جلالة الملك يستقبل رئيس الحكومة الإسبانية خلال زيارة عمل إلى المغرب

 بيدرو سانشيز يجدد التأكيد على موقف إسبانيا الداعم لمخطط الحكم الذاتي

إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب

التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم 2030 نموذج ملموس لجودة العلاقات المغربية – الإسبانية

 

 

استقبل جلالة الملك محمد السادس، الأربعاء بالقصر الملكي بالرباط، بيدرو سانشيز، رئيس حكومة المملكة الإسبانية، الذي قام بزيارة عمل للمغرب.
وذكر بلاغ للديوان الملكي، أن هذه الزيارة تندرج في إطار استمرارية الدينامية التي أطلقتها المرحلة الجديدة للعلاقات الثنائية، والتي تم تدشينها منذ اللقاء بين جلالة الملك ورئيس الحكومة الإسبانية في أبريل 2022، والذي توج باعتماد البيان المشترك بين البلدين.
وتتواصل هذه الدينامية بشكل يبعث على الارتياح. وتتميز بتعزيز التعاون والتنسيق والشراكة في كافة المجالات على أساس مبادئ الثقة والاحترام المتبادل، والطموح، وحسن الجوار والوفاء بالالتزامات.
وبمناسبة هذا الاستقبال، جدد رئيس الحكومة الإسبانية لجلالة الملك، التأكيد على موقف إسبانيا الوارد في البيان المشترك لأبريل 2022، الذي يعتبر المبادرة المغربية للحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف.
وأعرب جلالة الملك عن شكره لإسبانيا على هذا الموقف الجديد البناء والهام. وخلال هذا الاستقبال، أكد جلالة الملك، وبيدرو سانشيز، على الآفاق المتفردة للتعاون المفتوحة أمام البلدين الجارين، والتي يمثل التنظيم المشترك – مع البرتغال – لكأس العالم لكرة القدم 2030 رافعة إضافية لتعزيزها.
وقد أعرب رئيس الحكومة الإسبانية عن إشادته وتأكيده على اهتمام إسبانيا بالمبادرات الاستراتيجية التي أطلقها جلالة الملك، خاصة مبادرة البلدان الإفريقية المطلة على المحيط الأطلسي، والمبادرة الملكية لتعزيز ولوج بلدان الساحل إلى المحيط الأطلسي، وكذا أنبوب الغاز الإفريقي الأطلسي نيجيريا – المغرب».
وكان رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، حل الأربعاء بمطار الرباط-سلا، في زيارة عمل وصداقة إلى المملكة. وكان في استقبال سانشيز، الذي رافقه في هذه الزيارة وزير الخارجية الاسباني خوسي مانويل الباريس، رئيس الحكومة، عزيز أخنوش.
وبهذه المناسبة، أقام جلالة الملك محمد السادس، مأدبة غداء على شرف رئيس الحكومة الإسبانية، والوفد المرافق له، ترأسها رئيس الحكومة عزيز أخنوش.
وفي ندوة صحفية عقدها في ختام زيارة العمل التي قام بها للمملكة، جدد رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، التأكيد على موقف بلاده الداعم لمخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب في 2007 لتسوية الخلاف المفتعل حول الصحراء المغربية.
وأكد سانشيز، في الندوة الصحفية، مجددا، موقف الحكومة الإسبانية المعبر عنه في البيان المشترك المعتمد في 7 أبريل 2022، والإعلان المشترك الصادر في ختام الدورة الـ 12 للاجتماع رفيع المستوى المغرب – إسبانيا المنعقد في 2 فبراير 2023.

