جديد المبدع المسرحي الطيب الوزاني: «شربيل حليمة».. متعة الافتتان بوجوه جبالة العميقة

يتابع المبدع المسرحي الدكتور الطيب الوزاني نحت معالم مسار تجربته الثرية مع الكتابة المسرحية، تقعيدا للأصول، وتطويعا للغة، وتفعيلا لعناصر التجديد، واستثمارا لخصوبة عطاء المحيط والوجوه والأمكنة والرموز. لم يركن الأستاذ الوزاني لثوابت الكتابة المسرحية «المدرسية»، ولا لمنطلقات التصنيفات التنميطية الجاهزة، ولا للانتظارات العاطفية لجمهور التلقي والتفاعل. وفي المقابل، اختار لنفسه الطريق الصعب عوض الركون إلى أريكة «التدوير» المبتذل للقيم وللمضامين، الأمر الذي اشتغلت عليه نصوصه التأسيسية الأولى، وعلى رأسها كتاباته في مجال المسرح وفي مجال القصة القصيرة جدا. والحقيقة، إن المبدع الوزاني استطاع حفر صخرة الإبداع بالكثير من عناصر الثبات والتجريب والجرأة، بحثا عن نصه «المشتهى» وعن سرده «المنتظر»، الأمر الذي تبلور مع تراكم مثير في مجال القصة القصيرة جدا من خلال مجموعات «ثورة الياسمين» (2012) وحمائم وأشواك» (2014) و»تفاحة الغواية» (2016) و»أوراق قزحية» (2016)، وكذلك مع نصوصه المسرحية «بيتزا.. همبوركر.. سوشي» (2017) و»آلهة بالطابق السفلي» (2018) و»أحلام بلا لون» (2020).
ويمكن القول إن الدكتور الوزاني استطاع تكسير تلك الفجوات القاتلة التي كانت توزع مجال تخصصه العلمي كأستاذ جامعي بكلية العلوم بتطوان منشغل بحقول علمية دقيقة وصارمة، عن مجال الكتابة الإبداعية التخييلية الرحبة. فكانت النتيجة، وضع بصمات مؤسسة لمعالم صناعة تجربة متفردة، أثبتت أن الانشغال المهني والأكاديمي لا يمكن أن يكون – بأي حال من الأحوال- عائقا أمام تحقيق الانعتاق الذاتي نحو الآفاق الرحبة لفعل الخلق والإبداع والتخييل. ويبدو أن المبدع الوزاني اكتسب ما يكفي من الأدوات المعرفية الضرورية لرسم معالم كتابة مسرحية لا تشبه إلا ذاتها على مستوى انتقاء المواضيع، واستثمار عطاء الذاكرة الجماعية، وتفجير بؤر اللغة الدارجة، واستنفار حمولات الواقع بإشراقاته وبانكساراته.
في نص «شربيل حليمة» الصادر سنة 2020 في ما مجموعه 61 من الصفحات ذات الحجم المتوسط، اختار الطيب الوزاني العودة للكتابة بالدارجة المحلية، الخاصة بمنطقة جبالة بشمال المغرب، وكأني به يبحث عن قناة لتصريف مضامين خطابه بشكل يسمح باستيعاب كل أوجه خصوبة التراث المحلي، ذلك أن اللهجة المحلية تتحول –في بعدها الأنتروبولوجي- إلى وسيلة فريدة ووحيدة للتعبير عن التراث الرمزي الذي لا يمكن التعبير عنه بأمانة وبصدق بالاعتماد على اللغة «العالمة». ولعل هذا ما سمح بتوفير قنوات تواصلية للتعبير عن رؤى محورية تجمع بين الدراما الاجتماعية الراصدة للتناقضات وللإحباطات من جهة، ثم بين الكوميديا المنتجة لقوالب السخرية من الواقع البئيس للمنطقة التي شكلت الفضاء المركزي لمجمل وقائع نص «شربيل حليمة» ولتعبيراته الإبداعية والإيقونية المتداخلة. ولقد لخص الأستاذ عصام اليوسفي معالم هذا البعد العميق في متن الأستاذ الوزاني، عندما قال في كلمته التقديمية: « «شربيل حليمة» نص واقعي كوميدي، يحمل نفسا اجتماعيا وإنسانيا، ويعتمد البناء الدرامي فيه على استعراض حكاية تمزج بين الكوميديا الساخرة والدراما الاجتماعية الواقعية، بشكل كلاسيكي يخضع لمنطق الحبكة والتشويق. إن حدث وفكرة بيع «الشربيل» والمزايدة حوله تسمح للحبكة بالتعقيد والتوتر، حبكة درامية واضحة ومتطورة بشكل سلس، فمن خلال اللوحات السبع التي تمتد في الزمان، وتختزل حياة أو عمر الشخصية الرئيسية، نتابع ونكتشف رغبات وحوافز حليمة وشخصيتها القوية الحالمة بمستقبل أفضل… شخصية تتميز بروح المبادرة والفطنة والتحرر… أما الشخصيات الأخرى، بتركيباتها النمطية، فهي أيضا تحمل رؤية وتمثيلية اجتماعية، وتؤدي وظيفة دراماتولوجية في عملية الحكي والبناء. كما أن الموضوع واللغة يحيلان على شمال المغرب وخصوصياته التاريخية والجغرافية…».
وعلى هذا المنوال، ينساب السرد بلغة شفيفة، تستنطق الرموز المحلية والأهازيج الشعبية والأنساق التعبيرية الناظمة لعلاقة الإنسان بوسطه المحلي في قلب أصقاع منطقة جبالة العميقة. هي تجربة تشتغل على اللغة المحلية وعلى مخزون التراث الجبلي قصد تحويله إلى آلية للاحتجاج ضد واقع مأزوم، واقع المرأة، واقع الفقر، واقع البؤس، وواقع التهميش. ويبدو أن المبدع الوزاني استطاع التقاط ما يكفي من مكنونات التراث الشفاهي المحلي، ثم إدماجه في نسق الكتابة، الدرامية أو الكوميدية، مما يوفر إمكانات هائلة لصناعة الفرجة «المنتظرة» فوق الركح، إلى جانب تكريس منحى الاستثمار الإبداعي الراقي للتراث الرمزي المحلي، إنقاذا له من الضياع بفعل عوادي الإنسان والزمن. وبهذه الصفة، اكتسب المبدع الوزاني رؤية تأصيلية لمعالم كتابة عناصر التجديد داخل حقول تلقي التاريخ الثقافي المحلي لمنطقة الشمال، بخصوصياته المحلية الهوياتية الأصيلة، وبنزوعاته النقدية العميقة، وبمعالمه الجمالية المميزة لرصيد المنجز السردي الإبداعي المشتغل على التفاصيل المجهرية المحلية من جهة، والمستشرف للآفاق الإنسانية الواسعة لتراث منطقة جبالة من جهة ثانية.


الكاتب : أسامة الزكاري

  

بتاريخ : 16/10/2020