جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة : المغربي محمد عيناق يفوز بجائزة الرحلة المحققة

أعلن في أبوظبي ولندن عن نتائج «جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة» للعام 2021-2022 وهي الدورة العشرون للجائزة التي يمنحها «المركز العربي للأدب الجغرافي- ارتياد الآفاق» في أبوظبي ولندن، ويرعاها الشاعر محمد أحمد السويدي ويشرف عليها مدير عام المركز الشاعر نوري الجراح، وقد فاز في صنف الرحلة المحققة المغربي محمد عيناق عن عمله» الرحلة الحجازية 1796-1797: أبو العباس أحمد بن محمد الفاسي.
كما فاز كل من عمار علي حسن (مصر)، د. عيسى عُودة برهومة (الأردن)، لينا هويان الحسن (سوريا)، د. حافظ قاسم صالح صادق (اليمن)، د. نعيمة الحوسني (الإمارات)، يوسف وقّاص (سوريا)، أحمد سعيد نجم (فلسطين)، د. هادي عبدالله الطائي (العراق)، ملاك دينيز أوزدمير (تركيا)، أيمن حسن (تونس)، زهية منصر (الجزائر)، أحمد زكريا (مصر).
يذكر أن لجنة التحكيم تشكلت من الأساتذة: خلدون الشمعة، د. عبد الرحمن بسيسو، د. أحمد برقاوي، د. عبد النبي ذاكر، الأستاذ مفيد نجم أعضاء، والأستاذ تيسير خلف عضواً منسقاً لأعمال اللجنة.
وكانت جائزة ابن بطوطة قد تأسست في العام 2000، وأعلنت عن نتائج دورتها الأولى سنة 2003 وتمنح سنوياً لأفضل الأعمال المحققة والمكتوبة في أدب الرحلة، وجاءت انسجاماً مع طموحات الدار في إحياء الاهتمام العربي بالأدب الجغرافي.
تصدر الأعمال الفائزة عن «دار السويدي» في سلاسل «ارتياد الآفاق» للرحلة المحققة، والرحلة المعاصرة «سندباد الجديد»، والدراسات، وذلك بالتعاون مع «المؤسسة العربية للدراسات والنشر» في بيروت. أما الرحلة المترجمة، واليوميات، والأعمال المنوه بها من قبل لجنة الجائزة فتنشر بالتعاون مع «دار المتوسط» في ميلانو. ومن المنتظر أن يقام حفل توزيع الجوائز في شهر ماي المقبل، وسترافق توزيع الجوائز ندوة حول أدب الرحلة والأعمال الفائزة في إطار احتفالية أوسع بمناسبة (جائزة ابن بطوطة –عشرون عاماً) يشارك فيها إلى جانب الفائزين وأعضاء لجنة التحكيم نخبة من الدارسين العرب المتعاونين مع «المركز العربي للادب الجغرافي».
وقد تبنت الجائزة هذا العام نشر أعمال حازت على تنويه لجنة التحكيم، والتوصية بنشرها، هي:
«رحلات الدونكيشوت الأحمر» للكاتب اللبناني محمّد الحجيري»، ويقع في أدب اليوميات، وكتاب «رحلتان إلى تونس والخرطوم» للشاعر والفنان التشكيلي الاردني محمد العامري، ويقع في باب الرحلة المعاصرة ، وكتاب «زوج جواز سفر»،وهو يوميات مغامرة في بلاد الشام والجزيرة العربية في النصف الاول من القرن العشرين للفرنسية مارغا داندوران، وترجمة: سعيد بلمبخوت (المغرب) .
وتتزامن احتفالية جائزة ابن بطوطة لأدب الرحلة لهذا العام مع ذكرى مرور عقدين على انطلاق الجائزة من مدينة الرباط خلال احتفالية (الرباط عاصمة الثقافة العربية-2003). ومن جميل المصادفات أن ينظم حفل توزيع جوائز ابن بطوطة لهذا العام والرباط تشهد فعاليات الاحتفاء بها عاصمة للثقافتين الإفريقية والإسلامية.


بتاريخ : 27/12/2021