تونس تودع من الدور الأول وجنوب إفريقيا ترافق ناميبيا إلى ثمن النهائي

ودعت تونس، بطلة 2004، من الدور الأول في كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، بعد تعادلها مع جنوب إفريقيا سلبا الأربعاء على ملعب أمادو غون كوليبالي في كورهوغو، فيما تأهلت جنوب إفريقيا رفقة ناميبيا التي تعادلت مع مالي بالنتيجة ذاتها.
وتصدرت مالي المجموعة الخامسة برصيد خمس نقاط متقدمة بفارق نقطة عن كل من جنوب إفريقيا وناميبيا، فيما أنهت تونس البطولة في المركز الرابع مع نقطتين، وودعت المسابقة من هذا الدور للمرة الأولى منذ 2013، علما أن مالي تأهلت حتى قبل أن تخوض المباراة الثالثة.
وقدم مدرب تونس جلال القادري استقالته ضمنيا، معلنا أنه “يتحمل المسؤولية”.
وقال المدرب في تصريحات تلفزيونية “عقدي يتضمن أن أصل لنصف النهائي” وهو ما لم يتحقق بطبيعة الحال.
وتابع “هدفنا كان واضحا من بداية الدورة أن نصل لنصف النهائي، كنا قادرين على تحقيق نتيجة أفضل من هذه”.
وقال القادري بأسف “لم نعرف كيف نتعامل مع الضغط. ولم نكن موفقين رغم توفر كامل الإمكانيات”.
وأمام جنوب إفريقيا، أجرى القادري تغييرا واحدا على تشكيلته الأساسية التي تعادلت أمام مالي 1 – 1 في الجولة الثانية، فأشرك مهاجم الزمالك المصري سيف الله الجزيري بدلا من يوسف المساكني، الذي قدم مردودا عاديا خلال المباراتين الماضيتين.
وأضاف الجزيري حيوية في هجوم تونس بفضل تحركاته المستمرة التي خلخلت دفاع جنوب إفريقيا، بطلة 1996 على حساب تونس بالذات.
في المباراة الأخرى على ملعب لوران بوكو في سان بيدرو، أجبرت ناميبيا مالي على التعادل، فخطفت بطاقة الترشح ضمن أفضل أربعة منتخبات حلت في المركز الثالث.
وهي نتيجة سمحت لـ”نسور” مالي بحسم صدارة مجموعتها للنسخة الثالثة تواليا.
وفي رابع مشاركاته، تمكن منتخب ناميبيا الملقب بـ “المحاربون الشجعان” أخيرا من تجاوز دور المجموعات في نسخة تاريخية حقق فيها أيضا فوزه الأول على الإطلاق.
ولم ترتق المباراة بين المنتخبين إلى المستوى المطلوب، إذ تأثرا بالحرارة المرتفعة ونسبة الرطوبة العالية، علما أن الأفضلية كانت لمنتخب “النسور” من ناحية السيطرة.
وفي ثمن النهائي تلتقي المتصدرة مالي مع بوركينا فاسو على ملعب أمادو غون كوليبالي في 30 يناير، فيما تحل جنوب إفريقيا ضيفة على المنتخب الوطني، متصدر المجموعة السادسة، حيث ستكون المواجهة في ملعب لوران بوكو بسان بيدرو يوم 30 يناير.
وتلعب ناميبيا التي تأهلت للمرة الأولى في تاريخها للدور الثاني نظيرتها أنغولا في ثمن النهائي في بواكي يوم غد السبت.


بتاريخ : 26/01/2024