جزر القمر تخرج برأس مرفوعة وغامبيا تواصل كتابة التاريخ

أبقى المنتخب الكاميروني على حلم التتويج على أرضه بالكأس السادسة، وبلغ مساء الاثنين الدور ربع النهائي من كأس أمم إفريقيا لكرة القدم، عقب فوزه 2 – 1 على جزر القمر المتواضعة المنقوصة من حراسها وقائدها إثر طرد مبكر، ليضرب موعدا يوم السبت المقبل مع غامبيا، التي واصلت كتابة التاريخ بفوزها على غينيا 1 – 0.
فعلى ملعب «أوليمبي» في العاصمة ياوندي، استفادت الكاميرون على أكمل وجه من محن منتخب جزر القمر الذي وصل إلى ثمن النهائي في مشاركته الأولى على الإطلاق في البطولة القارية، لتبلغ «الأسود غير المروضة» الدور ربع النهائي للمرة التاسعة في آخر 11 نسخة.
ولعب المدافع شاكر الهدهور في حراسة مرمى جزر القمر، لتعذر مشاركة حراسه الثلاثة إما بسبب بروتوكلات فيروس كورونا أو الاصابة البدنية، بالإضافة الى غياب العديد من لاعبيه بسبب كوفيد – 19. كما منيت جزر القمر بانتكاسة أخرى باكرا بعد طرد قائدها المدافع نجيم عبدو في الدقيقة السابعة.
وأحرز كارل توكو إيكامبي مهاجم ليون الفرنسي (29) وهداف البطولة مهاجم النصر السعودي فانسان أبو بكر (70) هدفي الكاميرون، ليرفع الأخير رصيده إلى ستة أهداف، فيما سجل يوسف مشانغاما لجزر القمر أحد أجمل أهداف البطولة من على بعد قرابة 33 مترا (81).
وحاول منتخب جزر القمر الحصول على إعفاء لمشاركة الحارس علي أحمدا، بعد أن جاءت نتيجته سلبية الاثنين، إلا أن الاتحاد الإفريقي لكرة القدم (كاف) لم يسمح له بذلك، على اعتبار أن نتيجته كانت ايجابية قبل يومين فقط من المباراة، فيما ينص البروتوكول الجديد للاتحاد على فترة خمسة أيام من الحجر الصحي قبل السماح للاعب أصيب بالفيروس بإجراء اختبار «بي سي آر» 48 ساعة قبل موعد المباراة.
وتابعت غامبيا، في أول مشاركة لها في تاريخها في النهائيات، كتابة التاريخ بعد فوزها على غينيا 1 – 0 في «ديربي» غرب إفريقيا على ملعب «كويكونغ» في بافوسام.
ويدين منتخب «العقارب» بالفوز إلى مهاجم بولونيا الإيطالي موسى بارو، الذي سجل الهدف اليتيم في الدقيقة 71.
وأصبحت غامبيا رابع منتخب في القرن الحادي والعشرين يبلغ الدور ربع النهائي في البطولة القارية من المشاركة الأولى بعد غينيا الاستوائية (2012)، الرأس الاخضر (2013) ومدغشفر (2019).
وأثنى البلجيكي توم سانتفيت مدرب غامبيا على لاعبيه، قائلا «هؤلاء هم أبطالي».
ولم تذق غامبيا طعم الخسارة في مبارياتها الأربع الأولى (3 انتصارات وتعادل)، وباتت ثاني منتخب في القرن الحادي والعشرين لا يخسر أي مباراة في أربعة لقاءات يخوضها في مشاركته الأولى في المسابقة، بعد مدغشقر عام 2019 (فوزان وتعادلان).
وغاب عن غينيا قائده لاعب ليفربول الانكليزي نابي كيتا الموقوف، ولاعب تولوز الفرنسي سيلا المصاب.
وفي المقابل، أدخلت غامبيا أربعة تبديلات على التشكيلة، ثلاثة منها اضطرارية قبل دقائق من انطلاق المباراة إثر إصابة مدافع ناتويتش تاون الانكليزي إيبو توراي، المولود في ليفربول، وسعيدي جانكو السويسري – الإيطالي الجنسية المولود في زوريخ، والذي يلعب مع فياريال الاسباني، ونوح سونكو بتسمم عذائي.


بتاريخ : 26/01/2022