ثمن نهائي كأس أمم إفريقيا السينغال تستغل النقص العددي وتعبر محطة الرأس الأخضر

حمل مهاجم ليفربول الإنكليزي، ساديو مانيه، منتخب السنغال، وصيف بطل النسخة الماضية، إلى الدور ربع نهائي كأس الأمم الإفريقية المقامة في الكاميرون، وذلك بفوز شاق على رأس الأخضر 2 – 0، مساء أول أمس الثلاثاء في بافوسام، في لقاء أكملته الأخيرة بتسعة لاعبين. ورغم استعادته كامل عافيته مع عودة جميع لاعبيه العشرة الذين كانوا مصابين بفيروس كورونا، واصل المنتخب السنغالي المعاناة الهجومية، التي كانت عنوان مشواره في دور المجموعات، حيث اكتفى بفوز يتيم من هدف قاتل سجله مانيه بالذات، مقابل تعادلين سلبيين.
ولم يسجل السنغاليون هدفهم الأول في اللقاء عبر مانيه إلا بعد اضطرار منتخب الرأس الأخضر الى إكمال اللقاء بتسعة لاعبين، قبل أن يضيف البديل أحمدو بامبا ديينغ الهدف الثاني في الوقت بدل الضائع.
لكن الأهم تحقق بالنسبة للسنغاليين، وهو بلوغ ربع النهائي، وهذا ما شدد عليه صاحب الهدف الثاني ديينغ بالقول لشبكة «بي إن سبورتس» إن «الهدف الأساسي كان الفوز بالمباراة. كان الأمر الأهم، وحققناه. كان الأمر منوطا بنا للظهور بوجه جيد».
وتابع «نحن نعلم ما نملكه من إمكانيات. كان من الطبيعي بالنسبة لنا أن نقدم هذا الأداء»، في إشارة منه الى السيطرة التامة على اللقاء.
ولم تكن فرحة التأهل كاملة، إذ اضطر مانيه لترك أرضية الملعب للإصابة في ضربة قد تكون مكلفة لفريق المدرب أليو سيسيه في حال لم يكن حاضرا للقاء ربع النهائي. وخاض السنغاليون اللقاء بصفوف مكتملة بعد تعافي 10 لاعبين غابوا عن دور المجموعات لإصابتهم بكورونا، ووحده قطب دفاع كريستال بالاس الانكليزي شيخو كوياتيه غاب عن مواجهة الرأس الأخضر بسبب الإيقاف، فيما شارك مدافع بايرن ميونيخ الالماني بونا سار بعد تعافيه في الوقت المناسب من إصابة في العضلة المقربة.
وتأمل السنغال بعد حسمها مواجهتها الأولى في النهائيات القارية مع الرأس الأخضر، الذهاب حتى النهاية وتحقيق حلمها بإحراز اللقب للمرة الأولى في تاريخها، بعدما كانت قاب قوسين أو أدنى منه عامي 2002 و2019، قبل أن يذهب لصالح المضيفة الحالية الكاميرون والجزائر تواليا.
وفي المقابل، انتهى حلم الرأس الأخضر في تكرار سيناريو مشاركتها الأولى عام 2013 حين بلغت ربع النهائي، الذي كان في حينها الدور الإقصائي الأول وليس الثاني، بما أن المنتخبات المشاركة كانت 16 مقابل 24 حاليا .
وشاركت الرأس الأخضر في النهائيات في مناسبة أخرى عام 2015 وخرجت من الدور الأول.


بتاريخ : 27/01/2022