جدل حول «الهوية الجنسية» للملاكمة الجزائرية إيمان خليف

لعبت الملاكمة الجزائرية إيمان خليف 46 ثانية مع الإيطالية أنجيلا كاريني قبل أن تنسحب الأخيرة متأثرة بضربتين قويتين على رأسها دون أن تصافحها-.
الملاكمة الجزائرية كانت تعرض للإيقاف السنة الماضية من طرف الاتحاد الدولي للملاكمة ثم استفادت من ترخيص وسماح اللجنة الأولمبية الدولية بمشاركتها.
وفيما عرض موقع الألعاب المخصصص للصحافيين المعتمدين أنها كانت موقوفة في بطولة العالم العام الماضي بسبب ارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون، نفى الاتحاد الدولي ذلك «لم تخضع الرياضيات لفحص تستوستيرون، لكن لاختبار منفصل ومعترف به تبقى تفاصيله سرية».
من جهتها، قالت خليف (25 عاما ) التي حلت خامسة في أولمبياد طوكيو صيف 2021، للتلفزيون الجزائري بعد نزالها «أتمنى الحصول على الانتصار الثاني لضمان ميدالية. ثم أتمنى الحصول على ميدالية ذهبية».
وتعرضت مشاركة خليف في النزال لانتقادات لاذعة من الطرف الإيطالي، فانتقدت رئيسة الحكومة جورجيا ميلوني قائلة:»نزالا لم يكن عادلا «، مضيفة «لا اتفق مع اللجنة الأولمبية الدولية».
ووصلت الانتقادات إلى وراء الأطلسي، فقال الرئيس الأميركي السابق والمرشح الحالي دونالد ترامب «سأبقي الرجال خارج مسابقات السيدات».
في المقابل، أدانت اللجنة الأولمبية الجزائرية «التصرف غير الأخلاقي» الذي استهدف خليف قبل مباراتها الافتتاحية «من قبل بعض وسائل الإعلام الأجنبية بالدعاية الباطلة. إن مثل هذه الهجمات على شخصها غير أخلاقية وباطلة تماما، خاصة وهي تستعد لأهم حدث في مسيرتها الرياضية، الألعاب الأولمبية».


بتاريخ : 03/08/2024