جامعة الملاكمة : تخصص الفائض المالي لتطوير رياضة الفن النبيل

عقدت الجامعة الملكية المغربية للملاكمة، أول أمس الأحد بالمعهد الملكي مولاي رشيد لتكوين الأطر بالمعمورة، جمعها العام العادي، بحضور 101 جمعية من أصل 184.
وتمت خلال هذا الجمع المصادقة بالإجماع على التقرير الأدبي، وكذا المصادقة على التقرير المالي من طرف الحضور، مع امتناع رئيس جمعية واحدة عن التصويت.
وتطرق التقرير الأدبي لمختلف الأنشطة والإنجازات الرياضية التي حققتها الجامعة، ومنها إبرام عقدة أهداف مع العصب الجهوية من أجل تمكين العصب من الوسائل والإمكانيات المادية لتنفيذ برامجها والعمل على تنمية وإشعاع رياضة الملاكمة على المستوى الجهوي، وتنظيم المقابلات الإعدادية والبطولة الجهوية لجميع الفئات العمرية، والتكوين المستمر للأطر تحت إشراف الجامعة.
كما تناول الأنشطة الرياضية لجميع الفئات العمرية للموسم المذكور بما فيها تنظيم نهائيات البطولة الوطنية لمختلف الفئات ذكورا وإناثا، وانتقاء أجود العناصر لتطعيم المنتخبات الوطنية، وكذا منافسات كأس العرش، ومشاركة المنتخبات الوطنية في مختلف الدوريات والاستحقاقات الدولية.
وتضمن التقرير مسألة تمثيلية الجامعة بالأجهزة الدولية، خاصة انتخاب عبد الجواد بلحاج، رئيس الجامعة، عضوا بمجلس إدارة الاتحاد الدولي للملاكمة كممثل عن
إفريقيا، وكذا اللقاءات التحسيسية لفائدة الملاكمات والملاكمين المؤهلين لنهائيات بطولة المغرب في جميع الفئات، وعقد لقاءات تواصلية مع الجمعيات والأطر التقنية والحكام والمناديب بمختلف العصب المنضوية تحت لواء الجامعة، واحصائيات عامة حول عدد المرخص لهم حسب العصب والجمعيات .
وشمل التقرير أيضا موضوع تأسيس عصبة الأقاليم الجنوبية للملاكمة، وتنظيم لقاء تكويني بمدينة العيون لفائدة المدربين والحكام والمناديب الجدد.
وفي ما يتعلق بالتقرير المالي للفترة المذكورة، فقد سجل فائض مالي في الميزانية، سيخصص لتمويل أنشطة ومشاريع تروم النهوض وتطوير رياضة الملاكمة.
وبهذه المناسبة، استعرض عبد الجواد بلحاج، رئيس الجامعة، في كلمة له، الآفاق المستقبلية للجامعة والمتمثلة في استمرارها لمواصلة تنفيذ استراتيجيتها المبنية على التكوين (المدربون، الحكام، المناديب وأطباء الحلبة)، والعمل على دعم الجمعيات الجادة باعتبارها مشتلا لصناعة أبطال المستقبل، ومواصلة تنظيم دوري كأس محمد السادس الدولي في الملاكمة في نسخته السابعة، تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، والاستمرار في تأسيس باقي العصب الجهوية للملاكمة تماشيا مع التقسيم الإداري للمملكة.
وتهم هذه الآفاق، يضيف رئيس الجامعة، تقوية الحوار الدائم بين الجامعة ومكوناتها من عصب وجمعيات رياضية وباقي المتدخلين، وتأهيل مركز أزمور لاستقبال الفئات العمرية (الصغار، الفتيان، الشبان والشابات) خلال العطل المدرسية والتربصات الوطنية، والعمل من أجل بناء الأكاديمية الدولية للملاكمة بالمصباحيات بمدينة المحمدية.
وتابع أن الرؤية المستقبلية تشمل أيضا تشكيل منتخبات جهوية للملاكمة لتكون النواة للمنتخبات الوطنية، والعمل على عقد اتفاقيات شراكة بين العصب وجهات المملكة، وتفعيل اتفاقية شراكة المبرمة بين المعهد الملكي لتكوين الأطر مولاي رشيد والجامعة الملكية المغربية للملاكمة والرامية إلى تكوين ملاكمي النخبة، فضلا عن اقتناء حلبات للعصب الجهوية التي تعرف خصاصا.
وأضاف أن هذه الاستراتيجية تهم إحداث مشروع نموذجي للرياضة المدرسية، بشراكة مع وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، وإحداث العصبة الوطنية للملاكمة الاحترافية.
وتم خلال هذا الجمع العام، عرض تقرير مدقق الحسابات والتقرير التقني وعدة نقاط تهم السير العادي للجامعة.


بتاريخ : 27/06/2023