جمعية «مفردات» تفتح دعوة جديدة لبرنامج «مصلحة مشتركة» أمام المبدعين

تعلن «مفردات» أنها تفتح دعوة جديدة لبرنامج «مصلحة مشتركة»، الذي يهدف، حسب بيان توصلت الجريدة بنسخة منه، إلى» خلق طرق مبتكرة للعمل والتعاون عبر ما يقدمه من دعم لمشاريع يتخذ فيها مختلف ممارسات و ممارسي الفن المبادرة لتوحيد جهودهن في تحديد مورد أو مصلحة متبادلة وجوهرية لعملهن ولاقتراح كيفية مشاركتها سويا أو تطويرها».
و يؤكد نفس المصدر أن آخر موعد لتقديم الترشيح، هو 15 من شهر يونيو 2023 المقبل. ويسترسل مفسرا أن النسخة هذه من «مصلحة مشتركة» ، تقام بصفتها جزءا من مشروع «أفعال مستقبلية» والمدعوم جزئيا من طرف وزارة الخارجية الألمانية.
و يكمن الهدف الأوسع،حسب نفس البيان ، من هذا البرنامج، إلى تشجيع الحوارات المثمرة والحث على تطوير بروتوكولات مخصصة للتعاون وتحفيز التجارب الفنية الجديدة».
و يوضح نفس البيان، أن باب الدعوة هاته، يفتح أمام المجموعات أو الهيئات غير الرسمية المهتمة بالتنظيم الذاتي.مؤكدا أن البرنامج سيدعم المشاريع وفقا لثلاث فئات مختلفة وهي التالية:
«تعاونية غير رسمية» ، لتشكيل مجموعة من أجل تحديد مورد معين معا وتأمينه ومشاركته،.
و «موضوع للنقاش» ، للراغبين في الإلتقاء وتنظيم المناقشات الجماعية مثل الندوات والورشات.
و «أفكار أخرى»، لأشكال أخرى من التنظيم الذاتي التي تقترحها اللمجموعة و لم يسبق وتم تناولها أو النظر فيها من طرف الهيئة.
وحسب البيان الذي نشره المنظمون، فإن المعنيين بالأمر بإمكانهم قراءة المزيد من التفاصيل عن البرنامج وعن كيفية تقديم الطلبات لبعض الأدوات الخاصة بالعمل معا والتعمق في مسألة التعاون، من خلال قراءة المطبوعة التي أصدروها في العام الماضي تحت عنوان: «جس نبض» مصلحة مشتركة: نصائح وألاعيب للعمل المشترك»، من كتابة جنيفير إيفانز و دانييل أوكونل و كريستال خوري، موضحين أن هذا الكتيب التعاوني يرتكز إلى مقابلات أجريت مع مشاركات ومشاركين في البرنامج سابقا و تجاربهم التي قد تفيد المعنيات والمعنيين بالتنظيم الذاتي.
و لتقديم طلب الترشح أو للحصول على المزيد من المعلومات، يضع المنضمون موقعهم تحت تصرف المهتمين وهو كالتالي
http://mophradat.org
ويجدر التذكير أن»مفردات» حسب ما تعرف به نفسها، هي مؤسسة مسجلة كجمعية دولية غير ربحية في بلجيكا منذ عام 2004، وتتخذ مدينة بروكسيل مقراّ لها. تأسّست قبل تحت إسم «صندوق شباب المسرح العربي» كأوّل منظمة تمويل إقليمية للفن والثقافة، ومع نمو أنشطتها المختصة بطرح المحتوى الفني، قرّرت في عام 2015 تغيير إسمها بشكل رسمي من أجل التعبير بشكل أفضل عن توجهاتها الفنية ونطاق عملها الواسع، و تسعى ل»خلق فرص للتفكير والانتاج والمشاركة بين الفنانين العرب وأقرانهم في كل مكان،أنشطتها وسائط وأدوات – فنية، حوارية، لوجستية ومالية – في أيدي الفنانين بهدف استعمالها لخلق وابتكار ممارسات فنية جديدة، وتأسيس جمعيات فنية وتكوين جماهير للفن.»
من جهة أخرى، وفي ما يخص نسخة «مدارات» لعام 2022 والذي نظم بدعم من «مؤسسة آندي و أرهول للفنون البصرية» و مؤسسة «تيغر»، فقد سبق و أعلنت «مؤسسة مفردات» في بلاغ توصل منبرنا بنسخة منه، تصرح من خلاله أن نسخة «مدارات» من العام الماضي أقيمت في البرازيل ما بين أكتوبر و نوفمبر 2022 الماضي، و نظم بهدف التعريف ببعض النشاط الفني في مدينتي ريو دي جانيرو وساو باولو، وسافرت المشاركات والمشاركون، وهم: أحمد الأقرع من فلسطين و سمية عيط أحمد من المغرب و فرح أكسوي (تركيا/العراق) و كريم الممصيلحي من مصر معا، للإلتقاء بالفنانان والفنانين والعاملات والعاملين في التقييم الفني وكذلك لزيارة المؤسسات الفنية والمبادرات الثقافية في المدينتين.
كما ركزت رحلة البحث، حسب البلاغ،على أسئلة تخص مسألة الحق في الأرض وعلاقة الفن بالإستطباق و أساليب الإستحواذ على المساحات.
فضلا عن ذلك فقد نظم البرنامج و صممته منسقة البرامج كريستال خوري مع الفنان البرازيلي فيليبي ستاينبيرغ، و أرشدا المجموعة في اثناء الرحلة، وشملت هاه الأخيرة زيارات إلى منحف الفن في ريو ومتحف الفن الحديث في ريو دي جانيرو ثم مركز بيلا مارييه و المدرسة المجانية للفنون البصرية في منتزه لاج، و أيضا بيفو و كازا دو بوقو ومبنى الخدمة الإجتماعية للتجارة في بومبيا و كذا الخدمة الإجتماعية للتجارة في بيلينزينيو و مسرح الورشة ومتحف الثقافات الاصلانية. كما تضمنت الرحلة زيارات إلى كيلومبو دو كافوندا، و كاييس دو فالونغو وببدرا دو سال، و قيلا إيتورورو كانتيرو أبيرتو، و أوكوباساو 9 جوليو، وهو جزء من «حركة البدون سقف في المركز» التي تقودها كارمين سيلفا.
علاوة على ذلك تمت زيارة استوديوهات للفنانات والفنانين ألين موتا و أميلكار باكر، و أوجينيو ليما و غرازييلا كونش و ريكاردو باسباوم وتيلما فيلاس بواس، كما تم اللقاء مع قيمات وقيمي الفن أماندا بونان و آنا رومان وبينجامين سيروسي وبيانكا بيرناردو و هيلموت باتيستا و جان كارلوس أزووس و كينيا الغيسون و ساندرا بينيتيز.


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 14/03/2023