جمهورية إفريقيا الوسطى تعرب عن موقفها الثابت والواضح وتشبثها بالوحدة الترابية للمغرب

اعتبرت مخطط الحكم الذاتي المغربي الحل الوحيد لتسوية النزاع حول الصحراء

 

جددت وزيرة الشؤون الخارجية والفرنكوفونية ومواطني إفريقيا الوسطى بالخارج، سيلفي بايبو تيمون، الاثنين بالرباط، التأكيد على الموقف الثابت والواضح لجمهورية إفريقيا الوسطى، وأعربت عن تشبثها بالوحدة الترابية للمملكة المغربية.
وجددت رئيسة دبلوماسية جمهورية إفريقيا الوسطى، خلال ندوة صحافية عقب مباحثاتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، التأكيد على دعم بلادها لمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة المغربية والذي يشكل الحل الوحيد والموثوق والواقعي لتسوية هذا النزاع الإقليمي، وفقا لميثاق الأمم المتحدة.
وقالت بايبو تيمون إن «جمهورية إفريقيا الوسطى تقف دائما إلى جانب المملكة المغربية والجهود التي تبذلها من أجل إيجاد حل قوي وسلمي»، مضيفة أن المخطط المغربي للحكم الذاتي يشكل «حلا سلميا يتماشى مع ميثاق الأمم المتحدة».
وكان ناصر بوريطة الوزيرة سيلفي بايبو-تيمون، حاملة رسالة خطية إلى جلالة الملك محمد السادس من رئيس جمهورية إفريقيا الوسطى، فوستان أرشانغ – تواديرا.
ولم تفت بايبو تيمون الإشادة بالعلاقات «الممتازة» التي تجمع المملكة المغربية وجمهورية إفريقيا الوسطى.
كما أشادت بايبو-تيمون، خلال الندوة الصحافية بـ»التعاون الممتاز الذي يجمع المملكة المغربية وجمهورية إفريقيا الوسطى منذ أمد طويل»، مؤكدة أن هذا التعاون ليس وديا فحسب، بل هو أخوي أيضا.
واغتنمت الفرصة للإعراب عن خالص شكرها للمملكة المغربية على مختلف أشكال دعمها للجهود التي تبذلها جمهورية إفريقيا الوسطى في إطار مسلسل الخروج من الأزمة.
وأعربت الوزيرة عن إرادة بلادها لمواصلة توطيد العلاقات الممتازة بين المغرب وجمهورية إفريقيا الوسطى، وفقا لتوجيهات قائدي البلدين.


بتاريخ : 12/06/2024