وشدد رئيس الحكومة الإسبانية على أن موقف بلاده حول قضية الصحراء قد تم التعبير عنه بوضوح في هذين الإعلانين، اللذين يعتبران مخطط الحكم الذاتي بمثابة الأساس الأكثر جدية وواقعية ومصداقية من أجل تسوية هذا الخلاف.
كما أشاد رئيس الحكومة الإسبانية بالتعاون النموذجي مع المغرب في مجال تدبير تدفقات الهجرة.
وأبرز سانشيز، أن تدبير تدفقات الهجرة يعتبر مجالا يستأثر بأهمية كبرى في التعاون بين المملكتين، معربا عن «ارتياح بلاده التام» للتعاون مع المغرب في مجال مكافحة الهجرة غير النظامية.
وبعدما وصف نتائج العمل المشترك في مجال سياسة الهجرة ب» الممتازة «، أكد رئيس الحكومة الإسبانية عزم بلاده على المضي قدما في تعزيز هذا التعاون.
واستحضر رئيس الحكومة الإسبانية، في هذا الصدد، بعض البرامج الرائدة التي تم تفعيلها بشكل مشترك في هذا المجال، لا سيما البرنامج الرامي إلى النهوض بالهجرة النظامية، معتبرا أنها تظل السبيل الأمثل لضمان شروط العيش الكريم بالنسبة للشباب الذين غالبا ما يقعون ضحايا لشبكات الاتجار بالبشر.
وبخصوص التنظيم المشترك لكأس العالم لكرة القدم ، 2030 أكد رئيس الحكومة الإسبانية أنه يشكل نموذجا ملموسا لجودة العلاقات المغربية-الإسبانية، والعزم المشترك للدفع بخارطة الطريق الثنائية المعتمدة سنة 2022.
وقال سانشيز إن «احتضان كأس العالم لكرة القدم يشكل، دون شك، تحديا استثنائيا، ولكن بالأخص، فرصة لمواصلة توطيد أسس الصداقة بين المغرب وإسبانيا والبرتغال».
وسجل أن هذا الحدث الرياضي العالمي سيمكن البلدان المنظمة من « بعث رسالة جد إيجابية، للعالم بأسره، للتعاون والتنظيم الجيد والأخوة».
وفي هذا الصدد، أبرز رئيس الحكومة الإسبانية أهمية عقد منتدى يجمع المقاولات المغربية والإسبانية « بغية استكشاف إمكانات التعاون والاستثمار في أفق تجسيد هذا المشروع الرائع»، لا سيما على مستوى البنيات التحتية.
وأكد سانشيز، الذي يدشن ولاية جديدة على رأس الحكومة الإسبانية، أن «كأس العالم لكرة القدم 2030 يأتي تتويجا لتعاون استثنائي بين البلدين».
وأكد رئيس الحكومة الإسبانية أن الطرفين يواصلان تنفيذ المشاريع الواردة في الاجتماع رفيع المستوى لسنة 2023، لا سيما في مجالات التربية والتعاون الثقافي والضمان الاجتماعي، الذي يكتسي «أهمية كبرى بالنسبة للمغاربة المقيمين بإسبانيا». من جهة أخرى، قال سانشيز إن زيارة العمل إلى المغرب شكلت فرصة للتطرق إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.
وخلال الندوة الصحفية، أعلن رئيس الحكومة الإسبانية، أن إسبانيا تتوقع استثمارات تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050 بالمغرب.
وأكد سانشيز بهذا الخصوص، أن «إسبانيا تعد شريكا مرجعيا للمغرب باستثمارات متوقعة تناهز 45 مليار أورو في أفق 2050»، منوها بـ «التطور الإيجابي» للمبادلات التجارية بين البلدين.
وأبرز أن الشراكة الاقتصادية الثنائية مدعوة لمزيد من التوطيد، خاصة في سياق التنظيم المشترك للبلدين مع البرتغال لكأس العالم لكرة القدم 2030.
كما أشاد بـ «الجهود الكبيرة» التي يبذلها المغرب من أجل عصرنة اقتصاده، مبرزا إسهام المقاولات الإسبانية في هذه الجهود الرامية لتطوير الاقتصاد المغربي، لا سيما في مجالات النقل والطاقات المتجددة وتدبير الموارد المائية.


الكاتب : الاتحاد الاشتراكي – وكالات

  

بتاريخ : 23/02/2024