صدر عن منشورات الهيئة العربية للمسرح، كتاب جديد بعنوان «التيار التجريبي في المسرح العربي الحديث» للباحث والمسرحي المغربي عبد الكريم برشيد . وينطلق برشيد رائد تيار الاحتفالية في المسرح العربي، في كتابه الجديد من التساؤل التالي: ما الذي يبحث عنه المسرحي العربي وهو يمارس فعل التجريب؟ وهل يتعلق الأمر بتجديد المسرح المسرحي، أم بتجديد المسرح الوجودي، أم بتجديد فعل الحياة في الوجود؟..
ضم الكتاب ثمانية فصول مع توطئة بعنوان «ما قبل هذا الكتاب» ومقدمة أو فاتحة ليختتمه المؤلف بخاتمة ضمنها خلاصات واستنتاجات دون أن يفرط في حسه النقدي حتى صفحات الكتاب الأخيرة ليصوغ «أسئلة أخرى لابد منها».. مفضيا بالقارئ إلى ما سماه آخر سؤال في الكتاب – الأطروحة: (هل يوجد مسرح تجريبي وآخر غير تجريبي؟). ويتناول الفصل الأول بعنوان « التجريب بين العلم والفن والفكر» مصطلح التجريب والتجريب والأسلوب الاستقرائي والتجريب وروح المخاطرة والتجريب أساسا حرية والتجريب قلق أيضا والتجريب علاج كذلك ، فيما تحدث الفصل الثاني عن معنى التجريب وحدوده.
في الفصل الثالث توقف برشيد عند « التجريب المسرحي، الرؤية أولا «».
أما الفصل الرابع فهم « التجريب، من التراث إلى المسرح: مدخل للتجريب والتراث» و»مورفولوجيا التراث الشعبي «ومصادر التمثيل العربي « و»التجريب الثوري والثورة في التجريب» و التجريب بين الهامش والمركز « وسلطة التجريب أم تجريب السلطة؟» و» التجريب المسرحي تيار المخرج»، فيما خصص الفصل الخامس لـ «متاهة المسرح ومتاهات التجريب: المسرح المعاصر في مفترق الطرق»
واختار للفصل السادس عنوان « التجريب بالمونودراما وبالكتابة«.
جديد الكتب : «التيار التجريبي في المسرح العربي الحديث «للمسرحي عبد الكريم برشيد
بتاريخ : 19/10/2020