جمعية الشعلة تسائل « دور النخب المثقفة في التنمية»

نظمت جمعية الشعلة للتربية والثقافة فرع الحي المحمدي، مائدة مستديرة حول موضوع: “أي دور للنخب المثقفة في التنمية”، وذلك يوم الجمعة 1 مارس 2024 في الساعة السادسة مساء بقاعة الندوات بمقر مقاطعة الحي المحمدي.
شارك في تأطير هذه المائدة المستديرة كل من الدكتور عبد العزيز النويضي والدكتور حسن حبيبي، وقامت بتنشيطها الأستاذة عائشة بوريان. وقد عرفت حضورا ومشاركة نوعية لفعاليات ثقافية وإعلامية ومدنية ساهمت في إغناء النقاش حول السؤال المطروح .
اللقاء افتتحه عبد المقصود الراشدي عن جمعية الشعلة للتربية والثقافة بالحديث عن الدور الكبير الذي يجب أن تلعبه جمعيات المجتمع المدني ومنها جمعية الشعلة بتاريخها القوي في النهوض بمجال الثقافة، وخوض غمار الفكر وطرح التساؤلات والبحث عن الحلول لإبراز مكانة النخب المثقفة في المجتمع. وتحدث الدكتور حسن حبيبي عن المثقف والأدوار التي يجب أن يضطلع بها وعرض الإكراهات التي تواجه النخب المثقفة والفرص المتاحة لتجاوزها، في حين تطرق الدكتور عبد العزيز النويضي لمفهوم النخب المثقفة واختلاف وجهة النظر حول الموضوع باختلاف المرجعيات. كما بين الدور الرائد الذي يمكن أن تلعبه هذه النخب في حل المشاكل وتطوير المجتمعات.
هذا وقد تفاعل الحضور بقوة مع المداخلات من خلال طرح الأسئلة الجادة والإضافات المهمة بخصوص الأدوار الجديدة للمثقف، وضرورة انخراطه التام في التنمية الاجتماعية والاقتصادية والسياسية. وقد اختتمت الندوة بتوجيه عدد من التوصيات للجهات المعنية لدعم دور المثقف في قيادة التغيير وتقديم الأفكار وطرح أسئلة الحداثة و التنمية.


بتاريخ : 07/03/2024