جمهور عريض من المغاربة ينعي الفنانة أمينة رشيد

تأثر العديد من المغاربة وجمهور الفنانة المغربية القديرة أمينة رشيد بخبر وفاة أيقونتهم،على حد تعبير الكثيرين، تأثر فاضت به تدوينات مختلفة على الشبكات العنكبوتية، تبرز مدى حب الناس لها .

كيف لا وهاته الفنانة طبعت أجيال مختلفة من المغاربة منذ ولوجها عالم التمثيل والفن والثقافة بشكل عام.
جمهور مختلف من بينهم فنانين ومثقفين وإعلاميين ، كل تبادل خبر وفاتها وودعها بحرقة .
وفي هذا الصدد فقد نعاها الكاتب والصحفي حسن نرايس في تدوينته قائلا « حزين لوفاة الفنانة أمينة رشيد، وداعا لالة حبي»
وكتبت الفنانة لطيفة أحرار «الله يرحم (جميلة بن اعمر ) الفنانة الأنيقة أمينة رشيد ».
الاعلامي والمثقف عبد الصمد بنشريف
نعاها بالقول «رحم لله الفنانةالمقتدرة أمنية رشيد ،التي بصمت تاريخ السينما المغربية عن جدارة واستحقاق . كانت أيقونة بكل المقاييس. كل الأعمال التي شاركت فيها منحتها مسحة جمالية وقوة تعبيرية نادرة. هناك إجماع بين المغاربة على موهبتها الفذة وإبداعيتها المقنعة وأدائها المريح والممتع وحضورها القوي ودفئها الإنساني. وهذا ما يطرح على الأجيال الحالية من الفنانات والفنانين المغاربة في المجال السينمائي أن يستخلصوا الدروس من مسارها وتجربتها وان يجتهدوا وفق الممكن والمتاح من الإمكانيات لتقديم الأجود والأحسن . و هذه أفضل وسيلة للتعبير عن الوفاء والتقدير لشخصية ومسار وتجربة الراحلة أمينة رشيد»
من جهته المخرج محمد إسماعيل دون على صفحته الرسمية «إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضه من رياض الجنة وألهم أسرتها وعائلتها الصبر والسلوان. وتعازينا لعائلة المرحومة ولكل الفنانين أجمعين»:
الزجالة والفنانة الزاهراء الزرييق، قالت «لتحقت بالرفيق الأعلى السيدة امينة رشيد هذا اليوم رحمة الله عليها واسكنها فسيح جناته»
عبد الخالق بلعربي رئيس الجامعة الوطنية للأندية السينمائية ، ومدير مهرجان المدينة والسينما الدولي، فكتب»وداعا الفنانة القديرة أمينة رشيد»
الفنان المسرحي عبد الرحيم بنجدية
«ألتحقت بالرفيق الأعلى الفنانة المقتدرة أمينة رشيد ، وبهذه المناسبة الأليمة اتقدم إلى كافة أفراد أسرتها الصغيرة ، والفنية الكبيرة بأحرالتعازي وعظيم المواساة
راجيا من المولى عز وجل ، أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته ويسكنها فسيح جناته ، ويلهم أهلها واصدقاءها الصبر والسلوان»
أما بوعبيد المكناسي المصور الصحفي المغربي المقيم بفرنسا فقد اكتفى لتوديعها، بنشر صورة بالأبيض والأسود التقطها ذات يوم بعدسته خلال إحدى المناسبات التي سبق وحضرتها بالخارج، تبين المرحومة أمينة رشيد بقفطان مغربي وابتسامتها الدافئة.
وكانت الراحلة قد قدمت للمسرح ما يزيد عن 60 عملا ضخما، كما شاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية منذ سنة 1962 حتى الآن.
مارست الراحلة أيضا العمل في الإذاعة المغربية كممثلة سنوات طويلة، وقدمت حوالي 3500 تمثيلية وسهرة ومسلسل إذاعي، كما تألقت في مجال العمل السينمائي وشاركت في عدة أفلام شهيرة.
توفيت اليوم الاثنين، الممثلة أمينة رشيد، عن عمر يناهز 83 سنة، قبل أسابيع من ذكرى وفاة زوجها الكاتب عبد لله شقرون.
ونعت النقابة المغربية لمهنيي الفنون الدرامية، الفنانة الراحلة التي تعتبر إحدى رائدات فن التمثيل بالمغرب.
وتعد أمينة رشيد (11 أبريل 1936-)، ممثلة مغربية. وقدمت للمسرح ما يزيد عن 60 عمل مسرحي ضخم وشاركت في العديد من الأعمال التلفزيونية منذ سنة 1962.
وتتزامن وفاة الممثلة امينة رشيد، مع اقتراب الذكرى الثانية لرحيل زوجها الكاتب والمؤلف عبد لله شقرون، الذي انتقل الى دار البقاء في نونبر 2017.

حسن نرايس
«حزين لوفاة الفنانة أمينة رشيد، وداعا لالة حبي»

الفنانة لطيفة أحرار
«الله يرحم (جميلة بن اعمر) الفنانة الأنيقة أمينة رشيد»

عبد الصمد بنشريف
رحم الله الفنانةالمقتدرة أمنية رشيد ،التي بصمت تاريخ السينما المغربية عن جدارة واستحقاق . كانت أيقونة بكل المقاييس. كل الأعمال التي شاركت فيها منحتها مسحة جمالية وقوة تعبيرية نادرة. هناك إجماع بين المغاربة على موهبتها الفذة وإبداعيتها المقنعة وأدائها المريح والممتع وحضورها القوي ودفئها الإنساني. وهذا ما يطرح على الأجيال الحالية من الفنانات والفنانين المغاربة في المجال السينمائي أن يستخلصوا الدروس من مسارها وتجربتها وان يجتهدوا وفق الممكن والمتاح من الإمكانيات لتقديم الأجود والأحسن . و هذه أفضل وسيلة للتعبير عن الوفاء والتقدير لشخصية ومسار وتجربة الراحلة أمينة رشيد

محمد الشوبي فقال «رحمك لله سيدتي الفاضلة، كل من اشتغلت معهم احبوك واعزوا عشرتك»

المخرج محمد إسماعيل
“إنا لله وإنا إليه راجعون اللهم ارحمها واغفر لها واجعل قبرها روضه من رياض الجنة وألهم أسرتها وعائلتها الصبر والسلوان. وتعازينا لعائلة المرحومة ولكل الفنانين أجمعين”

الفنان المسرحي عبد الرحيم بنجدية
“ألتحقت بالرفيق الأعلى الفنانة المقتدرة أمينة رشيد ، وبهذه المناسبة الأليمة اتقدم إلى كافة أفراد أسرتها الصغيرة ، والفنية الكبيرة بأحرالتعازي وعظيم المواساة
راجيا من المولى عز وجل ، أن يشمل الفقيدة بواسع رحمته ومغفرته ويسكنها فسيح جناته ، ويلهم أهلها واصدقاءها الصبر والسلوان”


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 28/08/2019

أخبار مرتبطة

  بمناسبة الذكرى 45 لاسترجاع إقليم وادي الذهب، التي يحتفل بها الشعب المغربي يوم 14 غشت من كل سنة، نظمت

وجه السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، رسالة جوابية إلى رئيس وأعضاء مجلس الأمن عقب التصريح الاستفزازي

استقبل جلالة الملك محمد السادس، أول أمس الأربعاء بالقصر الملكي بتطوان، العداء سفيان البقالي، الذي توج بالميدالية الذهبية في سباق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *