التي قررت الاحتفاء بالفنانة الراحلة ذكرى، من خلال حفل يقام بالعاصمة التونسية يوم الخميس6 يونيو2024 ،تشارك فيه شخصيا إلى جانب أسماء فنية أخرى .
وكشفت أسماء لزرق، أن المنع كان من طرف وزارة الشؤون الثقافية التونسية، بدعوى أنني أجنبية،موضحة أنها كانت منذ شهرين تقريبا في الديار التونسية، حيث استضيفت من طرف إحدى القنوات التلفزية هناك.
وذكرت لزرق ،أنه سبق لها أن شاركت في لقاءات فنية دون أن تثار مثل هذه القضية.
وقالت لزرق في ذات التصريح، إن التهييء لهذا الحفل الفني ،انطلق منذ ثلاثة أشهر تقريبا، حيث تم القيام بكل الترتيبات من طرف الجهة المنظمة ، مؤكدة أنه كان من المنتظر أن تسافر إلى تونس يوم السبت الماضي ،وقدأقدمت فعلا على حجز تذكرة السفر، وذلك من أجل القيام بالتدريبات على الأغاني التي ستؤديها أمام الجمهور التونسي و الجالية المغربية والعربية، لتتفاجأ يوما قبل ذلك بخبر منعها من المشاركة في هذا الحفل الفني بدعوى أنها أجنبية.
وتضيف أسماء لزرق، أن منعي وإقصائي، جاء على خلفية أنني أجنبية، وقد تم وضع شرط وفق ما وصلني من معطيات،يتمثل في أن يكون هناك اسم فني من تونس في ذات الحفل ، وهو ما التزمت به الشركة المنظمة، قبل أن يتم طرح اسمي للتصويت من قبل لجنة تابعة لوزارة الشؤون الثقافية التونسية، التي ستقرر في مصير مشاركتي من عدمه، وللأسف تم التصويت بمنعي من المشاركة في هذآ الحفل.
جريدة الاتحاد الاشتراكي اطلعت على قرار المنع موقع من طرف وزارة الشؤون الثقافية التونسية ممثلة في إدارة الموسيقى والرقص، وهو القرار الذي وجه إلى وكيل الشركة المنظمة للحفل والمؤرخ بتاريخ 29 ماي 2024.
القرار جاء فيه: “تبعا لطلبكم المتعلق بالترخيص لكم باستقدام الفنّانة المغربية أسماء الأزرق للغناء في إطار حفل تكريم الفنّانة الرّاحلة ذكرى محمد يوم 06 جوان 2024 بالمسرح البلدي بتونس، يؤسفني إعلامكم أنّه تم رفض طلبكم وذلك طبقا لمقتضيات الأمر عدد 2197
لسنة 2009 مؤرخ في 20 جويلية 2009 يتعلق بإحداث لجنة استشارية للعروض الفنية التي ينشطها أجانب وضبط مشمولاتها وتركيبتها وطرق عملها والإجراءات المتبعة لديها وكراس شروط ممارسة مهنة الوساطة في إقامة الحفلات الفنية أو التعهد
بها والمصادق عليها بقرار وزير الثقافة المؤرخ في 10 جويلية 2001″.
واعتذرت الفنانة المغربية أسماء لزرق في تدوينة على على صفحاتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي، من الجمهور التونسي والجالية المغربية والعربية بتونس ،عن عدم مشاركتها في هذا الحفل لظروف خارج عن إرادتها.
وتضيف، أنه” بقرار من وزارة الثقافة التونسية تم منعي من المشاركة في حفل تكريم الراحلة ذكرى ،والسبب كوني مغربية أجنبية”.
ووجهت أسماء لزرق على خلفية هذا المنع ،رسالة إلى وزارة الثقافة المغربية وكذلك إلى النقابات الفنية المغربية، متسائلة عن رأي هذه المؤسسات المغربية ،في منعها من الغناء في حفل الراحلة ذكرى من طرف وزارة الشؤون الثقافية التونسية بدعوى أنها أجنبية.


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 04/06/2024